سياسة عربية

بابا أقباط مصر يصل أبوظبي على متن طائرة خاصة

 تواضروس الثاني - (أرشيفية)
تواضروس الثاني - (أرشيفية)
وصل البابا تواضروس الثاني، بابا أقباط مصر، إلى أبوظبي، الجمعة، على متن طائرة خاصة أرسلها له الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، في زيارة تستمر 5 أيام. 

ووفق مصادر في الكنيسة الأرثوذكسية، يرافق البابا في زيارته للإمارات وفد كنسي رفيع المستوى يضم عددا من القساوسة.

وكان في استقبال البابا في المطار الأميري بأبو ظبي، سلطان بن جابر وزير الدولة الإماراتي، ومحمد بن نخيره الظاهري السفير الإماراتي بالقاهرة، وإيهاب حموده سفير مصر في الإمارات، وشريف الديواني السفير المفوض بالسفارة المصرية بالإمارات. 

المصادر ذاتها أوضحت أن البابا سيلتقي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وولي العهد خلال الزيارة، دون تحديد موعد لذلك.

وأضافت المصادر أن البرنامج يتضمن إلقاء محاضرة في شاطئ الراحة بإمارة أبوظبي، الجمعة، فيما يترأس صباح السبت، القداس الإلهي في كاتدرائية الأنبا أنطونيوس، وسيظل في أبو ظبي حتى الأحد. 

ثم يتوجه البابا الاثنين، إلى إمارة الشارقة على أن يغادر الثلاثاء، عائدًا مرة أخرى للقاهرة، بعد قضاء 5 أيام في زيارته للإمارات. 

وأوضح بيان للكنيسة الأرثوذكسية أصدرته، الجمعة، أن الزيارة ليست رسمية وإنما رعوية فقط، أي بغرض الاطمئنان على أحوال رعايا الكنيسة.

وكان مسؤول بالمقر البابوي قال، في وقت سابق، إن "الشيخ خليفة بن زايد أرسل طائرة خاصة إلى مطار القاهرة الدولي لنقل البابا إلى الإمارات"، مضيفا أن "الكنيسة فوجئت بالأمر، وترى فيه تقديرا من الشيخ خليفة بن زايد لمصر وقياداتها الدينية، فضلا عن اعتزازه بالبابا تواضروس الثاني، ومكانته الدولية".

ومضى قائلا "هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس دولة عربية بإرسال طائرة خاصة لنقل بابا الإسكندرية للخارج".

وزيارة تواضروس إلى الإمارات، هي الأولى من نوعها إلى الخليج العربي منذ توليه منصبه في 2012، والزيارة الرعوية الأولى له لدولة عربية، حيث سافر بصحبة وفد كنسي ضم الأنبا رافائيل سكرتير المجمع، والأنبا يؤانس أسقف الخدمات العام، إلى لبنان في آذار/ مارس الماضي؛ لتقديم واجب العزاء في بطريرك السريان الأرثوذكس مار أغناطيوس زكا الأول.

ووفق بيانات صادرة عن الكنائس المصرية في عام 2006، يصل عدد المسيحيين في الإمارات إلى حوالى 500 ألف مسيحي، يتركزون في غالبيتهم في إمارات أبو ظبي، العين، دبي، الشارقة.

ولا تتوفر إحصاءات رسمية إماراتية بعدد المسيحيين في هذا البلد العربي.

وظهر تواضروس الثاني إلى جانب قيادات الجيش، يوم 3 تموز/ يوليو الماضي، أثناء إعلان الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وهي الخطوة التي دعمتها الإمارات.
التعليقات (0)