سياسة عربية

انطلاق معرض الرياض للكتاب ومنع مسبق لكتب الإخوان

من معرض الكتاب الدولي بالرياض - ا ف ب
من معرض الكتاب الدولي بالرياض - ا ف ب
افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة، مساء الثلاثاء، معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي ينطلق تحت عنوان "الكتاب.. قنطرة حضارة"، برعاية العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويشارك بالمعرض هذ العام نحو 900 دار نشر عربية وأجنبية من 31 دولة، تعرض حوالي 600 ألف كتاب عربي وأجنبي، فيما تم رفض مشاركة 349 دار نشر بالمعرض  لعدم مطابقتها للمعايير والشروط اللازمة.

ويحظر بالمعرض عرض أي كتب تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين أو أفكارها أو منظريها، بحسب تصريحات صحفية سابقة، لرئيس جمعية الناشرين السعوديين، أحمد الحمدان.

وبرر الحمدان المنع بأنه يأتي "في سبيل حماية الأمن "

وألقى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة كلمة، في حفل أقيم بمناسبة الافتتاح، قال فيها : "هذا موعدنا السنوي مع هذا الاحتفال الكبير الذي تمتزج فيه ألوان الثقافة المتنوعة وأطياف الأفكار الكثيرة وخلاصة الآراء الرصينة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية

وبين خوجة "مدى شوقهم لهذا الموسم الثقافي الذي يجمعهم بالأحباب والأصدقاء على المودة والإخاء، في حوارات علمية عميقة ونقاشات ثرية تبني الفكر والوعي لخدمة ثقافتنا وأمّتنا وحضارتنا".

وأشار إلى أن محتوى معرض هذا العام، يكشف عن عناوين جديدة ومؤلفين جدد، وإنتاج علمي يزداد في كميته عدداً ، ويترسّخُ في محتواه تجويداً وإتقاناً .

ورحب في كلمته بإسبانيا ضيف شرف المعرض، الذي تستمر فعالياته حتى 14 مارس /آذار الجاري.

 وتم خلال الافتتاح تكريم الرواد من الخطاطين المتميزين على مستوى المملكة، الذين قدموا إسهامات لهذا الفن العربي من الأحياء والمتوفين.

واختار المعرض عشرة من رواد الخط العربي في المملكة لتكريمهم، وهم : محمد طاهر كردي، ومحمد حلمي آل سعيد، وعبدالله المدني، وأحمد ضياء الدين، وعبدالرزاق خوجة، وخيرالله تركستاني، وعبدالله الصانع، وعبدالله فتيني، وناصر الميمون، ونافع التحيفاء.

كما تم تكريم الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لهذا العام ، بعد الإعلان عن فوهم وهم عايض بن علي التركي عن كتابه : "موسوعة جدة.. بوابة الحرمين الشريفين"، والدكتور يحيى بن محمد أبو الخير عن كتابه: "دراسات في نظرية المعرفة.. المنهجة والتنظير والنمذجة في الجغرافيا"، والدكتور علي بن محمد السحيباني عن كتابه: "الحشرات الناقلة لمسببات الأمراض النباتية".

ومن الفائزين أيضا  "محمد بن ناصر العبودي عن كتابه: "معجم الملابس في المأثور الشعبي"، ومحمد بن عبدالله العثيم عن كتاب: "طقس النص المسرحي"، وعبدالعزيز بن محمد العيسي عن كتابه: "أرشيف مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها"، والدكتور ناصر بن محمد الغامدي عن كتابه: "المدخل لدراسة الفقه الإسلامي.. تاريخه وأدواره، ومذاهبه ومدارسه، وأدلته وعلومه، وأبرز أعلامه ومصادره".

وكذلك فاز كل من : الدكتور عالي بن سرحان القرشي عن كتابه: "تحولات الرواية في المملكة العربية السعودية"، والدكتورة هنية بنت محمود مرزا وهند بنت مصطفى إدريس عن كتابهما: "أبجديات الإعاقة الخفية- اضطرابات التناسق الحسي.. المفاهيم، الأنواع، المظاهر، إستراتيجيات التدخل التربوي العلاجي"، ومحمد بن إبراهيم يعقوب عن كتابه: "الأمر ليس كما تظن" .
التعليقات (0)