صحافة عربية

40 برميل نفط يستهلكها الفرد السعودي سنويا

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الاثنين بالأخبار والشؤون المحلية،حيث نشرت صحيفة الاقتصادية على صفحاتها ما كشفت عنه دراسات متعلقة بالطاقة في العالم، تظهر أن الفرد في السعودية يستهلك ما يقارب 110 براميل نفط يوميا، أي أكثر من 40 برميلا في السنة.

أما صحيفة سبق فقد تناولت ما تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من مقطع يظهر فيه شاب من إحدى الدول العربية، يمزق القرآن الكريم ويدعس عليه في أحد أفخم الشوارع الرئيسية في نيويورك بأمريكا.

40 برميل نفط يستهلكها السعودي سنويا 

نشرت صحيفة الاقتصادية على صفحاتها ما كشفت عنه دراسات متعلقة بالطاقة في العالم، تظهر أن 1000 فرد في السعودية يستهلكون ما يقارب 110 براميل نفط يوميا، أي أكثر من 40 برميلا في السنة للفرد الواحد، وذلك بسبب الاستهلاك المفرط في استخدام الطاقة، مقارنة بالعدد نفسه في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يستهلكون 60 برميلا يوميا، وفي الصين ينخفض الاستهلاك إلى ستة براميل يوميا.

 ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء السعودية دراسات تم عرضها في جناح (كفاءة الطاقة) بمعرض (إثراء المعرفة) المقام حاليا بالرياض، أن معدل كثافة الطاقة في العالم يتناقص بمعدل 11 في المائة، أي أن الإنتاج يرتفع مقارنة بالاستهلاك، إلا أن الاستهلاك في المملكة ظل مرتفعا بشكل كبير، خاصة في الـ 25 سنة الماضية، مقارنة مع الدول المتقدمة التي تنخفض فيها هذه المعدلات، ما دعت الحاجة لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة المحلية.

وذكرت الصحيفة، أنه في اليابان ينخفض معدل استهلاك الطاقة بنسبة 18 في المائة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 32 في المائة، وفي ألمانيا بنسبة 46 في المائة، بينما تحتل السعودية الصدارة في معدل زيادة الاستهلاك بالطاقة التي تقدر بنحو 48 في المائة مقارنة بمعدل الإنتاج.

ودفعت هذه الأرقام الكبيرة شركة أرامكو إلى استثمار معرضها (إثراء المعرفة) في رفع مستوى الوعي وغرس مفهوم الترشيد لدى أفراد الأسرة والمجتمع، والحث على نبذ الإسراف، مع التعريف بخدمات تدقيق الطاقة والتقنيات المرشدة من أجهزة ومعدات ذات كفاءة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

 ويمكن للزائر الاطلاع على مفهوم كثافة الطاقة للفرد التي تعني معدل الاستهلاك مقارنة بالإنتاج، والجانب السلبي فيها الذي يوضح أنه لو زادت كثافة الطاقة فإن معدل استهلاكها من قبل الفرد سيرتفع وسينخفض الإنتاج معها، بينما لو قلت كثافتها فإن معدل الإنتاج سيرتفع والاستهلاك سيكون منخفضا وهو الجانب المفضل لخبراء الطاقة.

شاب عربي يمزّق القرآن ويدوسه بقدمه في نيويورك

 تناولت صحيفة سبق ما تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من مقطع يظهر فيه شاب من إحدى الدول العربية، يمزق القرآن الكريم ويدوسه بقدمه في أحد أفخم الشوارع الرئيسية في نيويورك بأمريكا.

ووفقا للصحيفة، فقد صور الشاب الحادثة بهاتفه الجوال لإثبات ذلك، وذكر أنه سيدرج المقطع على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب". 

  وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالقبض على الشاب، ومعاقبته عاجلاً عن طريق الأمن الدولي، والتشهير به، مؤكدين أن هذا لا يمثل الإسلام والمسلمين.
التعليقات (0)