حقوق وحريات

تظاهرات إلكترونية للإفراج عن "سلطان" وآلاف يشاركون

يضرب سلطان عن الطعام منذ ما يقرب على 270 يوما - أرشيفية
يضرب سلطان عن الطعام منذ ما يقرب على 270 يوما - أرشيفية
"سامر ومحمد دفعوا حياتهم وصحتهم في سبيل حريتهم؛ سامر نالها مع الكثير والكثير من الضغط في سبيل الإفراج عنه، إعلاميًا وعلى السوشيال ميديا، ومنظمات حقوق الإنسان والوقفات المختلفة في بلاد مختلفة؛ ومحمد كمان هينال حريته".

 بهذه الكلمات بدأ عدد من رواد المواقع التواصل الاجتماعي إطلاق دعواتهم لتظاهرات إلكترونية يومية تحت شعار "الحياة لمحمد سلطان" مطالبين بالإفراج الصحي عن المعتقل محمد سلطان المضرب عن الطعام منذ 264 يوم من أصل 417 يوم من الاعتقال.

واستجاب للدعوة حتى الآن ما يزيد عن 9000 آلاف شخص شاركوا من خلال فعالية على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".

واشتملت الدعوة على طريقة التظاهر الإلكتروني ومعلومات عامة عن سلطان بالإضافة إلى خطاب سلطان أمام هيئة المحكمة في مايو الماضي والذي أعلن فيه أسباب إضرابه الكامل عن الطعام، بينما كتبت الدعوة باللغتين العربية والإنجليزية.

واستشهد المنظمون بالحملات السابقة التي نجحت في التأثير على الرأي العام العالمي للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن سامر العيساوي صاحب أطول إضراب عن الطعام، وأكدوا أنهم سيسعون بكل الطرق لتحريك قضية سلطان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والإعلام العربي والغربي والسياسيين والمؤسسات العالمية المؤثرة.

وقال منظمو الفعالية في استشهادهم بقضية سامر العيساوي "عارف مين صاحب أطول إضراب عن الطعام في العالم؟ صاحب أطول إضراب عن الطعام في العالم هو "سامر العيساوي" ودي صورته، سامر أضرب عن الطعام من أول أغسطس 2012 لحد أخر أبريل 2013 لمدة 9 أشهر - 270 يوم كاملين من الإضراب عن الطعام".

وأضاف المنظمون "سامر كان أحد أسرى الاحتلال الإسرائيلي، اتحكم عليه بـ 30 عام من السجن، قضى منهم 10، ثم تم إخلاء سبيله في صفقة وفاء الأحرار؛ وبعدها قام الاحتلال باعتقاله مرة أخرى فقام بالإضراب عن الطعام في سبيل حريته حتى نالها. ووافقت نيابة الاحتلال العسكرية وقتها على صفقة للإفراج عنه عقب 8 أشهر مقابل وقف إضرابه عن الطعام؛ وتم تنفيذ الصفقة".

وأردفوا عن سلطان "النهاردة، 16 أكتوبر 2014 هو اليوم 264 من إضراب محمد سلطان الكامل عن الطعام. جلسة محمد الجاية هتكون يوم 22 أكتوبر، ساعتها هيكون محمد تم 270 يوم وأصبح ثاني أطول إضراب عن الطعام في العالم، يوم 23 أكتوبر، هيكون محمد سلطان وحده؛ صاحب أطول إضراب عن الطعام في العالم".

واستأنف المنظمون "سامر ومحمد دفعوا حياتهم وصحتهم في سبيل حريتهم؛ سامر نالها مع الكثير والكثير من الضغط في سبيل الإفراج عنه، إعلاميًا وعلى السوشيال ميديا، ومنظمات حقوق الإنسان والوقفات المختلفة في بلاد مختلفة؛ ومحمد كمان هينال حريته".

ودعوا إلى المساهمة في الضغط الإعلامي للمطالبة بإطلاق سراح محمد حيث قالوا "دورنا الآن، إننا نساهم بكل ما نملك من طاقة في سبيل حرية محمد، شاركنا في التظاهرات الإلكترونية وتابعنا في الفعاليات المختلفة الي هنعلن عنها بالتنسيق مع عائلة محمد ?#‏سلطان. محمد هينال حريته. خليك واثق من ده؛ وكن سبب فيه"

واختتمت الدعوة "ميعادنا النهاردة وكل يوم لحد الإفراج عن محمد سلطان، الساعة 10:00 مساءً بتوقيت القاهرة، لمدة نصف ساعة في تظاهرة إلكترونية".
التعليقات (1)
rachid belhaj
الخميس، 16-10-2014 11:43 م
بدورنا نضم صوتنا و نقول بصوت عال. .. العدالة للجميع... و نبقى دائماً بجانب المظلومين حيث ما وجدوا في كل مكان.... آملين أن ينظر الله في حالهم و هو أعلم بحالحهم. .. فما ضاع حق مادام ورائه طالب ... أخوكم رشيد/باريس