صحافة عربية

تجاهل لقصور الأمن بمذبحة أسوان..وشيطنة إخوان لندن

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
تصدرت الصحف المصرية الصادرة الأحد 6 نيسان/ أبريل 2014 المشاهد المروعة لجثث ضحايا مذبحة أسوان التي حدثت السبت، وأسفرت عن مقتل 24 مصريا، وإصابة العشرات، في غياب أمني كامل سواء من قوات الجيش، أو الشرطة، وعدم الاستعانة بأي وحدات خاصة تابعة لأيهما، حيث تُركت الساحة خالية ليذبح أبناء القبيلتين بعضهما بعضا، في وقت لو رفع أحدهم يده بإشارة "رابعة"، لوجد قوات الجيش والشرطة تهبط إليه، وتقبض عليه!
 
وركزت صحف الأحد على المشهد دون جرأة في طرح أسئلة تتعلق بتأخر التدخل الأمني، فضلا عن تمرير تصريح المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة بوجود مؤشرات على تورط عناصر إخوانية فيه، برغم شهادة أبناء القبيلتين بأنه لا علاقة لأي عناصر سياسية بالحادث.
 
في الوقت نفسه قامت صحف الأحد ب"شيطنة" إخوان بريطانيا، وردت مزاعم -لا أصل لها- حول أنهم يهددون إدارة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بنشر الإرهاب في بريطانيا. كما لم تبخل الصحف بتقارير أخرى لشيطنة الإخوان، ورافضي الانقلاب، مشيرة أيضا إلى اشتباك أنصار السيسي وصباحي.
 
تعتيم على الغياب الأمني بمذبحة أسوان
 
اكتفت صحف الأحد بالتعامل الخبري مع مذبحة أسوان دون تقديم تفسير تحليلي لها، واستقصاء خلفياتها وأسبابها. ومارست تعتيما إعلاميا على  الغياب الأمني الذي يُعد أحد أسباب عظم المذبحة، لا سيما أن التوترات بين القبيلتين تعود إلى  يوم الأربعاء الماضي، وكان يجب على محافظ أسوان، ومدير الأمن، والإدارة المحلية، التدخل المبكر من  أجل نزع فتيل الأزمة، وحتى عندما وقعت كان ينبغي سرعة التدخل الأمني، والفصل بين أفراد القبيلتين، فضلا عن تحريك وسائل الإنقاذ، وسيارات الإسعاف، حيث نُقلت الجثث بشكل مهين على غربات كارو.
 
ومع صورة بشعة لجثث المذبحة على عربات الكارو، قالت الأهرام: مذبحة مروعة بأسوان.. مقتل 23 وإصابة 32 في اشتباكات بين عائلة الهلايل وأبناء النوبة.. حظر التجوال في منطقة السيل الريفي وتعطيل الدراسة لأجل غير مسمى.
 
وقالت المقدمة: "استيقظت مدينة أسوان أمس على أصوات طلقات الرصاص المتبادل، فى أعنف اشتباكات بين أبناء قبيلة الهلايل من ناحية، وأبناء العائلات النوبية من جانب آخر، أسفرت عن مقتل 23 شخصا، وإصابة نحو 32 آخرين فى قرية دابود النوبية بمنطقة السيل الريفى بأسوان، وسط انتقادات الأهالى للغياب الأمني، وبطء تحرك القيادات السياسية والتنفيذية لمحافظة أسوان لاحتواء الموقف.
 
وزار المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزير الداخلية محمد إبراهيم أسوان أمس فى مهمة عاجلة، تستهدف احتواء الاشتباكات بين العائلتين.
 
وعقد محلب، اجتماعا عاجلا للقيادات الأمنية، والسياسية، والشعبية بالمحافظة، لبحث سبل احتواء الاشتباكات بين الهلايل، وأبناء قرية دابود النوبية، مناشدا القيادات الشعبية للقبيلتين بسرعة وقف الاشتباكات، وإنهاء الخصومة.
 
وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث باسم القوات المسلحة، إن الفريق أول صدقى صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد أنه جار احتواء الأزمة فى منطقة السيل الريفي، بعد تدخل عناصر القوات المسلحة، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وسط مؤشرات على تورط عناصر إخوانية فى إشعال الفتنة بين القبيلتين. وقامت المنطقة العسكرية الجنوبية بالدفع بـ4 مدرعات لفرض السيطرة والأمن".
 
ومع الصورة "البشعة" -نفسها- لعدد من جثث ضحايا الاشتباكات على عربة كارو بأسوان، جاء مانشيت المصري اليوم باللون الأحمر كالتالي: الفتنة تغتال هدوء الجنوب.. مقتل 23 وإصابة 31 في معركة بين قبيلتي دابود وبني هلال.. والحكومة تحاول السيطرة".
 
