صحافة عربية

السعودية تدعم "الشرعية" بليبيا وبن راشد يراسل السيسي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
في تصريحاته الخاصة لصحيفة الحياة، قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، إن المحادثات التي أجراها رئيس الحكومة عبدالله الثني في السعودية خلال اليومين الماضيين، "كانت محادثات إيجابية، جددت فيها السعودية الدعم الكامل للشرعية في ليبيا، والعمليات التي اتخذت لدعم الاستقرار الأمني في البلاد".

وثمن الدايري دور وموقف السعودية من "الشرعية" التي يمثلها مجلس النواب والحكومة الموقتة المنبثقة عنه.

وفي شأن تدريب السعودية ضباطاً ليبيين، قال الدايري للصحيفة "شأن المملكة هو من شأن مصر والأردن والإمارات وغيرها من الدول الصديقة، والحقيقة حتى الآن لم نرسل جنوداً للتدريب في السعودية، وسنقوم بتلبية هذا الطلب في أقرب فرصة، وبعد أن تهدأ الأوضاع سنقوم بإرسال ضباط وجنود من الجيش الليبي للحصول على دورات في السعودية من أجل رفع قدراتهم الجاهزية".
 
رسالة خطية إلى السيـسي
 
سلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على رسالة نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقالت الصحيفة إن الرسالة سلمها الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر.

كما تناولت الصحيفة استقبال السيسي وفداً إعلامياً موسعاً من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف قوله بأن السيسي استهل اللقاء بالترحيب بأعضاء الوفد الإعلامي الإماراتي، مؤكدا "الأخوة" الحقيقية التي تجمع بين مصر والإمارات، حيث كشفت "الشدائد التي تمر بها المنطقة عن قوتها وصدقها"، على حد قوله.
 
تعديل أسماء موديلات مرسيدس
 
اختارت صحيفة الشرق القطرية من بين الأخبار العالمية بث خبر حول إعلان شركة مرسيدس عن إجراء تعديلات شاملة على أسماء موديلاتها المختلفة بداية من عام 2015.

وأوضحت الشركة الألمانية أن العديد من الموديلات ستحمل أسماءً جديدة، تعتمد إلى حد كبير على أسماء الفئات الرئيسية A و B و C و Eو S وG، فعلى سبيل المثال ستحمل سيارة الأراضي الوعرة المدمجة GLK مستقبلاً الاسم GLC، كما سيتحول اسم الفئة ML إلى GLE.

وكذلك سيتغير اسم الموديل GL إلى GLS للاقتراب من الفئة S، كما ستقترب الرودستر SLK من الفئة C باسمها الجديد SLC.

وأضافت الصحيفة أن "مرسيدس" تعتزم أيضاً إجراء تعديلات على الاختصارات الدالة على أنواع المحركات ومنظومات الدفع المختلفة لتكون أكثر سهولة وبساطة.

وتابعت موضحة "فبدلاً من المصطلحات الفنية ستحصل جميع الموديلات العاملة بوقود الديزل مستقبلاً على الحرف (d)، كما سيتم استخدام الحرف (e) لتمييز الموديلات الكهربائية والموديلات، التي تعمل بمنظومة الدفع الهجين Plug-in والتي يمكن توصيلها بالمقبس الكهربائي، كما سيرمز الحرف (h) للموديلات، التي تعمل بمنظومة الدفع الهجين التقليدية، بينما سيشير الحرف (c) إلى الموديلات العاملة بالغاز الطبيعي، أما الحرف (f) فسيرمز للموديلات العاملة بخلايا الوقود".
 
?لقاء سري بين الحوثي وسفير واشنطن
 
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر مقرب من السفارة الأميركية في صنعاء أن ترتيبات تجري لعقد لقاء لم يعلن عنه بين السفير الأميركي في صنعاء ماثيو تايلور وزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي.

وقال مصدر الصحيفة الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "تايلور أرسل رسالة إلى زعيم جماعة الحوثيين في صعدة، يقترح عقد لقاء بين الرجلين".

وتلفت الصحيفة إلى أن هذه الأنباء تأتي بعد أيام من وضع وزارة الخزانة الأميركية اسم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واثنين من قادة الحوثيين على قائمتها للعقوبات بالمنع من السفر وتجميد الأموال على خلفية اتهامات بعرقلة عملية التحول السياسي في البلاد.

وأضاف المصدر أن عبد الملك الحوثي وافق على المقترح غير أنه "طلب أن يكون اللقاء في صعدة بدلا عن صنعاء".

وأكد المصدر المقرب أن ترتيبات تجري حاليا بين الطرفين لعقد اللقاء الذي لم يحدد مكانه بعد، مرجحا عقده في صعدة، حيث معقل الحوثيين.

وأضاف المصدر "سيتم اللقاء في أسرع وقت ممكن، وهناك رغبة مشتركة لإتمام اللقاء".

وأوضح أن الرغبة الأميركية نقلت عبر المبعوث الدولي جمال بن عمر إلى مهدي المشاط مدير مكتب عبد الملك الحوثي أثناء لقاء ضم المشاط وبنعمر في فندق موفنبيك في صنعاء قبل أسابيع.

وقال المصدر "سيبحث الطرفان تنسيق المواقف في الحرب على الإرهاب في اليمن، ومستقبل العملية السياسية بعد سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء يوم 21 سبتمبر الماضي".

وتشير الصحيفة إلى مشاركة طائرات أميركية بدون طيار في الحرب التي يخوضها الحوثيون ضد مسلحي القبائل وآخرين من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء، وساعدت الضربات الجوية الأميركية في تقدم الحوثيين في بعض المناطق هناك.
 
عملية قتل بن لادن
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن العسكريين الأميركيين السابقين ملزمون بـ"اتفاقيات الكتمان" والامتناع عن الحديث بشأن تفاصيل العمليات العسكرية التي يشاركون فيها، وذلك بعد أن كشف ضابط سابق في سلاح البحرية عن بعض تفاصيل عملية قتل زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن التي تمت في أيار/مايو 2011.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم البنتاغون، إيمي ديريك فروست، أن العملية العسكرية التي نفذتها وحدات القوات الأميركية، والتفاصيل العائدة إليها، التي يشارك فيها الضباط والأفراد، يجب أن تبقى "سرية" لسنوات، وذلك في ردها حول الضابط الذي تحدث عن تنفيذه عملية قتل بن لادن في منزل بمنطقة آبوت آباد بباكستان.

وتشير الصحيفة إلى أن الضابط في البحرية الأميركية سابقا روبرت أونيل أعلن عن مشاركته في الهجوم على مخبأ بن لادن، وإطلاق النار عليه، وقتله، وذلك خلال فيلم وثائقي من جزأين، عرضته شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، خلال الأيام الماضية، إذ روى تفاصيل العملية، وكيف تمكن من الوصول إلى غرفة نوم بن لادن.
التعليقات (0)

خبر عاجل