سياسة عربية

نائب عن "الوطني العراقي" يطلب التحقيق بقضية "سبايكر"

عمليات إنزال أثناء المواجهات بين القوات العراقية و"تنظيم الدولة" في قاعد "سبايكر" الجوية - أ ف ب
عمليات إنزال أثناء المواجهات بين القوات العراقية و"تنظيم الدولة" في قاعد "سبايكر" الجوية - أ ف ب
طالب النائب عن التحالف الوطني العراقي، منصور البعيجي، إلى تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة التي وقعت بقاعدة "سبايكر" العسكرية، بمحافظة صلاح الدين، (شمالا)، في حزيران/ يونيو الماضي، وراح ضحيتها 1700 من منتسبيها.

وقال البعيجي في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب من التحالف الوطني عقده في مبنى البرلمان، اليوم الاثنين: "نطالب بمحاسبة كل من له يد في حادثة سبايكر التي راح ضحيتها 1700 شخص، كما ونطالب القائد العام للقوات المسلحة بتشكيل لجنة تحقيق بحق الضباط الخونة في القاعدة، والذين تعاونوا مع داعش وسلموا الطلاب والعسكريين له".

وطالب البعيجي، العشائر في محافظة صلاح الدين، بـ"إعلان البراءة من المجرمين الذين تعاونوا مع تنظيمات داعش"، داعياً إلى العمل على تسليم جثث الضحايا إلى ذويهم.

وكان العشرات من أهالي ضحايا قاعدة "سبايكر"، اعتصموا، في وقت سابق اليوم، أمام مدخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد، للمطالبة بمعرفة مصير ذويهم.

وعقد مجلس النواب العراقي، جلسة سرية، الخميس الماضي، استضاف خلالها قادة أمنيين، لمناقشة قضية مقتل 1700 طالب ومنتسب أمني في قاعدة سبايكر على أيدي "الدولة الإسلامية" في الـ12 من حزيران/ يونيو الماضي، بحسب نائب برلماني، ذلك قبل أن يعلن التنظيم مسؤوليته عن ذلك، فيما بقيت أماكن جثث هؤلاء الطلبة مجهولة.

وتعد قاعدة "سبايكر" الواقعة في مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، أحد أكبر القواعد العسكرية التي استطاع الجيش العراقي استعادة السيطرة عليها بعملية إنزال جوي بعد أيام من سيطرة "الدولة الإسلامية" عليها بالكامل، وتضم كلية عسكرية، والضحايا كانوا طلاب تلك الكلية.

وتمكنت القوات العراقية كذلك مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وبقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات شمال العراق، بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.
التعليقات (0)