صحافة عربية

هزيمة فالكون وخسائر البورصة وحصاد هزيل لإعمار غزة

الصحافة المصرية - عربي21
الصحافة المصرية - عربي21
بأسلوب تحريضي، أبرزت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 انتفاضة طلاب الجامعات، مع اليوم الثاني لبدء الدراسة، التي أعلن الطلاب من خلالها رفض الاعتراف بالانقلاب العسكري، مطالبين بالعودة للمسار الديمقراطي.

وركزت الصحف على المواجهات العنيفة التي اندلعت بين الطلاب وعناصر شركة "فالكون" التي تعاقدت معها الحكومة لتأمين الجامعات، إذ تمكن الطلاب من حسم المواجهة لصالحهم، وأجبروا عناصر الشركة على الفرار، وحطموا البوابات الإلكترونية التي كانت قد أقامتها، لا سيما بجامعي الأزهر والقاهرة، ونظموا المسيرات الاحتجاجية داخل الجامعات المختلفة.

وتصدر الصحف صور الجنرال عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الدولي ل"إعادة إعمار غزة"، في لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تارة وهما منفردان في اجتماع، وتارة أخرى وهما متجاوران خلال المؤتمر، إذ أبرزت الصحف كلمتيهما، وبالأخص مخاطبة السيسي الإسرائيليين بقوله: "حان وقت السلام"، وما انتهى إليه المؤتمر من حصاد هزيل، تمثل في تعهد المانحين توفير 5,4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، فيما قالت صحف إن التوقعات لا تزيد على 400 مليون دولار فقط!

واهتمت الصحف بالاعتداء الذي تعرض له رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في أثناء وجوده خارج النادي، من قبل أحد أعضاء رابطة مشجعي الزمالك "وايت نايتس"، إذ ألقى عليه "زجاجة خل"، ولاذ بالفرار، لكن أهالي المنطقة تمكنوا من الإمساك به، وتسليمه للشرطة.

وتناولت الصحف -على استحياء- الخسائر الفادحة التي منيت بها البورصة الأحد، وبلغت 14 مليار جنيه، وهي أكبر خسارة منذ خمسة شهور، لرأس المال السوقي لأسهم الشركات المصرية، نتيجة الاتجاه البيعي للمستثمرين العرب، والأجانب.

وتناولت أيضا مرافعة النيابة في قضة الاتحادية التي زعمت فيها أن المعتصمين لم يمثلوا أي خطر، وأن دماء المصريين هانت على (الرئيس الشرعي) الدكتور محمد مرسي، بالإضافة إلى الوديعة الخليجية الجديدة لمصر بقيمة 5 مليارت دولار، التي تصل نهاية الشهر الجاري، وغيرها من القضايا والموضوعات.

والبداية من صحيفة "الوطن" التي اهتمت بتغطية المظاهرات في الولايات المتحدة، بينما تجاهلت المظاهرات الاحتجاجية لرافضي الانقلاب على مدار الساعة في مصر.

فقالت الوطن، مع صورة حشود المتظاهرين الأمريكيين في مواجهة الشرطة": "مظاهرات في ميزوري ضد وحشية الشرطة.. واستعدادات لعصيان مدني".

وانفردت صحيفة "المصري اليوم" بحوار مع اللواء حرب الدهشوري رئيس اتحاد كرة القدم الأسبق، الذي نقلت الصحيفة عنه قوله: "الكرة المصرية تعيش أياما أسوأ من نكسة 67.. شركات الأمن لا تصلح لتأمين المباريات".

انتفاضة الطلاب

أبرزت صحف الاثنين انتفاضة طلاب الجامعات في اليوم الثاني لبدء الدراسة، إذ شملت انتفاضتهم الجامعات الكبرى، كالأزهر والقاهرة وعين شمس وحلوان والإسكندرية  والمنيا والمنصورة، واندلعت مواجهات عنيفة بينهم وبين عناصر شركة "فالكون"، وتمكن الطلاب من حسم المواجهات لصالحهم، وأجبروا عناصر الشركة على الفرار، وحطموا البوابات الإلكترونية التي أقامتها، لا سيما بجامعتي الأزهر والقاهرة، ونظموا المسيرات الاحتجاجية داخل الجامعات، وحاولوا التصدي لاقتحام مدرعات الشرطة للجامعات، حتى وصلت في النهاية إلى الحرم الجامعي، واعتقلت العديد من الطلاب.

