سياسة عربية

مصر طالبت جنوب إفريقيا بمنع تنظيم مؤتمرات للإخوان

الإنقلابيون في مصر يطاردون أنصار الشرعية في الخارج - (أرشيفية)
الإنقلابيون في مصر يطاردون أنصار الشرعية في الخارج - (أرشيفية)
طلبت مصر من جنوب إفريقيا منع المؤتمرات التي تعقدها جماعة الإخوان المسلمين في أراضيها.
 
وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأربعاء، -فيما عزته إلى مصادر دبلوماسية-   إن المسؤولين المصريين طلبوا من سونتو كودجو مدير المخابرات العامة، وسيابونجا كويلي وزير أمن الدولة في جنوب إفريقيا، لدى زيارتهما لمصر، الثلاثاء، منع عقد مؤتمرات الإخوان المسلمين في جنوب إفريقيا بعد رصد أنشطة قيادات الجماعة المعادية لمصر من هناك، على حد تعبيرها.
 
وأضافت الصحيفة أن المسؤولين المصريين الذين التقوا المسؤولين الجنوب إفريقيين طلبوا منهم رفض أي طلب تتقدم به جماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء التنظيم الدولي للإخوان، من أجل تنظيم أي فاعليات من شأنها بث أخبار كاذبة عن الموضوع الحالي بمصر، وأنهم ذهبوا إلى مدى أبعد من هذا بمطالبتهم بطرد الإخوان المسلمين من بلادهم حتى يتوقفوا عن تدبير المؤامرات على مصر، كما ذكرت الجريدة.
 
وذكرت "اليوم السابع" أيضا أن الأجهزة الأمنية المصرية رصدت -بحسب مصادر دبلوماسية بسفارة مصر بجنوب إفريقيا في أواخر الشهر الماضي- توافد عدد من قيادات الإخوان المطلوبين على ذمة قضايا تحريض على العنف، والمطلوبين على قوائم الترقب والوصول بمطار القاهرة، على جنوب إفريقيا.
 
وزعمت المصادر للصحيفة أن أبرز الشخصيات الإخوانية التي زارت جنوب إفريقيا في أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي كل من: القيادي الإخواني محمود عزت الأمين العام لجماعة الإخوان، ويحيي حامد وزير الاستثمار السابق والقيادي الإخواني، والمهندس إيهاب شيحة رئيس حزب الأصالة السلفي.
 
وكان قائد الإنقلاب المشير "عبد الفتاح السيسى" وزير الدفاع استقبل، الثلاثاء،  "بسيابونجا كويلي" وزير الدولة للأمن والمبعوث الشخصي لرئيس دولة جنوب إفريقيا، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا .
 
وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع التي تشهدها القارة الأفريقية، وسبل دعم وتعزيز التعاون، والعلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات".
 
وذكرت تقارير صحفية مصرية أن "كويلي" أكد موقف بلادة الداعم لمصر لإنجاز استحقاقات المرحلة الاِنتقالية، وإرساء دعائم الديمقراطية، والتصدي للإرهاب، واستعادة مصر لمكانتها الإقليمية والدولية كمركز ثقل استراتيجي لدعم الأمن والاستقرار داخل القارة الافريقية.
 
وحضر اللقاء الفريق "صدقي صبحي" رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية، وسفيرة جنوب إفريقيا بالقاهرة .  
التعليقات (0)