سياسة عربية

البرلمان الليبي يصوت على قانون انتخاب مجلس النواب

رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبوسهمين (أرشيفية)
رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبوسهمين (أرشيفية)

وجهت رئاسة المؤتمر الوطني العام  الليبي (البرلمان) الدعوة لأعضائه لحضور الجلسة الهامة التي ستعقدها، الأحد 30 آذار/ مارس، بطرابلس.

وأعلنت رئاسة المؤتمر في بيان لها أنه سيتم خلال هذه الجلسة التصويت على مقترح قانون انتخاب مجلس النواب، والانتهاء منه في هذا اليوم.

ودعت رئاسة المؤتمر الوطني العام كافة الأعضاء الذين يقطنون خارج مدينة طرابلس ومن هم في إجازة بضرورة قطع إجازاتهم والحضور في الموعد المحدد للجلسة.

وكان رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبوسهمين، تعهد بتسليم قانون الانتخابات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات للشروع في إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية الشهر الجاري.

وقال أبوسهمين، في الكلمة التي ألقاها في افتتاح أعمال القمة العربية ونشرتها الصحف الليبية الأربعاء: "لقد تمكنا من إنجاز لبنة هامة على طريق بناء الدولة بانتخاب اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور ووضع خارطة طريق واضحة المعالم، حيث سنسلم قبل نهاية هذا الشهر قانون الانتخابات للمفوضية الوطنية العليا للشروع في انتخابات مجلس النواب المقبل".

وعاشت ليبيا الأيام الأخيرة على وقع أزمة سياسية بسبب تمديد البرلمان لولايته إلى جانب الانفلات الأمني في عدد من المدن نتيجة "عجز" الحكومة وأجهزتها الأمنية والعسكرية عن معالجة هذه الأوضاع.

وطالب العديد من الليبين بتسليم السلطة التشريعية مؤقتا إلى المحكمة الدستورية أو المجلس الأعلى للقضاء لحين كتابة الدستور وإجراء الانتخابات العامة للبرلمان والحكومة.

أما الكتل النيابية في المؤتمر العام فقد اتفقت في شباط/ فبراير الماضي، على تشكيل خارطة طريق جديدة تمدد على إثرها المجلس الوطني.

وتقضي الخارطة إعداد قانون الانتخابات الذي ستجرى في ضوئه الانتخابات العاجلة وتسليمه إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قبل نهاية آذار/ مارس القادم، على أن تتولى المفوضية إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.
التعليقات (0)