سياسة عربية

نشطاء: السيسي فضحنا في روما (فيديو)

الرئيس المصري السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي رينزي - أرشيفية
الرئيس المصري السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي رينزي - أرشيفية
يمارس معارضو الانقلاب مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ما كان يحدث مع الرئيس محمد مرسي حين كانت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تعد على مرسي أنفاسه وتتصيد له كل حركة ولفتة أثناء الاجتماعات أو المؤتمرات الصحفية وتصنع منها مادة للسخرية.

وتسبب رئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي"، في إحراج الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء إلقائه كلمته في المؤتمر الصحفي الذي جمع بينهما في العاصمة الإيطالية مساء الثلاثاء حيث بدا غير مكترث على الإطلاق بما يقوله السيسي.

رينزي يعبث بهاتفه والسيسي يحدق في السقف

ونقلت كاميرات القنوات التلفزيونية مشهدا غير معتاد في مثل هذه المؤتمرات الرسمية، حيث لم ينظر "رينزي" للسيسي أثناء تحدثه، بل قام بإخراج هاتفه المحمول وظل يعبث به أثناء تحدث الرئيس المصري.

كما لاحظ متابعو المؤتمر أن رئيس الوزراء الإيطالي لم يضع سماعة الأذن الخاصة بالترجمة الفورية إلى اللغة الإيطالية لكي يتابع ما يقوله السيسي الذي كان يتحدث بالعربية، ولم يكتفي بهذا بل ظل يلتفت كثيرا حتى أنه استدار وظل يتفحص لوحة جدارية كانت خلفهما، بشكل أعطى انطباعا واضحا بأنه لا يعير الرئيس المصري انتباهاً أثناء إلقائه كلمته.

ورصدت صفحة "كلنا خالد سعيد - نسخة كل المصريين" على "فيس بوك" هذا الموقف وقالت إن مقطع فيديو مدته 35 ثانية فقط أظهر تجاهل رئيس الوزراء الإيطالي للسيسي وتحقيره من شأنه وعدم اهتمامه بما يقول، وعندما انتبه المخرج التلفزيوني قام بعمل "زوم" على السيسي حتى لا يتسبب له في مزيد من الإحراج.

ولم تتوقف الحركات الغريبة في المؤتمر عند هذا الحد، إذ واصل السيسي هوايته المفضلة بالنظر إلى سقف القاعة التي يعقد فيها المؤتمر، حتى أن كثيرا من النشطاء تساءلوا على مواقع التواصل الاجتماعي: لماذا ينظر السيسي دائما إلى السقف؟ لتتعدد التفسيرات الساخرة لتلك العادة.

وكان خصوم الإخوان يتداولون تلك المقاطع والصور للتقليل من قدر الرئيس مرسي وإثبات أنه غير جدير بمنصب رئيس الجمهورية أو تمثيل مصر في المحافل الدولية وأنهم يشعرون بالحرج من تصرفاته غير التي لا تتناسب مع البروتوكول والأعراف الدبلوماسية!.

وكان السيسي قد كرر هذه الحركة الغريبة - النظر إلى السقف - أثناء تواجده في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر الماضي، وخلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السوداني في القاهرة الشهر الماضي، ما أثار سخرية الكثيرين.

وحينما أراد رئيس الوزراء الإيطالي إنهاء المؤتمر الصحفي، قال مازحا: "نحن الآن سوف نهرب إلى العشاء ونتمنى لكم وقتا ممتعا، نريد أن نجعل الرئيس السيسي يتذوق الطعام الإيطالي"، الأمر الذي جعل الرئيس السيسي ينفجر ضاحكا بشكل غير مألوف في اللقاءات الرسمية بين الزعماء.

السيسي الأخرق

واستكمالا للصورة السيئة التي قدمها السيسي أثناء زيارته لإيطاليا، وفي تغطيتها لتلك الزيارة، وصفت صحيفة "لا ستامبا" الايطالية السيسي أثناء استقبال بابا الفاتيكان "فرانسيس" له بأن الرئيس المصري بدا "مبتسماً وأخرق إلى حد ما" وهو يقدم أعضاء الوفد المصري المرافق له للبابا ويهدى له هدية تذكارية.

وليس من المعتاد أن تستخدم الصحافة الأجنبية هذا الوصف عندما تتحدث عن رئيس دولة أخرى عندما يحل ضيفا رسميا على إيطاليا، خاصة إذا كانت تلك الدولة في أهمية وقيمة مصر.

وأصبحت حركات السيسي في المؤتمر الصحفي الأخير مادة بنى عليها عدد من الفنانين الساخرين أمثال عطوة كنانة و"جو تيوب" حلقات جديدة من برامجهم الهزلية التي تبث عبر الإنترنت.

وبدأ السيسي الاثنين جولة أوربية تشمل إيطاليا والفاتيكان وفرنسا لبحث عدد من القضايا على رأسها محاربة الإرهاب والأزمة الليبية والتعاون الاقتصادي، يرافقه وفد يضم وزير الخارجية سامح شكري ووزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور ووزير الاستثمار "أشرف سلمان" ووزير التموين والتجارة الداخلية "خالد حنفي".

ووصل السيسى الثلاثاء إلى العاصمة الفرنسية باريس قادما من روما ليلتقي كبار المسئولين هناك، على أن يختتم زيارته الخميس عائدا إلى القاهرة.







التعليقات (4)
المشرق
الأربعاء، 26-11-2014 01:04 م
لا يحترم الغرب عملائهم ، أحسن
فاروز غبدالله
الأربعاء، 26-11-2014 06:12 ص
أولا السيسى عمكم وحارق دمكم -لقدكان لقاء السيسى فى ايطاليا غاية فى الاحنرام والتقدير وأن ما تعبثون به على الفيدي و لم يكما الدقيقة وفى نهايته وضع الرئيس الايطالى على اذنه سماعة الاذن واخرسوا يا خرفان.
ههههههههههه هزلت والله
الأربعاء، 26-11-2014 05:42 ص
هزلت والله
ياسر
الأربعاء، 26-11-2014 03:55 ص
رئيس الوزراء الإيطالي مش محترم ويعتبر رجل ولا مؤاخذة لأنه من المفترض هنا أن إيطاليا تستضيف مصر وليست عملية أشخاص.