اقتصاد عربي

شركة قطرية تجمد مشروع بتروكيماويات بـ6 مليار دولار

مجمع البتروكيماويات كان من المقرر أن ينتج الإيثيلين والبولي - أرشيفية
مجمع البتروكيماويات كان من المقرر أن ينتج الإيثيلين والبولي - أرشيفية
أعلنت شركة صناعات قطر (شركة مساهمة قطرية تملكها أغلب أسهمها الحكومة القطرية) أنها جمدت مشروع مجمع بتروكيماويات "السجيل" الذي أعلنت قبل عامين عن خطط تأسيسه بتكلفة 6 مليارات دولار.

وكان من المقرر اكتمال مشروع مجمع بتروكيماويات "السجيل" في عام 2018، وتم إعلان العديد من الخطوات لتأسيس المشروع، حيث وقعت كل من قطر للبترول وشركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" (إحدى شركات صناعات قطر والمسؤولة عن مشروع "السجيل") عقود التصاميم الهندسية الأوليّة للمجمع نهاية العام الماضي حيث كان من المقرر إقامته في مدينة رأس لفان الصناعيّة في قطر. 

وقالت الشركة القطرية، في بيان صادر عنها الخميس، إن مشروع مجمع "السجيل" للبتروكيماويات قد تم تجميده حالياً دون توضيح سبب التجميد، في المقابل أعلنت أنها بصدد مشروع جديد من المشروعات التحويلية لإنتاج البتروكيماويات، والذي يُتوقع أن يجني عوائد اقتصادية أفضل مضيفة أن المشروع مازال تحت الدراسة دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكانت قطر للبترول وشركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" وقّعتا اتفاقية في شباط/ فبراير 2012 لتطوير مجمع السجيل العملاق للبتروكيماويات حيث كان من المقرر أن ينتج منتجات مثل الإيثيلين والبولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) والبولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة (LLDPE) والبولي بروبالين والبيوتادين والبايجازولين.

وتمتلك قطر للبترول حصة في رأسمال المشروع تقدر بـ80 % فيما تملك شركة "قابكو" مع شركاء نسبة الـ20 % المتبقية.
التعليقات (0)