صحافة عربية

العراق: الرئاسات الثلاث تحج إلى السيستاني

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن رئيس البرلمان العراقي القيادي السني البارز سليم الجبوري نقل عن المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني، دعوته خلال لقائهما في النجف أمس إلى ضرورة قيام الحكومة العراقية، بشقيها التشريعي ممثلا بالبرلمان والتنفيذي بالحكومة، بإجراء إصلاحات شاملة على "المستويين الاجتماعي والسياسي".

ووفقا للجبوري الذي عقد مؤتمرا صحافيا بمدينة النجف عقب اللقاء، تحدث السيستاني "برؤية واضحة وإرادة راغبة في إصلاح الواقع الاجتماعي والسياسي"، وأوضح أن المرجع الشيعي شدد على ضرورة إقرار الموازنة لأهميتها بشكل مباشر في اقتصاد البلد والفرد العراقي.

ولفتت الصحيفة إلى أن لقاء الجبوري بالسيستاني جاء بعد أيام قلائل من لقاء مماثل للسيستاني مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وبعد عشرة أيام من لقاء آخر مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
 
موجة تنديد بقائمة الإمارات "الإرهابية"
 
كتبت صحيفة القدس العربي حول التنديد الواسع بقرار الإمارات إدراج 83 منظمة سياسية وخيرية في قائمة المنظمات الإرهابية.

ولفتت الصحيفة إلى شمول القائمة لقطاعات شعبية واسعة تضم شخصيات اعتبرت من رموز الاعتدال الإسلامي، ومن بينهم الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي سلطنة عمان.

وتضيف الصحيفة "كان اللافت والمثير للسخرية والاستغراب أيضا هو إدراج مجلس العلاقات الإسلامية بالولايات المتحدة "كير" ضمن القائمة، رغم أن حاكم دبي رئيس وزراء الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أحد أكبر الداعمين والراعين للمنظمة الدعوية الخيرية الكبرى في أميركا، وهو من قام بشراء مقرها".

وأشارت الصحيفة إلى طلب بعض الدول الأوروبية مثل النرويج والسويد من حكومة أبو ظبي توضيحات حول القائمة التي ضمت منظمات تعمل بالبلدين، وتعتبر من أهم المنظمات الناشطة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

ووفقا للصحيفة، طلبت حكومة النرويج، عبر وزارة خارجيتها، توضيحات حول ضم القائمة منظمة "المجلس الإسلامي بالنرويج" الذي يعتبر أكبر شريك للحكومة النرويجية في عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف، معربة عن استغرابها إزاء ذلك.
 
على الآباء محادثة أطفالهم أكثر!
 
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن "المحادثة" التي تجري بين الأمهات وأطفالهن خلال السنة الأولى، بينما يغيب الأب في هذا العمر تقريبا مما يساهم في تأخير تعلّمه اللغة.

ونقلت الصحيفة عن دراسة أجرتها جامعة "براون" في مدينة بروفيدانس بولاية رود أيلاند الأميركية، وصل الباحثون فيها ميكروفونات صغيرة إلى أجسام الأطفال، وطُلِبَ من الوالدَين تشغيلها لدى تواجدهما معاً مع الطفل.

وتضيف الصحيفة "ما حصل هو أن الأطفال سمعوا كلماتٍ من أمهاتهم 3 مرّات أكثر من آبائهم، وتبيّن أيضاً أن الآباء لم يشاركوا في محادثة أطفالهم إلا نادراً، عندما تشارك الأمهات في المحادثة أيضاً".
 
واعتبرت الصحيفة أن ربع ما يتمتمه و"يغنّيه" الطفل يحصل على ردّ فعل من الأهل، وأن ردود الفعل هذه أتت من الأم وحدها 70% من الوقت، من الأم والأب معاً 18 إلى 23% من الوقت، ومن الأب وحده 6 إلى 12% فقط من الوقت.

كذلك نقلت الصحيفة أن الأمهات تواصلن مع الأطفال الإناث أكثر من الذكور، فيما جاءت ردود فعل الآباء أكثر لجهة الطفل الصبي، لكن الفارق بين نسبة تواصله مع طفله وتواصله مع طفلته لم تكُن كبيرة، بما أن تواصله مع طفله -على اختلاف جنسه- ظلّ ضئيلاً جدّاً.
 
أصغر خبير كمبيوتر بالعالم عمره 5 سنوات

سلطت صحيفة الاتحاد الظبيانية الضوء على طفل بريطاني من أصل باكستاني (5 أعوام) أصبح أصغر متخصص في علوم الكمبيوتر في العالم.

وقالت الصحيفة إن الطفل إيان أسيم قريشي حصل على اعتماد من شركة مايكروسوفت العملاقة باعتباره خبيراً في علوم الكمبيوتر بعد اجتيازه اختبارا معقدا تنظمه الشركة للمحترفين، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأضافت الصحيفة أن الطفل انتهى من إنشاء شبكة كمبيوتر داخلية في المنزل الذي يعيش فيه مع أسرته.

ونقلت عن الطفل قريشي قوله إن "الاختبار كان صعباً للغاية، إلا أنه استمتع بالإجابة عن أسئلته، ويأمل في بناء مركز للتكنولوجيا في بريطانيا يوماً ما".

وقال أسيم قريشي والد الطفل إيان، إن الاختبار تضمن "أسئلة الاختيارات المتعددة، وأسئلة عن السحب والإسقاط، والهوتسبوت، بالإضافة إلى أسئلة مبنية على سيناريوهات".

وأوضح أن "الصعوبة الكبرى هو أن تشرح اللغة لطفل في الخامسة من العمر، ولكنه يتعلم بسرعة، وهو يتمتع بذاكرة قوية".

ووفقا للصحيفة، يعمل قريشي الأب مستشاراً في تكنولوجيا المعلومات، وأتاح الفرصة أمام طفله الصغير إيان، للتعرف على الكمبيوتر ومكوناته الصلبة ولوحات التحكم الإلكتروني بالأجهزة القديمة التي لم يعد يستخدمها، إذ سمح له باللعب بها وهو في الثالثة من عمره.
التعليقات (0)