صحافة عربية

اكتشاف أول دليل على انتقال "كورونا" من الإبل للبشر

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
تطرقت صحيفة سبق  الصادرة الجمعة إلى آخر التطورات في موضوع فيروس كورونا، حيث أظهر تقرير طبي أنه ربما يكون أن سبب الفيروس هي الإبل.

أما صحيفة الشرق فقد أبرزت ما ذكرته إحدى الصحف الغربية حول أعداد المسيحيين في السعودية، حيث زعمت الصحيفة أن عددهم مليون ونصف المليون.

إلى ذلك، سلطت صحيفة العربية بالطبعة السعودية الضوء على عقد وقعه وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، يتعلق بنظافة مكة المكرمة بقيمة تصل إلى 2.6 مليار ريال.

اكتشاف أول دليل على انتقال "كورونا" من الإبل للبشر

نقلت صحيفة سبق عن هيئة الإذاعة البريطانية قولها، إن أطباء عثروا على أول دليل ربما يشير إلى تسبب الجِمال في إصابة الإنسان بفيروس "كورونا" القاتل، بعدما أظهر تحليل عينات فيروسية من الإبل ومريض سعودي أن التسلسل الجيني الكامل للعينات المختلفة كان متطابقاً.

وبحسب ما نشرته الصحيفة، فإنه يُشتبه في أن الجمال ربما تكون مصدراً للفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز)، التي يسببها فيروس من فصيلة "كورونا".

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد أشارت دراسة نُشرت في دورية "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين"، إلى أنه عُثر على الفيروس المسبب للمرض في الإبل ومالكيها.

وأظهر تحليل عينات فيروسية، من الإبل والمريض، أن التسلسل الجيني الكامل للعينات المختلفة كان متطابقاً، وفقاً لتقرير المستشفى.

 وجاء في التقرير: "هذه البيانات تقترح أن الحالة المميتة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، انتقلت من الاتصال عن قرب مع إبل مصابة بالمرض".

 وقال جوناثان بال، أستاذ علم الفيروسات في جامعة نوتنغهام، لـ"بي بي سي": "كل الأدلة تشير إلى أن الإبل هي المتورطة، وهذه ربما تكون المرة الأولى التي يتطابق فيها تسلسل الفيروس، ونقترح
 أن هذه حالة من انتقال العدوى".

 لكن واحدة من الأمور التي لم تُحل، تتعلق في إذا كانت العدوى تنتقل من خلال التنفس أم لا، فالمتوفى كان يضع النقاط في أنف الإبل، لكن هناك أيضاً معدلات معقولة من الفيروس في لبن الإبل.

وأخبر بول كيلام، من معهد ويلكم ترست سانجر، "بي بي سي"، بأن "هذا العمل يدعم بشدة فرضية أن الإبل مصدر متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا".

 ومع ذلك، فإنه كما ظهر في دراسات أخرى نشرت مؤخرا، فقد أخذت عينات الإبل بعد إصابة مرضى من البشر، ما جعل من الصعب إثبات اتجاه العدوى.

 وحتى يمكن تحديد العدوى، فإن قطعان الإبل ينبغي اتباعها مستقبلا، وإظهار إصابتها بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا" قبل حدوث انتقال موثق إلى الإنسان.

صحيفة أمريكية: مليون و500 ألف مسيحي بالسعودية

أبرزت صحيفة الشرق ما زعمته صحيفة "دي كريستيان بوست" الأمريكية المتخصصة في شؤون المسيحيين، أن السعودية تضع أشكالاً فريدة من القيود على الحريات الدينية، حيث إنه لا توجد كنيسة واحدة للمسيحيين، ولا دور عبادة لغير المسلمين.

 وأضافت أن التعبير العلني عن أي دين آخر غير الإسلام ممنوع، زاعمة أن مليوناً ونصف المليون عامل هم مسيحيون، من بين مليوني عامل يعملون في مختلف المجالات في السعودية.

 وقالت الصحيفة، إنه لا توجد إحصائيات عن أعداد السعوديين المسيحيين، ومن الصعب الحصول على إحصاء لعددهم، لكنهم يواجهون الوضع ذاته، حيث إنه لا توجد لهم كنيسة يمارسون فيها شعائرهم علناً.

 وبينت الصحيفة، أن السعودية لديها نحو أربعة آلاف من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يقومون بتطبيق القوانين الإسلامية، زاعمة بأنهم أحياناً يقومون بالضغط على بعض الأجانب لاعتناق الإسلام، مضيفة أن ترك الإسلام ردة يعاقب عليها بالإعدام.
 
 ونقلت عن تود دانيلز، محلل الشرق الأوسط لدى منظمة إنترناشيونال كريستيان كونسيرن (المنظمة
 الدولية المعنية بالهم المسيحي)، خلال زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في شهر آذار/ مارس الماضي للسعودية، بأنها كانت فرصة مناسبة جداً للتحدث مع المسؤولين السعوديين عن الحريات الدينية، لكن أوباما ظل صامتاً في هذا الشأن.

مليارا ريال لنظافة مكة المكرمة

علمت صحيفة العربية بالطبعة السعودية أن وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، سيوقع الثلاثاء المقبل، عقدا لنظافة مكة المكرمة بقيمة تصل إلى 2.6 مليار ريال.

وقد أنهت أمانة العاصمة المقدسة مؤخرا تجهيز إمكاناتها وخططها التشغيلية استعدادا لشهر رمضان المبارك، ولتوفير كافة سبل الراحة لسكان أم القرى وزوار بيت الله الحرام، حيث كثفت الأمانة أعمال البلديات الفرعية والإدارات العامة، خاصة فيما يتعلق بأعمال النظافة والرقابة البيئية ومتابعة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية والبسطات الموسمية في رمضان.
التعليقات (0)