صحافة عربية

رحيل باتريك سيل الانجليزي المقرب من عائلة الأسد

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاحد
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاحد
كتب الياس حرفوش في السفير اللبنانية عن رحيل الكاتب البريطاني الشهير باتريك سيل وعن بعض المواقف التي مرت بها العلاقة بين الرجلين.

وقال حرفوش إن سيل أخبره عبر الايميل في آخر أيار (مايو) من العام الماضي بنبأ العملية الجراحية في الدماغ التي كان مقرراً أن تجرى له بعد أسبوع.

كان الـ "E-mail" مفاجئاً بالنسبة لحرفوش، إذ كان تواصلهما بالهاتف شبه أسبوعي لمناقشة المقال الذي كان يكتبه في "الحياة".

ويقول حرفوش إن سيل ذو "الثالثة والثمانين عاما كان دائماً يشع بابتسامته وأناقته ونكاته الجاهزة، كان ممتلئاً حيوية ونشاطاً، ومقبلاً على الحياة من دون تحفظ".

ويرى حرفوش سيل كأحد أفراد جيل من الصحافيين البريطانيين الذين عايشوا من قُرب أحداثَ المنطقة العربية وانغمسوا فيها، ساعده تخصصه في تاريخ الشرق الأوسط من جامعة أكسفورد على اكتساب الخلفية الأكاديمية، ومثل ديفيد هيرست وروبرت فيسك وسواهما من الصحافيين، كانت معايشته الدقيقة لأحداث منطقتنا سمة غالبة على مقالاته وحواراته.

ويتابع حرفوش "غير أن اسم باتريك سيل عندما يُذكر يبقى مرتبطاً، بصورة أو بأخرى، بتطورات الوضع السوري، فكتابه "الأسد والصراع على الشرق الأوسط" اصبح مرجعاً لا غنى عنه لكل باحث في التاريخ السوري في مرحلة حكم حافظ الأسد وما رافقها من صراعات داخلية وإقليمية بين سورية وجيرانها، والأمر نفسه بالنسبة الى كتابه "الصراع على سورية".
 
بيرنز الدبلوماسي الأميركي البارز و"الكتوم" يستعد للتقاعد
 
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن "المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأميركية بيل بيرنز يستعد للتقاعد في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بعد حياة دبلوماسية غنية جدا تميزت أخيرا بالمفاوضات السرية مع إيران".

وبيرنز أبرز دبلوماسي أميركي، وفقا للصحيفة، وهو ثاني دبلوماسي أميركي يصل إلى موقع نائب وزير الخارجية، وهو منصب عادة ما تشغله شخصية سياسية يختارها الرئيس الأميركي بالتنسيق مع وزير الخارجية.

وهنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما بيرنز بسنواته الـ 32 التي أمضاها في خدمة الدبلوماسية الأميركية، مؤكدا أنه "ارتكز على نصائحه الصريحة وعلى مهماته الدبلوماسية الحساسة".

وقال أوباما في بيان مساء أول من أمس إن بيرنز الذي يتقن العربية والروسية والفرنسية "مستشار ودبلوماسي ماهر ومثال للأجيال المقبلة من الموظفين".

وتقول الصحيفة إن "وزير الخارجية جون كيري أشاد كثيرا ببيرنز الذي وافق على تأجيل إحالته إلى التقاعد عندما خلف كيري هيلاري كلينتون على رأس الدبلوماسية الأميركية بداية عام 2013".

وقال كيري في بيان مطول إن نائبه "كان له تأثير ونفوذ كبيران"، مضيفا أنه "من الصعب وجود كلمات تعبر عن من هو بيل بيرنز، وما يعنيه لوزارة الخارجية الأميركية، بل للسياسة الخارجية الأميركية". وأضاف أن بيل بيرنز الذي كان سفيرا لدى الأردن ولدى روسيا وعمل مع عشرة وزراء خارجية "هو المرجع في التكتم والفاعلية".

وتضيف الصحيفة "وبيرنز معروف بأنه كتوم، وقليلا ما يتحدث إلى الإعلام، لكنه في الوقت نفسه متواضع وسهل التواصل معه، مما جعله محبوبا في وزارة الخارجية الأميركية بالإضافة إلى الدول التي خدم بها".

 وبيرنز هو الذي قاد محادثات سرية مع إيران العام الماضي أدت لاتفاق للحد من برنامجها النووي، وعمل كأكبر دبلوماسي أميركي في الشرق الأوسط.
 
وفاة زعيم "باب الحارة"
 
كتبت صحيفة صدى البلد اللبنانية عن وفاة الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي عن عمر يناهز ثمانين عاماً.

ويعد الفنان آل رشي، وفق تقدير الصحيفة، من أهم عمالقة الفن السوري الذين أغنوا الدراما والسينما التلفزيونية السورية على مدى عشرات السنين.

وتقول الصحيفة إن "الفنان الراحل عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين، ومن أهم أعماله السينمائية: المخدوعون - كفر قاسم - المطلوب رجل واحد - فيلم العار - السيد التقدمي، كما له العديد من المسلسلات أهمها: الحوت - مذكرات حرامي - راس غليص - نهاية رجل شجاع - العبابيد - تاج من شوك - الخوالي - زمان الوصل والكثير غيرها".

وتشير الصحيفة إلى أصله الكردي، وكان آخر عمل صور فيه مشاهده مسلسل "الغربال"، وهو نص للكاتب سيف رضا حامد وإخراج ناجي طعمي.
 
عدد السجينات الكويتيات 16 فقط
 
نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد قوله إنه رأى "وجها مشرقا" في السجن المركزي ببلاده، إذ بلغ عدد النزيلات الكويتيات 16 نزيلة فقط، اثنتان منهن موقوفات.

وأضاف عبدالصمد إنه "أمر مطمئن أن يكون عدد النزيلات الكويتيات 16 فقط".
 
قروض الفلسطينيين ترتفع مع تراجع أرقام الاقتصاد المحلي
 
قالت صحيفة القدس المقدسية إن أرقاما مصرفية صادرة عن سلطة النقد كشفت ارتفاعاً في حجم القروض المقدمة للفلسطينيين (الحكومة، والقطاع الخاص والأفراد)، خلال العام الماضي.

وبلغ حجم القروض التي حصل عليها القطاع الخاص والأفراد، حتى نهاية شباط/فبراير من العام الجاري نحو 3.255 مليار دولار أميركي.

ويقول المستشار المالي عدنان أبو الحمص للصحيفة إن "القروض التي يحصل عليها العملاء، تكون في غالبيتها لأغراض استهلاكية".

وتضيف الصحيفة "بحسب أرقام سلطة النقد، فقد بلغ إجمالي القروض الاستهلاكية (دون احتساب قروض السيارات والعقارات لأغراض السكن) حتى نهاية العام الماضي نحو 885.4 مليون دولار، بارتفاع بلغ 102.4 مليون دولار عن العام 2012".
التعليقات (0)