صحافة عربية

تخوفات من انتشار "كورونا" عبر الحجاج والمعتمرين

الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
حرصت الصحف السعودية الصادرة الأحد على الاهتمام بالأخبار والشؤون المحلية، حيث نقلت صحيفة سبف في تقرير لها تخوفات مهتمين بالصحة العالمية من انتشار فيروس "كورونا" من السعودية إلى باقي الدول عبر المعتمرين والحجاج.

وأبرزت صحيفة الشرق خبر القبض على مواطن سعودي تورط فـي سـب الذات الإلهية والإساءة لثوابت الدين، فضلاً عن سب الصحــابـة وتمـزيــق المـصحف.

أما في الجانب الاقتصادي، فقد  نشرت صحيفة الوطن، دراسة خليجية ، كشفت أن السعودية جاءت في طليعة الدول الخليجية الست من حيث كونها أقل تلك الدول في أسعار السيارات

تخوفات من نقل المعتمرين والحجاج لـ"كورونا" إلى بلادهم

أصيب رجل ماليزي عائد من أداء مناسك الحج بفيروس "كورونا"، الأمر الذي كشف عن مخاوف من انتشار الفيروس إلى باقي الدول عبر موسم الحج والعمرة لهذا العام، وفقا لما كتب صحيفة سبق.

وأبدت الصحيفة تخوفها من بدء انتشار فيروس "كورونا في في دول شرق أسيا، الذي يعتبرأحد أكبر المخاوف التي تواجه المهتمين بالصحة العالمية والأمراض المعدية.

وأشارت إلى أن المهتيمن بالصحة العالمية يحذرون من أن يكون موسم الحج في السعودية مكانا ومنطلقا لانتشار الوباء في أنحاء العالم، خصوصاً دول شرق أسيا، ما لم تعالج وزارة الصحة السعودية هذا الأمر وتقضي عليه.

 ونقلا عن خبير الأمراض المعدية في جامعة فندر بلت الأمريكية، "ويليم شيفنير"، أوضحت الصحيفة أسباب التخوفات العالمية من الفيروس، حيث ذكرت أن "الصحة السعودية لم تستطع الحد أو القضاء على هذا الفيروس، وهي تحتاج إلى إعادة النظر في كيفية القضاء على هذه العدوى، والحد من انتشارها".

 وتطرقت الصحيفة أيضاً في تقريرها، إلى الضحايا في دول الشرق الأوسط، وخصوصاً في السعودية، وأوضحت أن نسبة الوفاة بسبب هذا الفيروس شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص يُصابون به.

القبض على متورط في سب الله وتمزيق القرآن

أبرزت صحيفة الشرق خبر تــورط مواطــن سعـودي فـي سـب الذات الإلهية والإساءة لثوابت الدين، فضلاً عن سب الصحــابـة وتمـزيــق المـصحف.

ووفقا للصحيفة، فقد ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة حفر الباطن، القبـض عــلى المواطن الـذي يسكن القيصومة.

وبحسب الصحيفة ذاتها، كـــان المواطــن الموقوف ويبلغ من العمر (30 عاما) أقدم على سب الذات الإلهية «تعالى الله عن ذلك» والصحــابة «رضوان اللـه عليهم»، وتمزيق المصحف الشريف، ونشر مقاطـع عبـر برنـامج التواصـل الاجتمـاعي «كيك» يتطاول فيها على الذات الإلهية ويصفها بأشياء تعالى الله سبحانه عنها. 

ونقلا عن مصادر في هيئة الأمر بالمعروف في حفر الباطن أكدت أنها كانت تتابع المواطن لأكثر من 3 أشهر حتى تمكنت من القبض عليه.

وأفادت المصادر نفسها بأن المواطن يتلقى دعماً مادياً من «جماعات تغريبية» لنشر المقاطع المسيئة التي اطَّلع رجال الهيئة على عددٍ منها.

خليجيا.. السعودية الأقل أسعارا ببيع  السيارات 

أما في الجانب الاقتصادي، فقد  نشرت صحيفة الوطن، دراسة خليجية أعدتها دائرة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة في مملكة البحرين، كشفت أن السعودية جاءت في طليعة الدول الخليجية الست من حيث كونها أقل تلك الدول في أسعار السيارات.

كما أكدت الدراسة أن السعودية تعتبر الأقل سعرا في بيع قطع غيار السيارات فيما جاءت كل من السلطنة والكويت أعلاها في أسعار بيع قطع الغيار.

وبينت الصحيفة أن هدفت هذه الدراسة هو إجراء مقارنة بين أسعار السيارات وقطع الغيار في مملكة البحرين مع أسعار نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي الست (سلطنة عمان ، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، دولة الكويت)، وذلك من خلال تحليل أسعار العرض لعينات من السيارات وقطع غيار السيارات الأكثر شيوعا في الاستخدام في دول الخليج بالإضافة إلى إجراء العديد من المقابلات مع مديري وكالات السيارات ومديري إدارات حماية المستهلك والوكالات التجارية الخليجية.

وتم تطبيق هذه الدراسة على دول المجلس للإجابة عن عدة تساؤلات تتعلق بأسعار السيارات وقطع غيارها في البحرين ومدى تشابهها مع الأسعار أو اختلافها في دول مجلس التعاون، ونسبة الاختلاف وأسبابه.
التعليقات (0)