سياسة عربية

اعتقالات واسعة في الخليل وعباس ينسق مع نتنياهو

المستوطنون المختفون في الخليل - عربي 21
المستوطنون المختفون في الخليل - عربي 21

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في مدينة الخليل خلال عملية البحث عن المستوطنين الثلاثة المختفين منذ يومين.


وأفادت مصادر من الخليل أن الاحتلال اعتقل 16 شخصا من كوادر حركة حماس في المدينة، بينهم امرأتان إحداهما حامل.

بدوره قال الجيش الإسرائيلي إنه واصل طوال ساعات الليل البحث عن المستوطنين الثلاثة الذين اختفت آثارهم جنوبي الضفة الغربية وسط تقديرات إسرائيلية باحتمالية اختطافهم.

وقال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة على حسابه في (تويتر)، صباح السبت، "تواصلت طوال ساعات الليل عمليات الجيش الإسرائيلي لتحديد موقع الشبان الثلاثة الذين اختفت آثارهم".

وكانت المحطة الثانية في التلفاز الإسرائيلي، أشارت ليل أمس، إلى أن عمليات البحث قد تتواصل عدة أيام.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن المستوطنين الثلاثة هم طلاب في مدرسة تلمودية، وقد تعرضوا على الأرجح للخطف على أيدي جماعة فلسطينية، فيما ذكرت مصادر أخرى أن الفتية الثلاثة جنود في الجيش الإسرائيلي.

وأحد المستوطنين الثلاثة يحمل الجنسية الأميركية، وقد جرى إخطار السفارة الأميركية بأمر اختفائه، بحسب ما أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية.

وفي السياق ذاته قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى ليل أمس اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشيرة إلى أن الاتصال بحث موضوع الإسرائيليين الثلاثة.

من جانبه قال الناطق باسم الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في رام الله عدنان الضميري: "نحن في السلطة ملتزمون بكل واجباتنا، وغير معنيين بخطف أو قتل مستوطن، أولا خوفا من ردة الفعل الإسرائيلية، ولالتزامنا بما تم الاتفاق عليه في اتفاقية أوسلو".

وأضاف الضميري أن حماس تعمل من "أجل إعادة بناء كافة أذرعها بما فيها العسكرية".

وزعم أن حماس "تستغل الحصانة البرلمانية لنوابها في المجلس التشريعي الفلسطيني، ولنسائها، للاحتكاك مع الأمن الفلسطيني، من خلال المسيرات التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام".

من جانبه، قال مصدر أمني فلسطيني، رفض ذكر اسمه، إن حماس "بدأت بإعادة تشكيل خلايا عسكرية في الضفة الغربية، وتعد لتعيد سيناريو قطاع غزة في العام 2007" على حد زعمه.

وأشار المصدر إلى أن الأمن "يعمل على ملاحقة وتفكيك أي محاولة لحركة حماس لتشكيل خلية عسكرية".

وعلى صعيد متصل، قال ليرنر في تغريدة على حسابه في (تويتر)، صباح السبت، إن فلسطينيين من غزة "أطلقوا صباح السبت صاروخا على جنوبي إسرائيل"، وأضاف: "لم يسجل وقوع إصابات".

وأشار إلى أن "الفلسطينيين أطلقوا أكثر من 200 صاروخ من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل منذ بداية العام الحالي".

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت" إن "صافرات الإنذار أطلقت صباح السبت في شعار النقب وسدوت النقب".
التعليقات (0)

خبر عاجل