ملفات وتقارير

"بروفايل" .. أبو بكر البغدادي.. "الخليفة الغامض"

ولد في مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين عام 1971 - أرشيفية
ولد في مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين عام 1971 - أرشيفية
بعد أن حير السياسيين والإعلاميين بالغموض الشديد حول شخصيته قبل أشهر بإعلانه قيام خلافة إسلامية على الحدود بين العراق وسوريا، عاد أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش"، وحير جميع بالغموض الذي يكتنف صحة التقارير التي ترددت خلال الساعات القليلة الماضية وتتحدث عن إصابته في غارة شنتها طائرات التحالف الدولي.

واليوم الأحد، قال حساب على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) منسوب لأبي محمد العدناني، المتحدث باسم "داعش"، إن زعيم التنظيم أبا بكر البغدادي أصيب، دون أن يحدد طبيعة الإصابة أو توقيتها.

وجاءت التغريدة بعد أن قال مسؤولان عراقيان، للأناضول، مساء أمس السبت، إن قياديين اثنين من "داعش" قتلا خلال قصف شنته قوات التحالف على مواقع للتنظيم في الأنبار، غربي البلاد، ليس من بينهما البغدادي.

وأعلن البغدادي قبل أشهر تأسيس "دولة الخلافة"، في المناطق التي يتواجد فيها "داعش" في العراق وسوريا، وكذلك مبايعة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين" بعد مبايعته من قبل مجلس شورى التنظيم، وذلك بحسب تسجيل صوتي منسوب له بثته مواقع جهادية قبل أشهر.

فمن هو أبو بكر البغدادي؟

هو "إبراهيم بن عواد بن إبراهيم بن علي بن محمد البدري القرشي الهاشمي الحسيني نسباً، السامرائي مولداً ومنشأ، البغدادي طلباً للعلم وسكناً"، بحسب ما عرف به العدناني، وهي المرة الأولى التي يعلن فيها التنظيم عن ما يفترض أنه الاسم الكامل لزعيمه.

ولم يعرف العدناني، في التسجيل المنسوب له، بسيرة حياة "الخليفة" أو المعايير التي تم اختياره على أساسها في هذا المنصب، إلا أنه أصر على أنه "تتوفر فيه جميع شروط الخلافة التي ذكرها أهل العلم"، دون أن يوضح أياً من تلك الشروط.

ووصف الناطق باسم التنظيم، البغدادي بـ"الشيخ المجاهد العالم العامل العابد الإمام الهمام المجدد سليل بيت النبوة عبد الله إبراهيم".

ويصر التنظيم منذ تولي البغدادي منصبه كزعيم لتنظيم "داعش" في العراق بعد مقتل زعيمه السابق أبو عمر البغدادي عام 2010، على عدم عرض صور أو تسجيلات مصورة تظهر فيه شخصية البغدادي وكذلك لم يفصح عن اسمه الحقيقي قبل هذا التسجيل الذي تم بثه منذ أشهر.

وتذكر مواقع مقربة من التنظيم على شبكات التواصل الاجتماعي، أن البغدادي من مواليد مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق عام 1971، أي أنه يبلغ من العمر 43 عاماً، وتتلمذ على يد أبي مصعب الزرقاوي (أردني الجنسية) الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق الذي قتل في قصف أمريكي عام 2006، وهو ما يفسر ولاء التنظيم للزرقاوي ورفع صوره من قبل بعض المقاتلين على الرغم من مرور 8 أعوام على مقتله.

وتبقى ما تورده وسائل الإعلام عن تفاصيل حياة البغدادي واعتقاله من قبل القوات الأمريكية في العراق لمدة 4 سنوات قبل إطلاق سراحه عام 2009، من باب الاجتهادات والتخمينات، كون أي من السلطات العراقية أو الأمريكية لم تؤكد تلك المعلومات، كما لم تورد السلطات العراقية سيرة ذاتية لحياة البغدادي.

وأعلن البغدادي، عبر تسجيل صوتي له، في نيسان/  أبريل 2013 أن جبهة "النصرة" في سوريا هي جزء من تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام (الشهير إعلاميا بداعش).

وأعلن البغدادي أن هدف التنظيم إقامة دولة إسلامية في العراق وسوريا، وهو ما رفضته جبهة النصرة ما أدى لاندلاع سجال في إصدار البيانات والفتاوى بين البغدادي وقائد النصرة أبي محمد الجولاني، وأدى الخلاف نهاية العام الماضي إلى اندلاع اشتباكات مسلحة بين التنظيمين الذين يحملان فكر القاعدة في سوريا ما تزال مستمرة وأدت لمقتل المئات من عناصر الطرفين.

أظهر البغدادي تمرده على قرارات زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، على خلفية إعلان الأول عن قراره بضم "النصرة" إلى تنظيمه في العراق، الأمر الذي رفضه الظواهري الذي دعا البغدادي في عدة تسجيلات صوتية بهذا الخصوص كان آخرها أيار/ مايو الماضي إلى التفرغ لما وصفه بـ"العراق الجريح"، والعودة إلى الأمير(الظواهري) بـ"السمع والطاعة"، وهو ما رفضه التنظيم وشن هجوماً على الظواهري وطالبه بمبايعة البغدادي كأمير، في تسجيل للعدناني.

ويدين التنظيم للبغدادي بتحقيق أكبر مساحة توسع منذ تأسيس تنظيم القاعدة في العراق بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، ففي عهد البغدادي امتدت مناطق نفوذ التنظيم من محافظة ديالى شرقي العراق مروراً بمناطق بمحافظات صلاح الدين ونينوى (شمالا) والأنبار غرباً، اتصالاً مع محافظة دير الزور شرقي سوريا والرقة المعقل الرئيس للتنظيم في البلاد، وصولاً إلى ريف محافظة حلب شمال سوريا التي يسيطر التنظيم على مناطق فيه.

واحتفل التنظيم مطلع حزيران/ يوليو الماضي بإزالة ما أسماه "حدود الذل" بين سوريا والعراق التي أحدثها المستعمر، معلنا إقامة الخلافة الإسلامية في تلك المنطقة.
التعليقات (0)