ويُلاحظ في هذا المانشيت: التبرير "الناعم" للفشل الحكومي الواضح في التعامل مع الأزمة. واتضح ذلك كما جاء في المقدمة كالتالي: "تسارعت وتيرة التحركات الحكومية على المستويين السيسي والأمني، لتدارك الوضع المأساوي في أسوان، والسيطرة على الاشتباكات الدائرة بين قبيلتي دابود النوبية وبني هلال ذات الأصول العربية بمنطقة السيل الريفي، التي بدأت مساء الجمعة الماضي، وأسفرت عن سقوط 23 قتيلا، وإصابة 31 من الطرفين".
 
ومع صورة لنقل جثث الضحايا على عربة كارو، قالت الوطن: أسوان الطيبة تسبح في بحر الدماء.. 22 قتيلا في معركة الدابودية والهلايل.. والأهالي يهاجمون الشرطة.. والمتحدث العسكري: مؤشرات لتورط الإخوان.
 
وقالت المقدمة: "فى مذبحة مروعة، ارتفع عدد ضحايا المعركة بين عائلتى الدابودية النوبية وبنى هلال، فى أسوان، صباح أمس، إلى 22 قتيلاً، بينهم نساء وأطفال، أغلبهم من «الهلايل»، و32 مصاباً بعضهم فى حالة حرجة، كما احترقت 10 منازل، فيما وجه مصطفى يسرى محافظ أسوان، واللواء حسن السوهاجى مدير الأمن، نداء استغاثة إلى الجيش بالتدخل، وطالبا الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع، بالدفع بتشكيلات من القوات المسلحة، للسيطرة على الموقف المتأزم.
 
وتجددت الاشتباكات بين العائلتين عقب تشييع جثامين 3 نوبيين، سقطوا ضحية مواجهة أمس الأول، وأشهر الجانبان الأسلحة النارية والبيضاء وزجاجات المولوتوف، فيما عجزت قوات الأمن عن فض الاشتباكات بقنابل الغاز المسيل للدموع، وتراجعت الشرطة بعد أن أطلق عليها الطرفان الرصاص الحى، لإجبارها على عدم التدخل، لتشتد أجواء المعركة، ويتزايد سقوط الضحايا على خلفية المعركة التى اندلعت الأربعاء الماضى. وجرى نقل المصابين إلى مستشفى أسوان التعليمى، بينما تحولت منطقة الشعبية التى شهدت المواجهات إلى مخيم للحزن، وأغلقت المدارس أبوابها لأجل غير مسمى".
 
وفي سياق متصل، جاء مانشيت الشروق كالتالي: مذبحة في أسوان..والجيش يتخل.. 32 قتيلا و31 مصابا في اشتباكات بين الهلايل والدابودية.. محلب يتوجه إلى أسوان.. المتحدث العسكري: مؤشرات عن تورط عناصر إخوانية في إشعال الفتنة بين القبيلتين.. المحافظ يأمر بإغلاق 17 مدرسة في محيط الاشتباكات".
 
ومع صورتين للمجزرة البشعة ، قالت اليوم السابع: مذابح أسوان.. الصعيد مفيهوش حكومة.. السلاح هو الحكومة.. 25 قتيلا و50 مصابا في حرب قبائل بشوارع أسوان استمرت 48 ساعة وسط غياب أمني كامل.. المتحدث العسكري: الإخوان وراء الفتنة.. والمحافظ يطلب من وزير الدفاع التدخل لفض اشتباكات الهلايل والدابودية.
 
شيطنة إخوان بريطانيا
 
أدخلت الصحف المصرية، الخاصة والقومية المملوكة للشعب، نفسها طرفا في الصراع السياسي بين النظام القائم منذ الثالث من تموز/ يوليو الماضي، والمعارضين له، وفي القلب منهم جماعة الإخوان المسلمين، حيث مارست تلك الصحف دعاية إيجابية للأول، وقامت ب"شيطنة" الفريق الثاني من المعارضين.
 
وفي هذا الإطار يأتي ما قامت به صحف الأحد من "شيطنة" إخوان بريطانيا، حتى إن أكبر الصحف المصرية، وهي : "الأهرام"، خرجت بمانشيت يقول: "الإخوان يتوعدون بريطانيا بعمليات إرهابية".
 
 وجاءت المقدمة كالتالي: "في تهديد واضح، حذر إبراهيم منير أبرز قادة جماعة الإخوان الإرهابية في بريطانيا أمس، حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون من أن حظر الجماعة في المملكة المتحدة، سيجعلها أكثر عرضة للهجمات الإرهابية.
 
جاء ذلك في تصريحات لصحيفة التايمز البريطانية، في أول رد فعل من الجماعة، على قرار كاميرون فتح التحقيق حول أنشطة الجماعة في بريطانيا، وعلاقتها بالتطرف والإرهاب.
 
