اقتصاد دولي

500 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين تونس وإفريقيا

مقر  الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية - ا ف ب
مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية - ا ف ب
قال توفيق مليح مسؤول الشؤون الإفريقية، في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إن التبادل التجاري التونسي الإفريقي بلغ 800 مليون دينار (490 مليون دولار) في عام  2013.

وأضاف مليح، أن بلاده تسعى لرفع قيمة التبادل التجاري مع مختلف الدول الإفريقية، لكى يصل إلى مليار دينار تونسي (613 مليون دولار) سنويا.  

وأعلنت الحكومة التونسية في أيار/ مايو الماضي، أنها تتوقع أن تصل نسبة العجز التجاري إلى 12% خلال 2014.

وأشار المسؤول التونسي، على هامش مشاركته في لقاء، عقد الثلاثاء، بالاتحاد تحت عنوان "تونس وإفريقيا.. معا"، إلى أهمية العلاقات التونسية مع مختلف الدول الإفريقية، مضيفا أن تونس تملك علاقات وثيقة مع غالبية دول القارة، مثل إثيوبيا التي تعد الشريك الإفريقي الأول لتونس، يليها السنغال، ثم ساحل العاج والكاميرون وغيرها.  

وتصدر تونس لإفريقيا العديد من المنتجات، مثل المواد الغذائية المصنعة، ومواد التنظيف، والأدوية، والأدوات والكتب المدرسية. وتطمح المؤسسات التونسية إلى زيادة حجم صادراتها إلى القارة، التي حققت خلال السنوات الأخيرة معدلات نمو تراوحت بين 5 و 6%.

وقال مليح إن عدد الشركات التونسية التي دخلت إفريقيا، بلغ حوالي ألف شركة، حتى الآن.

ويرى مراقبون أنه رغم تواضع التواجد التونسي في إفريقيا، فإن عددا من المؤسسات الاقتصادية حققت نجاحا رغم توجهها بشكل منفرد، لتوسيع نشاطها في البلدان الإفريقية، وذلك مثل مكاتب الدراسات، والمقاولات، والمجمعات التجارية.

وأضاف توفيق مليح، أن الدول الإفريقية تتجه نحو إرساء استراتيجية إفريقية متكاملة، تضم مختلف الأطراف، حتى تزيد من حجم التبادل التجاري بين مختلف دول القارة.

وتستضيف تونس في الخامس من حزيران/ يونيو الجاري، الدورة الثانية لمنتدى تونس، تحت شعار "تونس وإفريقيا جنوب الصحراء.. استراتيجية الإدماج المستديم".  

ومن المرتقب أن يشارك في المنتدى نحو ألف شخص، من بينهم 350 رئيس مؤسسة ومسؤول إفريقي، فضلا عن حضور رئيس الحكومة التونسية ورئيس الجمهورية، وعدد من الوزراء، وممثلين عن المجتمع المدني، ورجال أعمال من تونس وإفريقيا.

وينتظر أن يتطرق  المنتدى إلى عدد من الموضوعات، التي تهدف لدعم الاقتصاد الوطني، والتي سيكون من بينها تعزيز  التبادل التجاري بين تونس والدول الإفريقية، كما إنه سيناقش العلاقات الاقتصادية التونسية- الإفريقية.

 ويتواصل المنتدى ليوم واحد، بالعاصمة تونس، بمشاركة عدد من سفراء الدول الإفريقية، من بينها الكاميرون والسنغال وكوت ديفوار والجابون، بهدف دفع العلاقات الثنائية، وتطوير سبل التعاون بين الجانبين الإفريقي والتونسي.

وسجل الميزان التجاري التونسي عجزا بـ 4.7% سنة 2010، و8.2% سنة 2012، و8.4% سنة 2013.

وقال البنك المركزي التونسي، إن معدل نمو الاقتصاد التونسي بلغ 2.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنمو بلغ 2.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.
التعليقات (0)