سياسة عربية

المصرية زينب.. خرجت تطالب بالقصاص لزوجها فلحقت به

جنازة أحد قتلى الاحتجاجات ضد الانقلاب - الأناضول
جنازة أحد قتلى الاحتجاجات ضد الانقلاب - الأناضول

خرجت من بيتها بحثا عن القصاص لزوجها الذي قتل خلال فض اعتصام رابعة العدوية، فكان أن لاقت نفس مصيره.

إنها زينب محمود عبد الله (45 عاما) التي لقت حتفها ظهر يوم الجمعة، برصاصات خرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية) في الصدر والبطن، خلال مشاركتها في مسيرة لأنصار الرئيس المصري السابق محمد مرسي، لتلحق بزوجها علاء حنفي الأباصيري (51 عاما)، الذي قتل خلال فض اعتصام أنصار مرسي في ميدان رابعة العدوية، شرقي القاهرة، في أغسطس/ آب من العام الماضي.

وقال خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة في وزارة الصحة: "جرى تبليغنا بوفاة سيدة تدعى زينب، وأودعها الأهالي، بالمشرحة، ولم توضع في المستشفى، وبالتالي لم نستطع تحديد ما إذا كانت توفيت في أحداث اليوم (الجمعة) أو لا".

فيما قال مشاركون في التظاهرة، إن زينب كانت معهم وقتلت خلال عملية الفض.

373 يوما فصلت بين وفاة الأباصيري ووفاة زوجته زينب، لتبقي أبنتهم الوحيدة "روان" ذات الـ9 أعوام، يتيمة الأب والأم.

سعد متولى أحد جيران زينب، قال: "كانا زوجين صالحين، وشاركا في اعتصام رابعة العدوية، قبل أن يستشهد الأب، وتبقي الأم والابنة على عهده وطريقه".

وتابع: "لم تكن الحاجة زينب تتخلف عن أي مسيرة لأنصار مرسي بحثا عن القصاص لزوجها، لكنها ماتت بنفس رصاص الداخلية الذي مات بها زوجها العام الماضي".

وتنفي وزارة الداخلية دائما استخدام الرصاص الحى في تفريق المظاهرات.
 
"روان" الابنة الصغيرة في حالة انهيار تام، والدموع والصراخ لا يفارقها، وترفض الابتعاد عن أمها، حتى أن ملابسها بالكامل تلطخت بدماء أمها، حسب أحد أقارب القتيلة.

وقال خليل عبد الواحد، أحد أقارب زينب: "مات الأب برصاصة في الرأس، وماتت الأم برصاصتين في الصدر والبطن، وقد تموت الابنة حسرة على أبويها".

وأضاف: "الشهيدة زينب كانت تذكر ابنتها طوال العام الماضي أن أباها استشهد لأنه رجل، مات في سبيل تحرير وطنه ودفاعا عن الشرعية، والآن سنخبرها أن أمها ماتت على ما مات عليه أبوها، من أجل الدفاع عن هذا الوطن".

وأشار إلى أن "جدتها لأمها ستتكفلها".

وفي 14 أغسطس/ آب من العام الماضي فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة الكبرى؛ ما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 شرطيين حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد القتلى حوالي الألف.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، نشرت، في 12 أغسطس/ آب الماضي، تقريرا عما وصفته بـ"القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب عام 2013"، قالت فيه إن "قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك في فضها اعتصام رابعة العدوية.

وفي 3 يوليو/ تموز من العام الماضي، قام الجيش المصري بانقلاب عسكري بمشاركة قوى دينية وسياسية وشعبية الرئيس على محمد مرسي بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده.
التعليقات (0)

خبر عاجل