وقال منير إن حظر الإخوان قد يؤدى إلى نفور المسلمين المعتدلين، حسب زعمه، ملمحا إلى أنه في حالة حدوث ذلك، فإن هذا سيدفع الكثيرين في المجتمعات الإسلامية إلى الاعتقاد بأن قيم الإخوان لم تنجح، وأنهم يوصفون بأنهم جماعة إرهابية، وسيفتح الباب أمام جميع الاحتمالات، وعندما سئل عما إذا كان يقصد أن الباب أصبح مفتوحا أمام العنف، قال: أى احتمال، وحذر القيادى الإخوانى بريطانيا، من أن سمعتها في العالم الإسلامى سوف تتضرر إذا حظرت الجماعة".
 
السؤال هنا: أين كلام "منير" من الوعيد الذي توعد به الإخوان بريطانيا.. الذي ذكرته الصحيفة؟
 
الواقع أن مانشيت الأهرام هذا هو رأي الأهرام، وتأويل متعسف للتصريحات، لم يلتزم بمنطوقها، وحقيقتها، ومفادها.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: التنظيم الدولي يحذر لندن: حظر الإخوان يفجر الإرهاب.. بي بي سي: الحكومة البريطانية تحظر أنصار بيت المقدس والمرابطون وأنصار الشريعة وفقا لقانون الإرهاب.
 
وقالت اليوم السابع: بريطانيا تضع أنصار بيت المقدس في قوائم الإرهاب.. قيادي إخواني يحذر لندن من هجمات انتقامية.. وخبير إنجليزي: أخيرا بدأت حكومة كاميرون تنتبه للخطر.
 
وصادما.. جاء مانشيت اليوم السابع أيضا كالتالي: طائرات مفخخة تحت تصرف الإخوان.. إحباط تفجير مطار الجورة عبر نفق سري.. وضبط طائرات تجسس يمكن تسليحها بقنابل صغيرة بمطاري القاهرة وبرج العرب.. فيما قالت الوطن: الإخوان تهدد بنقل الإرهاب إلى لندن وبريطانيا تحظر "بيت المقدس".
 
وفي سياق تشويه الإخوان أيضا، نقلت الأهرام عن: رئيس مركز المعلومات: "ياسر علي" أعاد هيكلة المركز لاستيعاب الإخوان".
 
اشتباكات أنصار السيسي وصباحي
 
وجدت صحف الأحد في الاشتباكات التي نشبت بين أنصار المرشحين الرئاسيين السيسي وصباحي، مادة دسمة للنشر، وإلهاء القاريء بهذا "السيرك المنصوب" لانتخابات الرئاسة المزمعة.
 
ومع صورة لجانب من المواجهات بين أنصار السيسي وصباحي، قالت المصري اليوم: اشتباكات بين أنصار السيسي ومؤيدي صباحي بسببب التوكيلات.
 
ومع صورة لمؤيدة للسيسي بعد إصدار توكيل بترشحه، زعمت الوطن أن: المجلس الاستشاري بحملة السيسي يشكو التهميش ومؤيدو صباحي يتهمون "كمل جميلك" بالاعتداء عليهم.. مؤيدو المشير يدشنون حملة شعبية في المحافظات.. وصباحي يؤجل لقاء الفنانين.
 
وقالت الشروق: اشتباكات بين أنصار السيسي وصباحي في العباسية.. أنصار حمدين يتهمون الأمن وموظفي الشهر العقاري بالتحيز للمشير... ومؤيدو السيسي: افترات كاذبة.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: السيسي يجتمع بحملته لحسم موعد تقديم أوراق الترشح..لجنة حكماء أفريقيا تزور القاهرة لمتابعة استعدادات الانتخابات الرئاسية.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الأهرام: رسميا.. جامعة القاهرة تطلب دخول الشرطة حرمها.. فيما قالت الشروق: إحباط عملية إرهابية ضد قوات حفظ السلام في سيناء.. ضبط 6 أشخاص بينهم فلسطينيان أثناء حفر نفق قرب مطار الجورة.. والجيش يقتل تكفيريين ويبطل مفعول عبوة ناسفة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: اتصالات مع ليبيا للإفراج عن السائقين المحتجزين.. وضمن الملف نفسه قالت الشروق: مسلحون يحتجزون 150 سائقا مصريا في ليبيا.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: روشتة رؤساء الجامعات لمواجهة الإرهاب: الشرطة داخل الحرم.
 
وقالت اليوم السابع: وزير الري: فرز أصوات انتخابات المهندسين تحت إشراف القضاء.. محمد عبدالمطلب: نظام الإخوان رحل عن النقابة إلى الأبد.
التعليقات (0)

خبر عاجل