سياسة دولية

كيري يحتج على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي

وزير الخارجية الأميركي، جون كيري - ا  ف ب
وزير الخارجية الأميركي، جون كيري - ا ف ب
اتصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، برئيس الوزراء الإسرائيلي بننيامين نتنياهو، معبراً له عن احتجاجه على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، الذي قال إن الولايات المتحدة تظهر ضعفاً في جميع المناطق في العالم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين بساكي: "إن تصريحات يعالون لم تكن بناءة"، مضيفة أن كيري اتصل بنتنياهو وعبر له عن احتجاجه وعن قلقه بشأن هذه التصريحات.

وأضافت بساكي أن "الولايات المتحدة تحافظ على التزام راسخ بأمن إسرائيل، والرئيس الأميركي باراك أوباما، قدم مساعدة أمنية عالية المستى لإسرائيل، بما في ذلك القبة الحديدة وتمويل الدفاع الصاروخي،.. وذلك لتزويد إسرائيل بقدرات وخيارات غير مسبوقة تساعدها على التعامل بشكل أفضل مع التهديدات والتحديات الإقليمية".

وتابعت أن "رئيس الوزراء نتنياهو قال بنفسه إن مدى تعاوننا الأمني غير مسبوق، لذا من المربك لنا أن يستمر وزير الدفاع في هذا النوع من التصريحات، التي لا تمثل بدقة مدى شراكتنا الوثيقة حول مجموعة من القضايا الأمنية والشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وسئلت إن كان كيري طلب من نتنياهو توضيحاً علنياً، فأجابت بساكي أن "جلدة وزير الخارجية سميكة، وهو سعيد بتخطي الأمر، لكنه رأى أنه من المهم أن يعبر عن قلقه بشأن هذه التعليقات".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، عبّر خلال محاضرة في جامعة تل أبيب، عن تأييده لهجوم عسكري إسرائيلي منفرد ضد إيران، قائلاً إنه ليس بإمكان إسرائيل الاعتماد على الولايات المتحدة لمنع إيران من صنع سلاح نووي.

وقال: "لقد اعتقدنا أن من ينبغي أن يقود الحملة ضد إيران هي الولايات المتحدة، لكن الولايات المتحدة دخلت في مرحلة معينة إلى المفاوضات معهم، ولأسفي فإنه في السوق الفارسي تفوق الإيرانيون".

ولم تنحصر انتقادات يعلون للولايات المتحدة في الموضوع الإيراني، وإنما اعتبر أن الولايات المتحدة تظهر ضعفاً في جميع المناطق في العالم، وقال: "إن المعسكر السني المعتدل في المنطقة، توقع أن تدعمه الولايات المتحدة مثلما تدعم روسيا المحور الشيعي، وأنا أسمع أصواتا تعبر عن خيبة أمل في المنطقة، وقد زرت سنغافورة وسمعت خيبة أمل حول تعاظم قوة الصينيين وضعف الأميركيين، وانظروا إلى ما يحدث في أوكرانيا، فالولايات المتحدة تبث ضعفا هناك لأسفي".

وتطرق يعلون إلى العلاقات الأمنية الأميركية الإسرائيلية، وقال إنه "ينبغي النظر إلى المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل بشكل تناسبي، وهذا ليس معروفا أميركيا، وإنما توجد مصالح" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "تحصل منا على معلومات استخبارية نوعية وتكنولوجيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل