سياسة عربية

المحكمة العليا ببنغلادش تؤيد إعدام "قمر الزمان"

أعدمت السلطات في بنغلادش عبد القادر ملا بنفس التهمة - أ ف ب
أعدمت السلطات في بنغلادش عبد القادر ملا بنفس التهمة - أ ف ب
ثبتت المحكمة العليا في بنغلادش الاثنين الحكم بالإعدام الصادر بحق أحد قادة أكبر حزب إسلامي في البلاد لإدانته بارتكاب جرائم حرب تعود إلى حرب الاستقلال عام 1971.

وردت المحكمة العليا استئناف محمد قمر الزمان الأمين العام السابق لحزب الجماعة الإسلامية والذي قد ينفذ به حكم الإعدام شنقا في غضون أشهر ما لم يصدر بحقه عفو رئاسي أو ما لم يعِد القضاء النظر في القضية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي نفذت عقوبة الإعدام بحق زعيم إسلامي هو عبد القادر ملا لإدانته بجرائم مماثلة وقعت خلال النزاع الذي أدى إلى ولادة بنغلادش.

وصدر قرار المحكمة العليا بعد أيام على صدور حكم بالإعدام الأربعاء بحق زعيم الجماعة الإسلامية مطيع الرحمن نظامي، فيما حكم على أحد مسؤوليه الماليين مير قاسم علي الأحد بالإعدام شنقا.

وأثارت أحكام سابقة صدرت بحق قادة إسلاميين تظاهرات عنيفة العام الماضي في بنغلادش حيث تواجه آلاف الإسلاميين مع الشرطة في صدامات أوقعت 500 قتيل.

وحكم بالإعدام على قمر الزمان في أيار/ مايو 2013 لإدانته بارتكاب إبادة وتعذيب وعمليات خطف وجرائم ضد الإنسانية أمام "المحكمة الدولية للجرائم" في دكا، وهي هيئة تثير جدلا منذ إنشائها في آذار/مارس 2010 وأطلقت عليها صفة الدولية مع أنها لا تخضع لإشراف أي مؤسسة دولية.

وتهمة الإبادة التي أدين بها قمر الزمان مرتبطة بقتل ما لا يقل عن 120 فلاحا لم يكونوا مسلحين في قرية سوهاغبور النائية بشمال بنغلادش التي باتت تعرف منذ ذلك الحين بـ"قرية الأرامل".

وندد محاموه باتهامات "عارية عن الأساس" وأعرب أحدهم ويدعى تاج الإسلام الاثنين عن "خيبة أمله الكبيرة" إثر قرار المحكمة العليا.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة وعدد من المدن الكبرى في بنغلادش مع اقتراب صدور قرار القضاء.

وبعد إدانة نظامي الأربعاء دعا حزب الجماعة الإسلامية إلى إضراب عام لثلاثة أيام ينتهي الاثنين، وجرت تظاهرات وأعمال عنف في جميع أنحاء البلاد ما أدى إلى إغلاق مدارس ومؤسسات ووقف خدمات النقل.

وانفجرت خمس عبوات صغيرة على الأقل مساء الأحد في العاصمة بدون التسبب بإصابات، على ما أفاد المسؤول الكبير في شرطة دكا صوف الرحمن.

ويتهم الإسلاميون الحكومة باستخدام المحكمة الدولية للجرائم في بنغلاديش لتحجيم المعارضة، فيما تعتبر منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أن المحاكمات لا تنسجم مع معايير القانون الدولي.

من جهتها تؤكد الحكومة أنها تستخدم هذه المحاكمات لتضميد جروح الحرب.

وأسفرت الحرب عن ولادة بنغلادش التي كانت منذ 1947 إقليما في باكستان يدعى البنغال الشرقية ثم باكستان الشرقية.
التعليقات (0)