صحافة عربية

تمرير قانون الإرهاب والشرطة بالجامعات واعتراف هيكل

صحافة
صحافة
لجأت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 4 نيسان/ أبريل 2014 إلى تبرير إقرار حكومة المهندس إبراهيم محلب المؤقتة سرعة إقرار قانون مكافحة الإرهاب، وسماح مجلس إدارة جامعة القاهرة لقوات الشرطة بالتمركز داخل الحرم الجامعي، فيما أفردت مساحات لاعترافات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بدوره في حدوث الانقلاب الدموي، ونصائحه لقائده عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، وآرائه السلبية في الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.
 
وغير بعيد، تابعت الصحف تطورات اليوم الرابع للسباق الرئاسي، وآخر ما صدر عن حملتي السيسي وحمدين صباحي المرشحين الرئاسيين فيما يتعلق بالترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة يومي 26 و27 آيار/ مايو المقبل، فضلا عن أحدث  تطورات أزمة انقطاع الكهرباء، فيما واصلت مسلسل "شيطنة" الإخوان بحديثها عن "مؤامرات" جديدة ارتكبوها، ومرشح سري لهم في الانتخابات الرئاسية، واجتماع بالدوحة لقادتهم لتدبير "وطن بديل"!
 
تمرير قانون مكافحة الإرهاب
 
استثمرت حكومة محلب التفجيرات التي ضربت محيط جامعة القاهرة يوم الأربعاء الماضي لتمرير قانون مكافحة الإرهاب، الذي لا يقدم تعريفا واضحا للإرهاب، كما ينص على إيقاع عقوبات مغلظة على المتهمين بارتكابه.
 
ولم تتوقف صحف الجمعة عند عدم جواز قيام حكومة غير منتخبة بإصدار مثل هذا القانون، وضرورة صدوره عن برلمان منتخب، بل تعاملت معه بشكل دعائي، كأن مشكلات مصر سيتم حلها بإقرار هذا القانون.
 
ومع صورة "بشعة" لأحد عناصر مكافحة الإرهاب، وهو ملثم، قال تعليقها: "في مشهد لم تعتده مصر أحد عناصر مكافحة الإرهاب يفتش حقيبة راكب، قالت الأهرام: تشديد العقوبات على الجرائم الإرهابية.. تكثيف الأمن حول الجامعات.. وضبط 35 مشتبها بهم في تفجيرات النهضة.
 
وجاءت المقدمة "رأيا" كالتالي: "في ضوء الهجمات الإرهابية، والتفجيرات الأخيرة، قرر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب تشديد العقوبة على الجرائم الإرهابية، وتشكيل دوائر متخصصة لها، وتعديل قانون العقوبات، والإجراءات الجنائية لمواجهة الإرهاب".
 
ومع صورة لأحد عناصر مكافحة الإرهاب، وهو يفتش حقيبة أحد طلاب جامعة القاهرة قبل دخوله إلى الحرم الجامعي، قالت الأخبار: تشديد عقوبات الجرائم الإرهابية .. وزيادة الدوائر القضائية.
 
ومع صوة للقوات الخاصة أيضا، وهي تفتش الباصات بمحيط الجامعة، قالت المصري اليوم: مجلس جامعة القاهرة يطالب الداخلية بالتواجد داخل الحرم.. الداخلية: القرار لم يصلنا.. وسندخل الجامعة دون استئذان لمواجهة العنف.
 
ومع صورة لاجتماع مجلس الوزراء، قالت المصري اليوم: الحكومة ترفع قانون مكافحة الإرهاب للرئيس.. وتقرر زيادة الدوائر القضائية الخاصة بالجرائم الإرهابية.. مصادر: السجن 5 سنوات عقوبة التحريض عبر الانترنت.. والإعدام للمنفذ.
 
وقالت الشروق: الحكومة توافق على قانونين لتشديد عقوبات جرائم الإرهاب.. فيما قالت الجمهورية: بعد تفجيرات جامعة القاهرة: تشديد العقوبات على الجرائم الإرهابية.. وزيادة عدد دوائر محاكمتها.. مجلس الوزراء: الشعب والجيش والشرطة قادرون على ردع عناصر الإرهاب.. عودة الحرس لجامعة القاهرة.. والنيابة تخلي سبيل رئيس اتحاد الهندسة.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الحكومة توافق  على قانون الإرهاب.. ومجلس جامعة القاهرة يقر تمركز الشرطة بالحرم.. خطة مشتركة بين الجيش والداخلية للسيطرة على الإرهاب ومواجهة العنف.
 
