صحافة عربية

ثأر الجيش ومؤتمر باريس وشرطة لمكافحة التحرش بالعيد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية الأحد 27 تموز/ يوليو 2014 ما وُصف بأنه" ثأر الجيش من التكفيريين"، وذلك على خلفية مقتل عناصر منه في سيناء، علاوة على ما تردد حول "فشل مؤتمر باريس" في إقرار هدنة بغزة، ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو ما تعاملت معه الصحف بشماتة واضحة، نكاية في قطر وتركيا، المشاركين في المؤتمر.
 
كما أبرزت صحف الأحد رد الفعل المصري الغاضب على تصريحات رئيس الزراء التركي رجب طيب أردوغان بخصوص الجنرال عبدالفتاح السيسي، وتخصيص شرطة لمكافحة التحرش في أيام العيد، في محاولة للقضاء على هذه الظاهرة، فضلا عن ترديد الصحف عددا من الأكاذيب، وتغطيتها قضايا عدة أخرى.
 
ثأر الجيش
 
كان جاذبا للنظر اشترك صحف الأحد في مانشيت يستخدم هذه الكلمة" ثأر" منسوبة إلى الجيش، بقتل 12 "تكفيريا"، بحسب التعبير المستخدم بتلك الصحف، وفي رواية 14.
 
فقالت المصري اليوم: الجيش يثأر للشهداء في سيناء.. مقتل 14 تكفيريا.. تشييع الضابطين وسط هتافات ضد الإخوان.. إحباط تفجير "قطار الصعيد".
 
وقالت الوطن: الجيش يثأر برقبة 12 إرهابيا.. غارات جوية وحملات برية مكثفة انتقاما لاستشهاد العميدين.. والسواركة: عزاء إبننا بعد الثأر.
 
وقالت الشروق: الجيش يثأر لعميدي سيناء بقتل 12 تكفيريا.. المتحدث العسكري: تدمير 36 منزلا تستخدم في إيواء الإرهابيين.. ومصدر: الشهيدان رفضا الحراسة لطمأنة جنودهما.
 
وقالت الأهرام: تحديد المتهمين بقتل شهيدي الجيش والشرطة.. مقتل 12 تكفيريا والقبض على 11 بشمال سيناء.
 
وقالت الأخبار: مصدر عسري: توصلنا للحقائق كاملة وسنعلنها للشعب بعد العيد.. قتل 19 تكفيريا بسيناء وتحديد مرتكبي جريمة الفرافرة بالاسم والصورة.
 
وقالت الأخبار: المنصورة تودع الشهيد عمرو بهتاف "الشعب يريد القصاص".
 
وقالت التحرير: التحقيقات: 6 إرهابيين قتلوا عميدي الشرطة والجيش.. السواركة تتقصى آثار الجناة.. ومصدر أمني: أعددنا قائمة بقتلة الشهيدين.
 
مؤتمر باريس والعدوان على غزة
 
أبرزت صحف الأحد ما اعتبرته "فشل مؤتمر باريس في إقرار هدنة بغزة"، ووقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، وبدا عليها روح الشماتة في هذا "الفشل"، باعتبار أن تركيا وقطر شاركتا في المؤتمر.
 
فقالت الشروق: مؤتمر باريس يفشل في التوصل لتهدئة دائمة بغزة.. الهدنة الإنسانية كشفت جرائم الاحتلال.. انتشال 85 جثة من تحت الأنقاض.
 
وقالت التحرير: اجتماع باريس يفشل في التهدئة بحضور تركيا وقطر.. 1000 شهيد في غزة.. وإسرائيل تخترق الهدنة الإنسانية وتواصل القصف .. مصادر إسرائيلية: لا تهدئة قبل تدمير الأنفاق.. ومساعي باريس لن تقود إلى انفراجة.
 
وقالت اليوم السابع: اجتماع باريس يدعو إلى تمديد هدنة ال12 في غزة.. إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة قبل الهدنة في خان يونس تخلف 20 شهيدا.
 
وقالت الأهرام: ألف شهيد وستة آلاف جريح بغزة .. ومؤتمر باريس يدعو لتمديد الهدنة.. إسرائيل تهدد بالتصعيد.. وجهود مصر متواصلة لوقف العدوان.
 
وفي انحياز واضح للدعاية الصهيونية، قالت المصري اليوم: حماس تنهي هدنة ال12 ساعة بقصف تل أبيب (!)
 
وقالت الأخبار: غزة تحترق والعالم يتفرج.. 1047 شهيدا منذ بدء العدوان.. وإسرائيل تمد الهدنة حتى مساء اليوم.
 
وقالت الوطن: أطفال غزة.. سحور تحت الجحيم و"فطار" في الجنة.. 8 أطفال لعائلة واحدة يسقطون فجرا.. والأم: أولادي فداء لفلسطين.. والشهداء يتجاوزون الألف.. وحماس ترفض تمديد الهدنة.
 
ردود غاضبة على تصريحات أردوغان
 
غلب الغضب على رد الفعل المصري تجاه تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وبرز ذلك في مواد عدة نشرتها صحف الأحد كالتالي:
 
قالت الأهرام: من مصر إلى أردوغان: لا تتدخل بشئوننا لأنك جاهل بها.. غضب تجاه تصريحات أردوغان.
 
وقالت الأخبار: رسالة رسمية إلى أنقرة: صبرمصر نفد من أكاذيب أردوغان.
 
وقالت اليوم السابع: مصر تهدد تركيا بإجراءات تصعيدية ردا على تطاول أردوغان.. الخارجية: تصريحات رئيس وراء أنقرة المسيئة للسيسي استمرار للتدخل المرفوض في شؤون البلاد.
 