وفي هذا الصدد، نشرت الصحف صورا عدة تقول تعليقاتها: "طلاب الإخوان يحاولون اقتحام جامعة القاهرة" (الأهرام)، و"جانب من المظاهرات الطلابية داخل جامعة القاهرة أمس" (المصر اليوم)، و"البوابات الإلكترونية بجامعة الأزهر بعد أن حطمها طلاب الإخوان أمس"، و"آثار الدمار في جامعة القاهرة بعد اقتحام طلاب الإرهابية أمس" (الوطن)، و"ظهور الشماريخ تكرر في مظاهرات طلاب الإخوان أمس" (الشروق).  

وقالت الوطن: هزيمة "فالكون".. طلاب الإخوان والبلطجية يقتحمون الجامعات بالمولوتوف والأسلحة وأفراد الأمن يهربون.. ووزير التعليم العالي: "صورناهم.. ولن يكونوا طلابا الليلة.

وأضافت الوطن: محمود مسلم يكتب: شركة "خايبة" ودولة "ضعيفة".

وبأسلوب انطوى على السخرية من "فالكون"، قالت المصري اليوم: اختبار الجامعات.. لم ينجح أحد.. الشرطة تتدخل لفض المظاهرات.. و"فالكون": "الجري نص الجدعنة".

وقالت "الشروق": الأمن يدخل الحرم الجامعي.. والشماريخ تجتاز البوابات.. مسيرات طلاب الجماعة تستهدف "أفراد فالكون" والبوابات الإلكترونية.. ومعارك بالحجارة.. والأمن يضبط 7 مشاغبين.

ومن جهتها، قالت الأهرام: شغب الإخوان يعود للجامعات! (عنوان "رأي" يعكس انحياز الصحيفة ضد الطلاب، وليس عنوان "حقيقة أو معلومة").

مؤتمر "إعادة إعمار غزة"

تصدرت صحف الاثنين صور الجنرال عبدالفتاح السيسي في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عُقد ليوم واحد، في خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تارة وهما منفردان في اجتماع، وتارة أخرى وهما متجاوران في خلال المؤتمر، فأبرزت كلمتيهما، وبالأخص مخاطبة السيسي الإسرائيليين بقوله: "حان وقت السلام"، وما انتهى إليه المؤتمر من حصاد هزيل، تمثل في تعهد المانحين بتوفير 5,4 مليار دولار، فيما قالت صحف إن التوقعات لا تتجاوز 400 مليون دولار

وقالت المصري اليوم: السيسي للإسرائيليين في "إعمار غزة": "حان الوقت لإنهاء الصراع".

وقالت الوطن: السيسي لـ"إسرائيل": حان وقت السلام.. العالم يشكر مصر على إعمار غزة ويتعهد بضخ 5,4 مليار دولار.. وكيري يدعو إلى استئناف المفاوضات.

وقالت "الشروق": المانحون يتعهدون ب5,4 مليار دولار لغزة.. والتوقعات 400 مليون فقط.. السيسي يدعو إسرائيل إلى إنهاء النزاع مع الفلسطينيين .. وأبو مازن: التبرعات للحكومة الفلسطينية وليست لحماس.

ومن جهتها، قالت الأهرام: الرئيس: حان وقت إنهاء الصراع وإقامة السلام.. 5,4 مليار دولار تعهدات دولية في ختام مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة.. أشتون: الحل الدائم في مصلحة الجميع.. كيري: خيار الدولتين أصبح ضرورة.. السيسي يلتقي مع عباس.. الخطة الفلسطينية المطروحة.

خسائر البورصة


تناولت صحف الإثنين الخسائر الفادحة التي منيت بها البورصة، وبلغت 14 مليار جنيه أمس الأحد، مثلت خسائر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المصرية، وهي أكبر خسارة تمنى بها البورصة طيلة قرابة خمسة أشهر، نتيجة الاتجاه البيعي للمستثمرين العرب، والأجانب.

