صحافة عربية

دعوات لحل الجامعة العربية

الصحافة المغاربية - عربي 21
الصحافة المغاربية - عربي 21
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أبرزت الصحف المغاربية في عناوينها الرئيسة المسيرات والفعاليات المتضامنة مع غزة بدول المغرب العربي، فيما رصدت صحف أخرى مستوى تقاعس الأنظمة العربية عن تبني قضية فلسطين.


تونس: ميثاق شرف انتخابي 

وفي تونس أبرزت صحيفة الصحافة اليوم في عددها اليوم موضوع ميثاق الشرف الانتخابي الذي وقعه 23 حزبا سياسيا.

وكتبت الصحيفة في افتتاحية لها:" التأم أمس موكب رسمي تولى خلاله الحاضرون إمضاء الميثاق الانتخابي حيث دعا جميع الحاضرين إلى احترام الدستور والقوانين وقرارات المؤسسات الشرعية والى الالتزام بمبادئ وبنود الميثاق الذي يأتي بعد تجربة طويلة نسبية من عدم الاستقرار في الحكم.

وقد حضر موكب الإمضاء كل من رئيس الجمهورية المؤقت د.منصف المرزوقي، ورئيس المجلس التأسيسي د. مصطفى بن جعفر، والتأم الموكب في قصر بلدية تونس العاصمة. هذا الميثاق الذي أعدته لجنة من الأحزاب وأمضى عليه ثلاثة وعشرون  حزبا، مع غياب حزب العمال  وحزب التحالف  الديمقراطي، رغم موافقتهما عليه، لكن يبدو أن كثرة الالتزامات الأخرى في طاولة الحوار الوطني وتحت قبة المجلس التأسيسي قد حالت دون حضور ممثل عن  الحزبين.

وأضافت الصحيفة:" لقد أكد الحاضرون على النضج المدني والديمقراطي للنخبة السياسية التونسية الذي يمكّنها من إجراء انتخابات تكون نموذجا ديمقراطيا في الشفافية والنزاهة، وتجنّب الهنات وتذليل الصعاب التي يمكن أن تحصل في أي استحقاق مماثل، وهو ميثاق رأى فيه عدد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية الذين وقّعوا عليه انه يُعتبر مرحلة فاصلة ومحطة هامة لتلافي ما شاب الانتخابات الفارطة من شوائب، وأنه سيكون وثيقة مرجعية تعتمد عليها الأحزاب السياسية والمترشحون المستقلون، في إخراج مشهد انتخابي يكون سليما ومنُصفا للجميع، وضامنا لتكافؤ الفرص والحقوق المتساوية في الاتصال الجماهيري وفقا للبرامج الانتخابية".


الجزائر: دعوة لحل الجامعة العربية 

في الجزائر قال الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي في حوار خاص مع صحيفة الخبر الجزائرية، إن الوقت حان للقادة العرب حتى يحلوا جامعة الدول العربية لأنها لم تعد تسمن ولا تغني من جوع حسب قوله "بدليل أن العدوان على شعبنا في غزة بلغ أوجه دون أن يحرك ذلك شيئا في هذه الجامعة، في المقابل عليهم أن يفكروا جديا في إنتاج مؤسسة جديدة تجمعهم على أن تكون أكثر نجاعة وفاعلية".

وناشد الإبراهيمي القيادة الجزائرية أن تسمح بتنظيم مظاهرات سلمية وتضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة، وأن تسمح بفتح المستشفيات الجزائرية للغزاويين الجرحى، وأن ترسل المساعدات الطبية لأهلنا هناك، مضيفا: "هنا أذكر بالموقف التقليدي للجزائر تجاه القضية الفلسطينية في الستينات والسبعينات والثمانينات، حينها لم نكن نكتفي بالكلمة والقلم في الدفاع عن القضية التي نجحنا بدعمها في المحافل الدولية كما حدث بعد الانتفاضة حين فرضنا الاجتماع على مجلس الأمن، لكننا في المقابل كنا نقدم الدعم الملموس للمقاومة الفلسطينية، وأعني هنا الدعم بالمال والسلاح وتكوين الكوادر".