شرطة لمكافحة التحرش
 
أبرزت صحف الأحد تخصيص شرطة لمكافحة التحرش في أيام العيد، في محاولة للقضاء على هذه الظاهرة، التي تتكرر مع كل عيد.
 
فقالت الأهرام: شرطة مكافحة التحرش لأول مرة في الميادين بالعيد.
 
وقالت اليوم السابع: 7 لواءات و4 آلاف جندي يتصدون للجريمة والتحرش في العيد.. 3 سيارات مسلحة في دائرة كل قسم بالقاهرة..وربط مداخل ومخارج العاصمة بالغرفة المركزية للمرور.
 
واستعدادات العيد
 
فيما يتعلق باستعدادات العيد، قالت الأخبار: جشع التجار "يعكنن" على المواطنين قبل العيد.
 
وقالت الشروق: "الشروق" تخترق دواليب وأوكار المخدرات قبل العيد.. الجنرال وهيفاء وصدام والمفتاح والدولار.. أشهر وأغلى الأصناف.
 
وقالت اليوم السابع: زمن الكعك الجميل.. ملف خاص عن العيد زمان والعيد دلوقتي.
 
حكوميات
 
فيما يتعلق بالأخبار والإجراءات والتحركات الحكومية، قالت المصري اليوم:  الكهرباء تجمع 100 مليون جنيه للعداد الكودي وتفشل في توفيره.. 180 جنيها للمنازل والتجاري 300 كل 3 أشهر والتحصيل في الشركات.
 
وقالت المصري اليوم: الأوقاف: خطبة موحدة للعيد وتحذير من تسييسها.. والإفتاء: لا صيغة للتكبير.. فيما قالت التحرير: ساحات صلاة العيد في قبضة وزارة الأوقاف.
 
وقالت الأخبار: نتيجة تنسيق المرحلة الأولى اليوم.. فيما قالت الوطن: طب وصيدلة وهندسة "كاملة العدد في المرحلة الأولى.. كما قالت الشروق: اليوم نتيجة تنسيق المرحلة الأولى.
 
وقالت الشروق أيضا: 50 ألف شقة لمتوسطي الدخل في 8 مدن.
 
كما قالت الشروق: تأجيل إعلان التحالف الفائز بالتخطيط لمشروع محور قناة السويس.
 
وقالت الشروق كذلك: الحكومة تستهدف جذب جذب 60 مليار دولار استثمارات في مؤتمر الأصدقاء.
 
إخوانيات
 
قالت الأخبار: الداخلية تحذر الإخوان.. التعامل بقوة مع من يحاول المساس بأمن الوطن.
 
وقالت المصري اليوم: تحركات في الكونجرس لتصنيف الإخوان منظمة إرهابية.
 
وقالت اليوم السابع: خطة مطاردة "فلول الإخوان" في الوزارات والمؤسسات الحكومية.(!)
 
وحديث الإرهاب
 
قالت الأهرام: إحالة 20 من تنظيم أجناد مصر الإرهابي للجنايات.
 
وقالت الأخبار: إحالة 20 متهما من تنظيم أجناد مصر الإرهابي للجنايات.
 
وقالت الوطن: "الوطن" ترصد اختراق الإرهاب لأجهزة الأمن.. والحصاد: اغتيالات وتفجيرات.
 
وقالت الشروق: التعرف على جثة إثنين من منفذي حادث الفرافرة.
 
ومن جهتها، قالت التحرير: شهود الإثبات في مذبحة رفح الثانية: "مش فاكرين حاجة".
 
أكاذيب اليوم
 
تردد في صحف الأحد عدد من الأكاذيب تقدمتها أكذوبة وردت بجريدة التحرير بعنوان: "التحرير" تكشف..  استخدام أموال الزكاة في تمويل الإرهاب". واعتمد التحقيق -الذي نشر على صفحة داخلية كاملة بالجريدة- على ترديد هذا الاتهام المرسل دون تفنيد، ولا توثيق.
 
كما ترددت في جريدة "اليوم السابع" أكذوبة أخرى وردت بالمانشيت تقول: " 15 مليون دولار لاغتيال قيادات الجيش والشرطة في ذكرى رابعة.. مصادر: التنظيم الدولي وضع الخطة وحدد لها 15 يوما".(يتضح التلفيق في هذا التقرير من الاعتماد على: مصادر أمنية).
 
انفرادات
 
انفردت صحف الأحد بعدد من القضايا المهمة.. كالتالي:
 
قالت الأهرام: دلتا جديدة.. كنز مصري يكشفه فاروق الباز.
 
وقالت المصري اليوم: ناصف ساويرس في أول حوار لصحيفة مصرية: السيسي اتخذ قرارات لم تجرؤ أي حكومة عليها منذ السادات.
 
وقالت الوطن: بالمستندات: المستشار هشام جنينة يلجأ إلى البنك الدولي لمنع محاكمته.. والمركزي للمحاسبات يعترض على اقتراح بتعديل مدة ولاية رئيس الجهاز.
 
ومن جهتها، قالت التحرير: المستشار هشام جنينة في أخطر حوار: 19,5 مليار جنيه أجور الداخلية.. ولم نتمكن من فحصها.
 
 
وقالت الوطن: هجمة شرسة ضد مصر في الكونجرس بسبب الحريات.. نائب أمريكي: الالتزام بمعاهدة السلام لا يكفي لتقديم المساعدات.. وفريدام هاوس: على واشنطن إعادة تقييم علاقتها بالقاهرة.
 
وأخيرا؛ قالت الشروق: مسئول الدعوة السلفية بالمحافظات شريف الهواري ل"الشروق": أقول للإخوان انسوا الشرعية وتعاملوا مع الواقع واتقوا الله.
التعليقات (0)