مقالات مختارة

عن اختطاف السيسي واختطاف مصر

عبد الوهاب الأفندي
1300x600
1300x600
كتب عبدالوهاب الأفندي: (1) بثت قناة الجزيرة ووسائل إعلام أخرى حديثاًً للرئيس المصري المشير عبدالفتاح السيسي، يبدو فيه أنه يدين بنفسه الممارسات التي تقوم بها حكومته وقواته في سيناء. حذر السيسي في التسجيل من استعداء أهل سيناء في إطار الحرب على المتطرفين. ولا شك أن ما كان يقوله السيسي وقتها هو عين الحكمة، مما يطرح تساؤلات عن سر هذا الانقلاب من الحكمة إلى نقيضها.

(2) الإجابة بسيطة، وهي أن السيسي مكره لا بطل. ذلك أن من يحكم مصر حقيقة ليس السيسي وليس الجيش، وإنما «داعش» المصرية، وهي تحالف سري-علني من الأجهزة الأمنية وفلول النظام السابق ورجال الأعمال المتحالفين معهم. وهذه فئة حاقدة وموتورة ومذعورة في الوقت نفسه، اتخذت السيسي واجهة وقناعاً. وهي التي ضغطت على السيسي لتغيير مواقفه، وليس بعيداً أن تكون هي التي دبرت التصعيد وصولاً إلى هذه الغاية. 

(3) كنت قد كتبت من قبل أقول، إنه لا يوجد شيء اسمه حكم الجيش، فعندما تدبر مجموعة من صغار الضباط –أو كبارهم- انقلاباً عسكرياً، فإن الجيش يكون هدفها الأول، حيث يتحتم إخضاعه وتحجيمه حتى لا يقع انقلاب آخر منه. ولا يمكن أن يتم هذا الإخضاع إلا من خارجه، وذلك عبر إيجاد طبقات من الأجهزة الأمنية تخترق الجيش وتجعله دوماً تحت المراقبة. وعليه يكون الجيش هو أول ضحايا «حكم الجيش»، وآخرهم كذلك، لأن استهدافه لا يتوقف.

(4) الشيء نفسه يمكن أن يقال عن «الحزب الحاكم» حين يتعلق الأمر بنظام دكتاتوري. فحزب البعث لم يكن يحكم في سوريا ولا العراق، والحزب الشيوعي لم يكن يحكم في روسيا ولا في غيرها. فقد قام ستالين بتصفية كل أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، وفعل صدام ما يقرب من ذلك بأعضاء حزب البعث وكذلك الأسد. وفي السودان كان أول ما فعله من حكموا باسم الإسلاميين تصفية الحركة الإسلامية، وهو مسلسل ما يزال مستمراً.

(5) ولكن مشكلة السيسي ومعه الجيش المصري أكبر، لأن الجهة الحاكمة هي من خارج الجيش أصلاً، وهي تستخدم الجيش أداة وواجهة. وكان من المتوقع أن تصبر على السيسي بعض الوقت حتى تحقق غاياتها، ولكن يبدو أنها استشعرت من القوة والنفوذ ما يكفي لتضرب ضربتها مبكراً، فأجبرت السيسي رغماً عنه للانصياع، وتنفيذ ما يخالف قناعاته.

(6) ليس السيسي بالطبع بريئاً، فهو أيضاً كان يعتقد أن بإمكانه استخدام هذه الفئات للتمكين وتحقيق غاياته ثم التخلص منها. وكلا الطرفين تورط كذلك في إثارة النعرات الفاشية في المجتمع وإشعال الحقد والتباغض بين فئات المصريين، وتخويف بعضها من بعض حتى يسهل قيادها. ولكن إخراج هذا المارد من قمقمه شيء والسيطرة عليه شيء آخر. فالمعارضة الوحيدة التي أصبحت مشروعة في مصر اليوم هي معارضة المزايدين. فالسباق على من يكون أكثر فاشية، وأكثر انحطاطاً في خطابه وقبحاً في كلامه. ومثل هذا السباق نحو القاع لن ينتهي إلا بوصول الجميع إلى أسفل سافلين.

(7) لم يعد هناك في العالم الذي خلقه السيسي ومن معه مكان للحكمة والاعتدال، حتى وإن كان ذلك من مصلحة النظام. فالسيسي هو الذي سلط إعلام المزايدة على الناس، وهو الذي لوح ببعبع الإرهاب، وخوف الناس به وتعهد باستئصاله. وهذا هو الإرهاب يتوسع، والذعر يزداد. ولو أن السيسي تحدث اليوم بلسان الحكمة، فقد يطاح به ويجرفه طوفان الحقد، والذعر الذي كان هو من ركبه إلى عرش مصر.

(8) السيسي إذن معذور في تراجعه عن خطاب الحكمة والعقل، إذ إنه مخطوف من الوحش الذي ركبه إلى الحكم، ولم يعد في وسعه النزول منه مخافة التهامه. فليس هذا وقت خطاب العقل ولا مكان للعقلاء في مصر المحروسة.

(9) في فيلم وثائقي عرض على إحدى قنوات البي بي سي منذ بضع سنوات، كان أحد المعلقين السياسيين يحلل خطاب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، الذي ألقاه في الكونغرس في العشرين من سبتمبر/ أيلول وتوعد فيه بملاحقة القاعدة، وشن الحرب على الإرهاب، وكل من لا ينضم إليه في هذه الحرب. أشار المعلق بأن جورج بوش لو اختار خطاباً عاقلاً بدلاً من ذلك الخطاب الجنوني، لما وجد تجاوباً من الحضور. وأضاف: لو أن بوش قال لرجال الكونغرس وقتها: اسمعوا أيها القوم؛ لقد تعرضنا لهذا الهجوم الإرهابي بسبب سياساتنا الخاطئة في الشرق الأوسط، وإن علينا أن نغير هذه السياسات بأخرى أكثر حكمة واعتدالاً، لو قال هذا لما خرج من تلك القاعة حياً!

(10) بنفس المنطق لو أن السيسي قال لأنصاره بعد الهجوم الأخير في سيناء: أيها القوم، انظروا ماذا فعلنا بأنفسنا؟ لقد خربنا بيوتنا بأيدينا، وأجهضنا الديمقراطية، وأخذنا البلاد إلى طريق مظلم. فلنعد إلى جادة الصواب، ونعيد المسار الديمقراطي الصحيح، حتى ننقذ أنفسنا والبلاد من خراب محقق. لو قال مثل هذا الكلام لهجم عليه أنصاره وفتكوا به. فالسيسي مخطوف والدولة المصرية مختطفة حتى إشعار آخر. وسيفيق الجميع فقط لحظة الارتطام بالقاع، وهي لحظة لن يطول انتظارها لحسن الحظ.



(صحيفة القدس العربي)
التعليقات (0)

خبر عاجل