الصحيفة عادت في عددها الصادر اليوم إلى تفاصيل مجزرة حي الشجاعية، وكتبت في عنوان بارز: "الخبر يعود إلى موقــع الجــــريمة بحــــي الشجــاعية.. وحـوش بني إسرائـيل مـــرّوا من هــنا".

وحسب مراسل الصحيفة في غزة فقد صدم الصحافيون والمنقذون من مشاهد الدمار والخراب غير المسبوقة في الحي، حيث هدمت عشرات المنازل وانتشرت رائحة البارود في كل زاوية من زواياه.

وأضافت الصحيفة: "المشهد كارثي ويلخصه أحد المسعفين بقوله "لا نستطيع سوى حمل الجرحى والقتلى الذين نستطيع تحريكهم، حاولنا التقدم أكثر لنكون شاهدين على مآسي المجزرة ولتسجيل المزيد من قصص الموت، لكن الطائرات الحربية حذرتنا بإطلاق صاروخ واحد باتجاهنا وكأنها تقول لنا لا تتقدموا أكثر من ذلك. غادرنا المكان وبقي كثير من الجثث تحت أنقاض الحي المنكوب".


ليبيا: إغلاق طريق تشهد اشتباكات في بنغازي

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء إن الطريق المؤدي إلى مطار بنينا ابتداءً من مفترق طرق "المساكن، بوعطني" مغلق من قبل مدنيين مسلحين.

وأضاف موفد الصحيفة أن الطريق مغلق بسبب الاشتباكات التي تكرر حدوثها عند معسكرات الصاعقة، مشيراً إلى أن الطريق مفتوح لمن يريد الخروج من المناطق التي تؤدي إليها هذه الطريق فقط، ولا يسمح المسلحون بالدخول إليها حالياً.

وشهدت مدينة بنغازي في الأيام الأخيرة اشتباكات متفرقة أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى..

وتطرقت الصحف الليبية أيضا إلى موضوع الخسائر التي لحقت بمطار طرابلس جراء الاشتباكات المسلحة، واحتراق طائرة نقل الأموال بين بنغازي والبيضاء التي كانت تنقل الأموال إلى مصارف المنطقة الشرقية.


المغرب: رجم إسبانيّ ضبط ممارسا شذوذه على طفل 

وفي المغرب طالعتنا صحيفة المساء بخبر مفاده أن مغربييْن أقدما على رجم رجل يحمل الجنسية الإسبانية بعدما ضبطوه متلبسا بممارسة شذوذه الجنسي على طفل بالقرب من محكمة الاستئناف بالمدينة الحمراء بالحي الشتوي، وذلك قبيل أذان الإفطار.


حلفاء بنكيران "مستاؤون"

أما صحيفة الصباح فقط نشرت خبرا أشارت فيه لما سمته استياء حلفاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من الطريقة التي قدم بها حصيلة نصف الولاية، خاصة من قبل التجمع الوطني للأحرار الذي أصر أعضاؤه على تمرير رسائل احتجاجية ضمن مداخلة الفريق لمناسبة تقديم الحصيلة.

 وقالت الصحيفة إن رفاق مزوار انتفضوا ضد ما سمته تحزيب العدالة والتنمية للحصيلة الحكومية بعدما همش باقي الأحزاب في التحالف في تقديم الحصيلة لصالح حزب رئيس الحكومة.


موريتانيا: رئيس يبحث عن شرعية دولية 

وفي موريتانيا نقلت صحيفة السراج تصريحات الرئيس الموريتاني الأسبق أعل ولد محمد فال، التي قال فيها، إن نظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز نظام فاقد للشرعية، مضيفا أنه يحاول الحصول على شرعية دولية من خلال حشد أكبر عدد من قادة العالم لحفل تنصيبه.

ونقلت الصحيفة عن ولد محمد فال قوله، إن الدولة الموريتانية تدار حاليا من طرف تمرد عسكري فردي، اختطفها وسيرها بطريقة أحادية أجهضت المشروع الديمقراطي وأقصت السياسيين".

وأضاف ولد محمد فال:"لقد فشل المتمرد العسكري الانقلابي طيلة مأموريته الماضية في تنظيم أية انتخابات توافقية، مما خلف أزمة سياسية مؤسسية فقـَـد فيها البرلمان صلاحياته". حسب تعبيره.
التعليقات (0)