حقوق وحريات

الاحتلال يستهدف صيادي غزة ومصر تطبق الحصار عليها

الزوارق الحربية الإسرائيلية تستهدف صيادي غزة - أ ف ب
الزوارق الحربية الإسرائيلية تستهدف صيادي غزة - أ ف ب

فتحت قوات البحرية الإسرائيلية، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب الصيادين وشواطئ قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقالت مصادر فلسطينية، إن زوارق حربية إسرائيلية تمركزت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين في عرض بحر قطاع غزة، وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه قوارب الصيادين وشواطئ قطاع غزة.

وأضافت أن شدة النيران أرغمت الصيادين على الخروج بقواربهم من عرض البحر وعدم إتمامهم مزاولة عملهم في مهنة الصيد.

وشمل إطلاق النار من قبل الزوارق الحربية الإسرائيلية استهداف شواطئ قطاع غزة ومنازل المواطنين القريبة من الشواطئ.

ونقلت وكالة "قدس برس" عن شهود عيان قولهم، إن الصيادين عادوا بقواربهم إلى الشواطئ دون أي نوع من الصيد، خشية من تعرضهم لإطلاق النار ووقوع الإصابات في صفوفهم.

وتضاف هذه الاعتداءات إلى سلسلة الخروقات الصهيونية المتواصلة للتهدئة التي أبرمت في الحادي والعشرين من تشرين ثاني/ نوفمبر 2012، بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال برعاية مصرية، حيث استشهد منذ ذلك الحين 25 شخصا، فيما اعتقل وأصيب العشرات، إضافة إلى اعتقال وإصابة قرابة 70 صيادًا وتفجير ومصادرة عدد من قوارب الصيد في عرض بحر غزة.

تواصل إغلاق معبر رفح لليوم الـ39 على التوالي

وفي سياق متصل، تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة لليوم الـ 39 على التوالي في وجه المرضى وأصحاب الحالات الإنسانية.

وذكر مدير هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة، في تصريحات صحفية الاثنين، أن الجانب المصري لم يبلغهم حتى اللحظة نيته فتح المعبر في الوقت القريب.

وأشار أبو صبحة إلى أن السلطات المصرية تستمر في إغلاق المعبر دون إبداء أسباب لذلك، موضحا أن فترة إغلاقه الطويلة أثرت سلبا على المواطنين الذي ينوون السفر خارج القطاع أو الدخول إليه قادمين من الخارج.

ومنذ "الانقلاب العسكري" في مصر، في 3 تموز/ يوليو الماضي، تغلق السلطات المصرية معبر رفح باستمرار، ولا تفتحه سوى يومين أو ثلاثة، لعبور الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الأجنبية.

معبر أبو سالم مغلق لليوم السادس والاحتلال لا يدخل إلا الوقود

وفي سياق الحصار على غزة، تواصل كذلك سلطات الاحتلال الإسرائيلي لليوم السادس على التوالي، إغلاق معبر كرم أبو سالم وتمنع إدخال المواد الغذائية والمساعدات لسكان قطاع غزة.

وقال مدير المعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، إن "إسرائيل" قررت مواصلة إغلاق معبر كرم أبو سالم رغم انتهاء الأعياد اليهودية.

وأوضح مهنا أن سلطات الاحتلال استثنت من قرار الإغلاق السولار الصناعي المخصص لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، إضافة إلى كميات محدودة من غاز الطهي والبنزين والسولار.

وكانت "إسرائيل" أعلنت الأربعاء الماضي إغلاق المعبر في أعقاب قيامها باغتيال ثلاثة من نشطاء سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، وما تلاه من قيام فصائل المقاومة بالرد على الاغتيال وإطلاق سرايا القدس بموجبها عشرات الصواريخ تجاه المستوطنات الإسرائيلية.

التعليقات (0)