صحافة عربية

محطم فوانيس الكعبة يدعي أنه عيسى عليه السلام

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
تفاعلت حادثة تحطيم فوانيس الكعبة من قبل معتل نفسي إفريقي على صفحات الصحف السعودية؛ حيث تابعت صحيفة سبق تداعيات الحادث، وكشفت أن المعتدي ادعى أنه النبي عيسى عليه السلام.

من ناحيتها، تطرقت صحيفة الرياض إلى خبر توقيف موظف من قبل الإدارة في مكان عمله المختص بصنع الحلويات، لصنعه "كيكة" أساءت لهيئة الأمر بالمعروف.

بدورها بينت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، أن جامعة أم القرى أطلقت تطبيقا جديدا يساعد من يقوم بعبادة الطواف على متابعة عدد أشواط الطواف إلكترونيا أثناء تأديتهم مناسك العمرة أو الحج.

محطم فوانيس الكعبة ادعى أنه عيسى عليه السلام

أبرزت صحيفة سبق تصريحات قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، اللواء يحيى الزهراني، التي كشف من خلالها أن المعتل الإفريقي الذي قُبض عليه  بعد أن اعتلى حجر إسماعيل بجوار الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، ادّعى أنه نبي الله عيسى عليه السلام، مؤكدا أنه لم تُضبط معه أي هوية ولم يكن وقتها تحت تأثير المخدرات بل كان معتلا ومضطربا نفسيا.

 وقال الزهراني: "لم يُضبط معه أي هوية ولكن يُعتقد أنه من الإفريقيين، وشوهد أولاً وهو داخل الحجر من قِبل أفراد الأمن السريين، وعندما حضر الأفراد الرسميون وشاهدهم صعد على الحجر وحاولوا الإمساك به، وكان يرتدي بنطالاً طويلاً ونزع عنه، واستطاع الصعود على الحِجْر، والكرسي الذي كان معه كان موجوداً بالحجر لدى من يستخدمونه لأداء الصلاة داخل حجر إسماعيل.
 
 وأضاف أنه "لوحظ في المقطع أنه قام بتكسير زجاج الفانوس الموجود، وبعد ذلك تمكّن منه رجال الأمن وقُبض عليه وسلم للجهات المختصة للتحقيق معه، وهو حسب ما اتضح أنه معتلّ نفسياً. أما ما يتعلق بالتحقيقات فهي لدى جهة أخرى تتابع الموضوع"، نافياً وقتها أن يكون متعاطياً أو تحت تأثير المخدرات لأنه كان يتكلم على أنه عيسى عليه السلام، فكان الرجل يتكلم بكلمات تدل على أنه معتل نفسياً.
  
وتداول عدد من الناشطين في حسابات في شبكات التواصل الاجتماعي "فيديو" يوضح طريقة القبض على "المعتل الإفريقي" الذي اعتلى سور حجر إسماعيل في الحرم المكي، ممسكاً بيده كرسياً، وقد قام بتهشيم زجاج الفوانيس الواقعة على طرفي السور.
 
ويظهر الفيديو ستة من رجال الأمن أحاطوا بـ"المعتل"، إذ قام اثنان من رجال الأمن داخل الحجر بإلهائه من خلال الحديث معه، فيما قام آخرون بإمساك رجليه وسحبهما خارج الحجر، ما دعاه إلى الوقوع في أيديهم، كما أنه انقض عليه أحد رجال الأمن من داخل الحجر ليأخذ منه الكرسي.


صنع كيك يسيء لرجال هيئة الأمر بالمعروف

تطرقت صحيفة الرياض إلى خبر، توقيف موظف من قبل إدارته التي يعمل عندها في محلات حلويات، لصنعه "كيكة" أساءت لهيئة الأمر بالمعروف.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس إدارة محلات حلويات سعد الدين، المهندس عمر سعد الدين، أنه تم وقف الموظف المسؤول عن تنفيذ الكيكة التي أثارت موجة من الاستياء، نظراً لما وُصفت به من أنها مسيئة لرجال هيئة الأمر بالمعروف، مبينا أن الواقعة أزعجت إدارة الشركة وأساءت لها، قائلاً في الوقت ذاته، إن "ما قام به الموظف كان تصرفاً فردياً، وسيدة هي مَن طلبتها".

 وبين سعد الدين أن هذا النوع من الطلبيات ممنوع نهائيا من ناحية الدين و الأخلاق، وتم التحقيق مع الموظف ووقفه عن العمل هو ومَن قام بتصوير "الكيكة"، "فنحن نستنكر هذا الخطأ الفردي الذي صدر من أحد موظفينا حتى وإن كان تصرفه بحُسن نيّة" على حد قوله.

 وقال عضو مجلس إدارة الشركة: "لقد ساءنا في "حلويات سعد الدين" خطأ فردي صَدَرَ من أحد موظفينا، وقمنا بإيقافه عن العمل، بعد أن تم التحقيق معه وأقر بخطئه، وبأنه وحده يتحمل ما يترتب عليه، ونحن كشركة بمُلّاكها وإدارتها وموظفيها نستنكر هذا الخطأ، ونؤكد التزامنا بتعاليم ديننا الحنيف ورفضنا القاطع لأي مساس أو استهزاء بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو علمائنا الأجلّاء، ونسأل الله العفو والعافية لنا وله ولجميع المسلمين.. وإبراءً للذمة؛ فإننا ندعو الجميع إلى عدم تناقل تلك الصورة".

 وكان عددٌ من رواد مواقع التواصل قد تداولوا على نطاقٍ واسعٍ صورة لـ "كيكة" تمّ تجهيزها على هيئة سيارة تقودها امرأة وتحمل معها عدداً كبيراً من النساء وخلفها دورية تتبع الهيئة، في مشهدٍ أثار استياء مَن شاهد صورة "الكيكة" متهمين مَن جهزها بتعمُّد الإساءة لرجال الهيئة.

إطلاق خدمة العد الإلكتروني لأشواط المطاف حول الكعبة

بينت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، أن جامعة أم القرى أطلقت تطبيقا جديدا يساعد من يقوم بعبادة الطواف على متابعة عدد أشواط الطواف إلكترونيا أثناء تأديتهم مناسك العمرة أو الحج.

وبحسب الصحيفة، يحتوي تطبيق "طواف" المتوفر حاليا على الهواتف الذكية، على عداد إلكتروني يزداد عند إكمال كل شوط حتى تكتمل الأشواط السبعة، ومن ثم تنبيه المستخدم باكتمال أشواط الطواف، كما أن التطبيق يخير المستخدم في مشاركة معلومات الحركة وإرسالها لخوادم مركز الابتكار التقني الآمنة في جامعة أم القرى، حتى تعالج لاحقا للمساعدة في فهم انسيابية حركة الطواف وتقديم خدمات إحصائية عن مستويات الزحام.

وأوضح نائب مدير مركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات في جامعة أم القرى الدكتور صالح باسلامة، أن التطبيق يستخدم تقنية "جي بي إس"، مع مزيج من الحساسات الدمجة في الأجهزة الذكية كـ"واي فاي" و"بلوتوث"، وحساسات الحركة لتحديد موقع الشخص ومتابعة حركته داخل صحن الطواف.

وبين باسلامة أن البرنامج هو أحد مخرجات مشروع HajjSense بمركز الابتكار التقني للمعلومات الجغرافية، والذي يهدف إلى جمع بيانات وافرة عن الحج والعمرة ومعالجتها للمساعدة في تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
التعليقات (0)

خبر عاجل