صحافة إسرائيلية

مقربان من نتنياهو يبلوران خطة لانسحاب أحادي من الضفة

الخطة لا تتضمن الانسحاب من الستوطنات
الخطة لا تتضمن الانسحاب من الستوطنات
كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مخطط لانسحاب إسرائيلي أحادي من الضفة يعكف عليه أشخاص مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إن اثنين من مستشاري نتنياهو السابقين، احدهما يوعز هندل، بدآ في الآونة الأخيرة بالكتابة على نحو منفصل لخطط حول خطوة انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من الضفة الغربية.

وحسب الصحيفة فإن الخطة تهدف إلى الحصول على إسناد أمريكي بعيد المدى لاسرائيل في الساحة الدولية.

 ويعمل المستشاران السابقان بذلك بناء على رأيهما الخاص، دون تنسيق مع رئيس الوزراء، وفق الصحيفة. 

 كل واحد منهما بدأ بالخطوة بشكل مستقل لأنه توصل إلى الاستنتاج بأن المسيرة التي يقودها جون كيري مآلها الفشل كونه لا يمكن الوصول الى اتفاق دائم مع الفلسطينيين. 

أحد المستشارين السابقين هو د. يوعز هندل، رئيس منظومة الإعلام السابق في ديوان رئيس الوزراء، والذي يعمل على الخطة مع شريك أمريكي. أما المقرب الثاني فيوجد في مراحل أكثر أولية وفي هذه المرحلة لا يريد الانكشاف.
 
ولا تزال الخطتان في مراحل التبلور. وهما متشابهتان في بعض الجوانب ومختلفتان في جوانب أخرى. 

 وتقترح الخطتان  انسحابا ذا مغزى للجيش الاسرائيلي من الضفة الغربية، في ظل التطلع إلى الحفاظ على المناطق اللازمة لاحتياجات الأمن. ومنطق الخطتين هو أن هذا ليس حلا بل خطوة مبادرة من إسرائيل لتصميم حدودها حسب احتياجاتها. 
 
بين الخطتين يوجد فارق يتعلق بمصير المستوطنات. فهندل يرفض تماما إخلاء مستوطنات في إطار الخطوة أحادية الجانب، بينما في الخطة الثانية لا تزال المسألة غامضة حاليا. وأكد هندل التفاصيل، وقال لـ "معاريف" إن الهدف هو طرح بديل من الجانب الوطني على حد قوله وخلق فصل على الأرض. ويعتقد بأن خطوة من هذا النوع ستدفع الاتحاد الأوروبي إلى التراجع عن السياسة المعادية تجاه اسرائيل.
التعليقات (0)