صحافة عربية

"روبوت" لانتشال المواطنين الذين سقطوا بالآبار

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
"روبوت" لانتشال المحتجزين داخل الآبار الارتوازية.. كان هذا أبرز ما تناولته صحيفة الشرق، حيث كشف عن هذه الخطوة مدير عام الدفاع المدني. فيما سلطت صحيفة الرياض الضوء على تصريحات مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بأن 88 ألف مؤسسة رفعت أجور موظفيها.

إلى ذلك، اهتمت صحيفة اليوم، بما كشف عنه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير، وهو إنهاء دفن وترحيل 141 جثة كانت عالقة في ثلاجات الموتى بمستشفيات المنطقة. 

"روبوت" لانتشال من يسقط داخل الآبار 

نقلت صحيفة الشرق ما كشف عنه، مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، عن وجود توجه يجري العمل عليه حالياً لتصنيع روبوت أو جهاز آلي، لانتشال المحتجزين داخل الآبار.

وفي معرض استعانة الدفاع المدني بالعنصر النسائي، أوضح العمرو أن هذا أمر مهم للغاية، مبينا أن الاستعانة بهذه العناصر لابد أن تتم في نطاق محدد ومسؤوليات محددة، حيث لا يمكن أن نزج ببناتنا في أعمال الإطفاء والإنقاذ الميدانية، لكن هذا لا يمنع الاستفادة من العناصر النسائية في مهام أخرى في إطار الضوابط الشرعية وتقاليد المجتمع، مثل أعمال السلامة في المدارس والجامعات وكليات البنات، وكذلك في مجالات التوعية الوقائية ضد المخاطر الافتراضية المحتملة.

وأكد العمرو حرص الدفاع المدني على تنمية وقدرات النساء على التصرف السليم في حالات الطوارئ، من خلال الدورات التدريبية والفرضيات العلمية وبرامج التوعية المختلفة.

جاء ذلك خلال حديثه للصحافيين، عقب ختام حفل تخريج الدفعة التأهيلية الـ 58 من متدربي مركز تدريب الدفاع المدني بالدمام البالغ عددهم 1607 أفراد، في مقر المركز بالدمام مساء الأربعاء، برعاية وحضور أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف.

88 ألف منشأة ترفع أجور موظفيها

نشرت صحيفة الرياض أن صندوق تنمية الموارد البشرية، أعلن أن 88 ألف منشأة خاصة من مختلف مناطق المملكة استفادت من برنامج "مكافأة أجور التوطين" الذي أطلقه الصندوق مؤخراً ورصد له أكثر من مليار ريال، لتحقيقها زيادة في مستوى أجور العاملين لديها من السعوديين خلال العام الماضي 2013م .

وبحسب الصحيفة، فقد جاء ذلك في كلمة لنائب المدير التنفيذي بالصندوق الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي، ألقاها خلال ورشة عمل نظمها الصندوق بمقر غرفة الدمام، وتهدف للتعريف ببرنامج " مكافأة أجور التوطين.

وأوضح الدكتور النجيدي، أن الورشة تأتي ضمن حملة موسعة يقوم بها الصندوق للتعريف بهذا البرنامج، مؤكدا أن الصندوق يتطلع إلى توطين حقيقي ذي إنتاجية ويحقق مصلحة كل من صاحب العمل وطالب العمل على حد سواء، لافتا إلى أن البرنامج انطلق من قناعة راسخة، وإيمان بقدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل الجيد، وإيجاد بيئة عمل مناسبة ومستقرة.

وأشار إلى أن الحد الأعلى للمكافآت هو 50% من قيمة الزيادة في الأجور، وبقيمة لا تتجاوز الـ 10 ملايين ريال، وإلى سقف رواتب لا يتخطى الـ15 ألف ريال، بحيث يتم حساب الزيادة في الأجور مقارنة بين الستة أشهر الأولى من العام مع نظيرتها الأخرى في العام ذاته، مبينا أن ما يتم حاليا هو المقارنة بين مستوى الرواتب في الستة الأشهر الأخيرة من العام الماضي (2013) مع الستة الأشهر من العام الجاري (2014) .

ولفت النجيدي النظر إلى أن المدة التي تستغرقها عملية التسجيل والحصول على هذه المكافأة لا تتعدى الـ5 أيام، مؤكداً صرف الصندوق مؤخراً لنحو 100 مليون ريال على مؤسسات مؤهلة في المنطقة الشرقية، عاداً ذلك أنه أقل تقدير يقدمه الصندوق للمؤسسات التي تثق بقدرات المواطن السعودي وتسعى لاكتسابه واستقراره مهنيا وعمليا.

دفن 141 جثة عالقة في مستشفيات عسير

أما صحيفة اليوم، فقد أبرزت ما كشف عنه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير إبراهيم الحفظي عن إنهاء دفن وترحيل 141 جثة كانت عالقة في ثلاجات الموتى بمستشفيات المنطقة، بانتظار استكمال الإجراءات النظامية مع الجهات ذات العلاقة.

وبين الحفظي أن إدارة الطب الشرعي بصحة المنطقة بادرت في عمل خطة لتسريع عمليات الدفن والترحيل، يضمن عدم تأخيرها عن الوقت المحدد نظاماً، حيث جرى حصر لجميع الجثث المودعة في ثلاجات الموتى والتواصل مع الجهات الأمنية والإدارات ذات الاختصاص في هذا الجانب.

وأوضح الحفظي أن سعة ثلاجات الموتى في منطقة عسير تقدر بـ 417 عينًا بلغت الأدراج المشغولة بـ 105 والشاغرة 216 درجًا، وذلك بإدارة الطب الشرعي و18 مستشفى حكوميًا.
التعليقات (0)