سياسة عربية

مصر: الحبس 11 إلى 12 عاما لـ16 من رافضي الانقلاب

مظاهرات لمؤيدي مرسي أمام قصر الاتحادية في مصر - أرشيفية
مظاهرات لمؤيدي مرسي أمام قصر الاتحادية في مصر - أرشيفية
قضت محكمة مصرية، الاثنين، بالسجن ما بين 11 إلى 12 عاما، بحق 16 شخصا من معارضي الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، بعد تهم وجهت إليهم بـ"اقتحام مركز للشرطة جنوبي القاهرة، ومحاولة إعاقة حركة السير على الطريق الدائري الرابط بين أحياء العاصمة"، بحسب مصدر قضائي.

وأفاد المصدر أن محكمة جنح مستأنف البساتين، قضت في حكم قابل للطعن بالسجن 11 عاما على 15 شخصا، وآخر بـ12 عاما.

يذكر أن محكمة جنح البساتين، قضت في مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2013، ببراءة 16 متهما من معارضي الانقلاب، بعد توجيه تهم لهم بالتجمهر على الطريق الدائري، واستعمال القوة والعنف مع قوات الشرطة بقسم البساتين خلال أولى جلسات محاكمة مرسي في قضية "قصر الاتحادية" في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013.

إلا أن النيابة العامة تقدمت باستئناف على قرار المحكمة، وهو ما قبلته محكمة جنح مستأنف البساتين، في جلستها، الاثنين، وأصدرت حكمها.

وكان أنصار مرسي، نظموا تظاهرات حاشدة في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، احتجاجا على محاكمته، مع آخرين من قيادات الإخوان بتهمة القتل والتحريض على قتل متظاهرين في القضية المعرفة إعلاميا بـ"أحداث قصر الاتحادية".

ويحاكم مرسي الثلاثاء، في قضية ثانية معروفة اعلاميا بـ "اقتحام سجن وادي النطرون"، إبان ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

وبخلاف قضية قتل المتظاهرين عند قصر الاتحادية الرئاسي في كانون أول/ ديسمبر 2012، تعتبر هذه القضية الثانية التي يحاكم فيها مرسي، منذ الانقلاب العسكري على حكمه في يوليو/ تموز 2013.
التعليقات (0)