سياسة عربية

اشتباكات عنيفة بين داعش والبشمركه في الموصل

الاشتباكات نشبت بعد سيطرة البشمركه على سوق للحبوب - أرشيفية
الاشتباكات نشبت بعد سيطرة البشمركه على سوق للحبوب - أرشيفية
اندلعت اشتباكات عنيفة بين تنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) بعد سيطرة الأخيرة على مركز لتسويق الحبوب غربي مدينة الموصل شمالي العراق، بحسب شهود عيان.

وقال شهود العيان اليوم الثلاثاء، إن اشتباكات عنيفة اندلعت، مساء أمس الاثنين، بين قوات البيشمركة وتنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلامياً بـ(داعش) بالقرب من مركز لتسويق الحبوب في منطقة مشيرفة غربي الموصل، ما أسفر عن إصابة سائق شاحنة كان يقف في طابور للشاحنات أمام المركز لتسليم منتجاته من الحبوب.

وأوضح الشهود أن الاشتباكات اندلعت بعدما فرضت البيشمركة سيطرتها على مركز التسويق، ما دفع مقاتلي "الدولة الاسلامية" إلى مهاجمتهم بقذائف الهاون والأسلحة المختلفة، إلا أن البيشمركة ردّت بالمثل على القوات المهاجمة، ولا تزال تسيطر على المركز ولم تنسحب منه.

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغربي العراق بعد سيطرة مسلحين سنة متعددي الانتماءات (من بينهم داعش) على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (مركزها الموصل 400 كلم شمال بغداد) يونيو/ حزيران الماضي، عقب انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة، تاركة كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد، في ما اعتبره محللون "ثورة سنية" ضد سياسات رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي "الإقصائية التعسفية".

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين ومدينة كركوك في محافظة كركوك (شمال) وقبلها بأشهر مدن الأنبار.

كما أن قوات البيشمركة سيطرت على بعض المناطق التي انسحب منها الجيش العراقي خاصة مدينة كركوك الغنية بالنفط، ما أدى لاندلاع اشتباكات بينها وبين التحالف السني المسلح.
التعليقات (0)