ملفات وتقارير

أردوغان يتصدر الانتخابات المحلية بحسب الاستطلاعات

أردوغان خلال كلمة لأنصاره حول الانتخابات البلدية - أ ف ب
أردوغان خلال كلمة لأنصاره حول الانتخابات البلدية - أ ف ب

قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية إن "من المتوقع أن يتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات البلدية في عدد من البلديات مثل اسطنبول وأنقرة، فيما ستشهد إزمير، معقل حزب الشعب الجمهوري منافسة شديدة. 

وأوضحت الصحيفة أن آخر استطلاع أجراه مركز الاستطلاعات الشهير "مركز أبحاث الأهداف" في 13مدينة تركية على مدار 22 يوما، أظهر أن مدينة اسطبنول تعتبر من أهم البلديات للأحزاب المتنافسة، ويتوقع أن يفوز فيها مرشح حزب العدالة والتنمية قادر طوباش، وسيحصل على نسبة أصوات 45.3%، فيما سيحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري مصطفى  ساري غول على نسبة  38%. وتقول الاستطلاعات إن حزب العدالة التنمية وحزب الشعب الجمهوري سيحصلان على نسبة متقاربة في إزمير،  38.1% و 42.3% على التوالي.

وفي الوقت الذي ستشهد إزمير منافسة حادة، فمن المتوقع فوز حزب الشعب الجمهوري في بلدية كارشياكا، حيث سيحصل على نسبة أصوات 47.3%.

وفي مدينة أنقرة، سيعاد انتخاب عمدة العاصمة الحالي مليح غوكيتش، وسيحصل على نسبة 47.6% من الأصوات، أما مرشح حزب الشعب الجمهوري منصور يافاش، فسيحصل على نسبة 34.1% من الأصوات.  

في شرق تركيا، من المتوقع أن يتفوق الحزب المؤيد للأكراد "السلام والديمقراطية" (بي دي  بي) على حزب العدالة والتنمية بنسبة 6% بحصوله على نسبة 44.5% من الأصوات. أما في بلدية سانليفورا، فمن المتوقع أن يفوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 43.5% من الأصوات، وسيحل بعده "بي دي بي" بنسبة 30.2% ، أما في بلدية فإن، فسيتنافس عليها الحزبان بشكل قريب وبهامش قليل من الأصوات بينهما (0.6%). في بلدية أرضروم، سيكون حزب الحركة القومية "أم أتش بي"، وحزب العدالة والتنمية المتنافسان الوحيدان على البلدية، وسيفوز حزب العدالة بنسبة 42.5%.

أما حزب (أم أتش بي) فسينال من الأصوات 35%.

ونفس النتائج متوقعة في أنحاء أخرى من البلاد، حيث سيحصل العدالة والتنمية على 42.6% في بورصة و32% في بالكسير، أما حزب الشعب الجمهوري فسيحصل في المدينتين على نسبة 29% و 27.6% على التوالي. 

 وفي المحصلة النهائية، سيحصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 45% من الأصوات في كل أنحاء البلاد، أما حزب الشعب الجمهوري فسيحصل على 29.3%، حزب الحركة الوطنية على 15.1%، وسيحصل تحالف حزب الشعب الديقراطي مع بي دي بي على نسبة 6.2%.

في استطلاع آخر أجراه معهد "غينار" عكس توجها مماثلا للناخبين، حيث توقع أن ينال حزب العدالة والتنمية نسبة 48.8% من الأصوات، وبعده حزب الشعب الجمهوري 28%.

أما استطلاع مركز "أنار"، فقدم نفس النتائج تقريبا، وتوقع أن يحصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 48% من مجمل أصوات الناخبين، ويأتي بعده حزب الشعب الجمهوري بنسبة 30%. 

التعليقات (0)

خبر عاجل