تمترس الشرطة داخل الجامعة
 
تماهت صحف الجمعة مع القرار الذي أصدره مجلس إدارة جامعة القاهرة بالسماح لقوات الشرطة بالتمركز داخل حرم الجامعة، وتغاضت عن الآثار الكارثية التي يمكن أن تترتب عليه، واتبعت معه أسلوبا دعائيا في إصداره.. تعتيما على تلك الآثار.
 
فقالت الأخبار: بأمر مجلس الجامعة: الشرطة عادت إلى جامعة القاهرة ولن تخرج منها.. القبض على 28 مشتبها بهم في التفجيرات ودوريات للجيش والداخلية.
 
وفضلت "الوطن" الزاوية التالية: التحقيقات: الجناة نصبوا كمينا للمرجاوي انتقاما من مشاركته في فض النهضة.. القبض على 18 من عناصر الإخوان.. و4 عاطلين تقاضوا أموالا للمشاركة في المظاهرات.
 
هذه الزاوية هي نفسها التي ركزت عليها الشروق التي قالت: تحقيقات تفجيرات الجامعة: الجناة نصبوا فخا بالقنابل لقتل أكبر عدد من رجال الشرطة.. الشهيد المرجاوي حاول الهرب من القنبلة الأولى فأصابته الثانية على بعد 15 مترا.
 
وفضلت اليوم السابع أن يكون مانشيتها كالتالي: 3 ثغرات أمنية وراء تفجير جامعة القاهرة.. غياب أجهزة كشف المتفجرات وعجز الكلاب عن ملاحقة القنابل.. وارتباك في إدارة تأمين الكاميرات.. ومع صورتين للكاميرات والكلاب تساءلت اليوم السابع: هل هذه الكاميرات تعمل فعلا؟ وهل هذه الكلاب تكشف المتفجرات فعلا؟ 
 
وقريبا من ذلك، قالت الوفد: وزير الداخلية: قصور أمني في تفجيرات جامعة القاهرة.. النيابة تحقق مع 25 طالبا وأدمن صفحة اتحاد كلية الهندسة.
 
اليوم الرابع لسباق "الرئاسية"
 
تابعت صحف الجمعة آخر تطورات السباق الرئاسي، وجهود حملتي السيسي وحمدين صباحي في هذا المضمار.
 
ومع صورة لحمدين خلال الكشف الطبي، وهو يبتسم، قالت الأهرام: حملة السيسي تتواصل مع الوفد والتجمع.. وصباحي يخضع للكشف الطبي.
 
وقالت الأخبار: فيش وتشبيه لصباحي.. أسرة السادات تعلن تأييدها للسيسي.
 
وبمانشيت أحمر اللون، ومع صورة "فريدة" لمشايخ قبائل أسوان، وهم يهدون السيسي مصحفا، قالت المصري اليوم: السيسي يتجاوز التوكيلات المطلوبة.. وصباحي يستخرج الفيش.. المشير يستقبل مشايخ قبائل البحر الأحمر ووفدا من حلايب وشلاتين.. والعدل: حررنا 232 ألف استمارة.  
 
وبصورة لصباحي في أثناء استخراج صحيفة الحالة الجنائية، قالت الوطن: فريق السيسي يتفق على تأجيل إعلان البرنامج الانتخابي.. وصباحي يستخرج الفيش الجنائي.. الشهر العقاري : 159 ألفا و300 استمارة تأييد للمرشحين.. وحمدين يتهم أجهزة الدولة بعدم الحيادية.
 
في تقرير آخر، قالت الوطن: جمال السادات يسلم توكيلات أسرته لحملة السيسي.. جيهان: المشير أنقذ مصر من "هلاك مبين".. نجل الرئيس الراحل: قادر على توحيد المصريين.
 
وقالت الشروق: توكيلات الرئاسة تتزايد.. وصباحي يشكو العراقيل.. فيما قالت الجمهورية: أسرة السادات تبايع السيسي.. وصباحي وقع الكشف الطبي.. 232 ألف توكيل لمرشحي الرئاسة في 4 أيام.. محاضر ومشادات في المحافظات وقريب المشير يوكل حمدين بالمنوفية.
 
وقالت اليوم السابع: أكد أنه قارب على الانتهاء من التوكيلات.. صباحي استخرج الفيش من قسم الدقي استعدادا لانتخابات الرئاسة.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: السيسي يعرض برنامجه على القيادات النقابية.. لا مكاتب للحملة بالشهر العقاري.. وتسليم نماذج التأييد بمقراتها.. صباحي يجري الكشف الطبي ويستخرج الفيش والتشبيه.
 
اعترافات هيكل
 
أبرزت صحف الجمعة الاعترافات المثيرة التي أدلى بها هيكل في حواره مع فضائية خاصة، وذلك مع صورة "بورتريه" له.
 