فقالت المصري اليوم: البورصة تخسر 14 مليار جنيه.. المؤشر يهبط لأدنى مستوى في 5 أشهر.

فيما قالت "الشروق": أكبر خسائر للسوق المصرية منذ الإعلان عن ضريبة البورصة.

اعتداء بـ"الخل" على مرتضى منصور

اهتمت صحف الإثنين بالحادثة التي تعرض لها رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، وتعرض فيها لاعتداء من قبل أحد أعضاء رابطة مشجعي الزمالك: "وايت نايتس"، في أثناء وجوده خارج النادي، حيث ألقى عليه عضو الرابطة "زجاجة خل"، ثم لاذ بالفرار، قبل أن يتمكن أهالي المنطقة من الإمساك به، وتسليمه للشرطة، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

فقالت الوطن: الأهالي قبضوا عليه.. والأمن: تحفظنا عليه في المستشفى.. عضو ب"وايت نايتس" يقذف مرتضى بزجاجة "خل".. ورئيس الزمالك: أنا ملاكم سابق.

ومن جهتها، قالت "الشروق": 3 أشخاص يلقون "خل" على مرتضى منصور.. وضبط أحد المتهمين.

وديعة خليجية جديدة

تحدثت الصحف عن وديعة خليجية جديدة لمصر.

فقالت المصري اليوم: وديعة خليجية لمصر بقيمة 5 مليارات دولار.. مسؤول حكومي: ستصل نهاية الشهر الجاري.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: قطر تعرض مد سداد آخر ودائعها.. ومصر ترفض.. الدوحة تقترح سداد ديون الفلاحين لتحسين صورتها لدى المصريين.

حديث الإرهاب


 مما جاء بصحف الإثنين في هذ الصدد، ما ذكرته جريدة "الشروق" من أن: "بيت المقدس" يعدم 4 أشخاص بالعريش.

تشويه الإخوان


من ذلك ما زعمته "الشروق" من أن: الإخوان يعودون إلى العنف في الجامعات.

شعبيات

اهتمت صحف الإثنين بعدد من القضايا الشعبية والجماهيرية كالتالي:

قالت الأهرام: 555 مليون جنيه سنويا لمستشاري الحكومة.

وقالت المصري اليوم: الضبعة.. حلم مصر النووي في عهدة الجيش.. المرحلة الأولى في نوفمبر.. وانتهاء 80% من مباني إعاشة المهندسين.

وقالت "الشروق": جبل الطير.. قرية ترقد على نار الفتنة الطائفية.

حكوميات

 تناولت صحف الإثنين عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية.

فقالت "الشروق": التعليم: تطابق شروط مسابقة ال30 ألف معلم على 640 ألف متقدم.

وقالت الوطن: وزير الطيران ل"الوطن": 80 مليار جنيه ل"مدينة المطار" والعائد المتوقع 400 مليار.

انفرادات.. ومعالجات

 كان أبرزها قي صحف الإثنين ما يلي:

 قالت "الشروق": النيابة في مرافعة الاتحادية: دماء المصريين هانت على مرسي.. المعتصمون لم يمثلوا أي خطر.. والمعزول توهم أن الشرطة تتآمر عليه.

ومن جهتها، قالت الوطن: عدلي منصور ل"الوطن": اعتزلت السياسة ولن أخوض انتخابات البرلمان.. أبلغت الجنزوري هاتفيا أنني أتمسك بمحراب القضاء.. وأرفض الحديث في السياسة احتراما لموقعي.

وأخيرا، قالت المصري اليوم: الخلايا الجذعية.. فتح علمي عالمي لمرضى السكر.
التعليقات (1)
شخص ما
الإثنين، 13-10-2014 11:12 ص
المصري اليوم: الخلايا الجذعية.. فتح علمي عالمي لمرضى السكر. هههههههههههههههههههه يعني الفتح العلمي مينفعش يبقى كفتة عبد العاطي؟؟؟!!!؟؟ لااظن ان موضوع عبد العاطي سيفتح مجددا...سيعتمدوا طبعا على سكوت المصريين او اغلبهم وان الكل او الاغلب سينسى قريبا المهزله وكأن شئ لم يكن ولن يحاسب احد احد بالطبع..جيش خوا...جات

خبر عاجل