فأبرزت الأخبار: هيكل: لم أكتب برنامج السيسي.. الإخوان شريك أساسي في مخطط تقسيم الشرق الأوسط.
 
وأبرزت المصري اليوم: هيكل: ترشح السيسي ضرورة.. ولا يحتاج لبرنامج انتخابي. فيما قالت الوطن: هيكل في حوار المستقبل: السيسي لا يحتاج لبرنامج انتخابي.
 
وبعناوين عريضة، قالت الشروق: هيكل في جسر إلى المستقبل: غير مقبول أن يكلمنا السيسي وحمدين عن كباري فالأزمة الحالية في حد ذاتها هي البرنامج الانتخابي.. كنت أميل أنا والمشير للاستفتاء على مرسي.. والبرادعي أصر على العزل.
 
فيما نقلت الجمهورية عن هيكل: الأمن والطاقة وإعادة الحياة للمصانع أهم تحديات الرئيس القادم.. الإخوان جزء من مشروع حلف الأطلنطي وقطر مجرد أداة أميركية إسرائيلية.
 
"شيطنة" الإخوان
 
كان جاذبا للنظر حرص جريدة الوطن على أن يكون مانشيتها -باللون الأحمر-  كالتالي: الإخوان يجتمعون في قطر للبحث عن وطن بديل.. الغنوشي يعرض على القيادات الإقامة في تونس.. وكادر إخواني: ندرس الانتقال إلى ماليزيا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا.
 
وتزعم الجريدة أن معلوماتها من "مصادر إخوانية"، علما بأن فكرة "الوطن البديل" التي رددتها تنشأ عندما يكون هناك احتلال أجنبي للبلاد!
 
ومع المانشيت استعانت الوطن بصورتين الأولى للقرضاوي وأوغلو و الغنوشي فيى ما زعمت أنه اجتماع للتنظيم الدولي بقطر أمس الأول، والثانية لحسين حامد ومحمد يسري إبراهيم في أثناء حضور الاجتماع.
 
وجذب النظر كذلك مانشيت اليوم السابع باللون الأحمر: مرشح سري للإخوان في الرئاسة لمواجهة السيسي.. الشاطر يبحث عن مرشح ينسحب في اللحظات الأخيرة تحت شعار "الانتخابات مزورة" والتنظيم الدولي يقترح مرسي رمزيا.
 
أما مصدر هذه "الفبركات" فهو "معلومات واردة من قلب الجماعة".. وما دامت "من قلب الجماعة" فلماذا لا تصرح الصحيفة بهذا القلب؟
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: الإرهابية تطالب بريطانيا بعدم الخضوع للضغط العربية.. ياسر السري وإبراهيم منير أبرز الهاربين في لندن.. خطب قادة الإخوان وراء القضبان رسائل مشفرة لأتباعهم.. د. محمد مختار: استبعاد شيخ عموم المقاريء الإخواني.
 
فيما قالت الشروق: معركة دولية على التحقيقات البريطانية في أنشطة الإخوان.. العدل تشكل 3 لجان لإعداد الكتاب الأسود للجماعة تمهيدا لنقله إلى رئيس الللجنة السفير البريطاني في الرياض.
 
وغير بعيد عن مسلسل تخوين الجماعة، نشرت الوفد ملفا على صفحة كاملة تحت عنوان: بالأدلة التاريخية: الإخوان.. سجل حافل بالخيانة والإرهاب والغدر.
 
ومن جهتها قالت الجمهورية: حبس 13 إخوانيا عامين و9 أشهر بالمنوفية.
 
انفرادات واهتمامات
 
قالت الأهرام: حل مشكلة الكهرباء 2018، وهو تصريح لوزير الكهرباء محمد شاكر.. فيما قالت اليوم السابع: وزارة الكهرباء تثير رعب المواطنين قبل انتخابات الرئاسة.. غضب من تصريحات شاكر.. ومصادر: مواجهة ظلام الصيف تحتاج 125 مليون متر كعب وقودا يوميا.
 
وقالت الأخبار: امتحانات الثانوية 7 يونيو.. الدبلومات الفنية 20 مايو.. النقل 3 مايو.
 
وكشفت المصري اليوم عن أن: فيفي عبده تدفع 4 ملايين جنيه للتصالح مع الضرائب.. وليلى علوي تسدد 450 ألفا. فيما قالت الشروق: الأحد.. وفد لجنة الحكماء الفريقية يبدأ ثالث زيارة لمصر.
 
وكشفت الشروق عن: كواليس الموافقة على الفحم.. تحالف عبدالنور ورجال الأعمال يهزم البيئة.. فيما قالت الجمهورية: 10 مليارات جنيه خسائر البورصة ونظرية المؤامرة قائمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل