سياسة عربية

"الائتلاف" يعلق مشاركته في "جنيف 2" بعد دعوة إيران

الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون - ا ف ب
الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون - ا ف ب

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سورية تعليق مشاركته في مؤتمر "جنيف2" الخاص بسورية، بعد إعلان الأمم المتحدة ان الدعوة قد وجهت إلى إيران لحضور المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الائتلاف لؤي صافي على حسابيه في الفيسبوك وتويتر: "الائتلاف يعلن تعليق مشاركته في مؤتمر جنيف ما لم يتم سحب الدعوة أو التزام إيران بشروط مشاركتها في المؤتمر".

وقال صافي إن "إرسال (الأمين العام للأمم المتحدة) بان كي مون دعوة إلى إيران بعد موافقة الائتلاف الوطني السوري على المشاركة بمفاوضات جنيف بيوم واحد ودون تشاور مع الائتلاف أمر مؤسف"، مذكّرا بأن "الائتلاف أعلن أن مشاركة إيران مشروطة بسحب المقاتلين التابعين لها من سورية وإعلانها رسميا قبول بيان جنيف1".

وكان الائتلاف قد أعلن السبت موافقته على حضور المؤتمر، لكن رئيس الائتلاف أحمد الجربا أكد أن الائتلاف سينسحب إذا لم يتم الالتزام بالشروط التي حددها الائتلاف.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون "إن إيران مدعوة لحضور مؤتمر "جنيف 2"، بعدما أبدى وزير خارجيتها جواد ظريف تفهم بلاده أن المؤتمر سيعقد بناءاً على تنفيذ بيان "جنيف 1".


وأوضح بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده الأحد في نيويورك: "لدي اعتقاد راسخ بأن إيران يجب أن تكون جزءا من حل الأزمة السورية، وقد أجريت حوارات مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، والذي أوضح لي تفهم إيران للتنفيذ الكامل لبيان جنيف 1".

وأضاف: "أكد ظريف أن بلاده ستلعب دورا إيجابيا في المؤتمر، لذا قررت توجيه الدعوة إلى إيران للمشاركة".

وذكر أن هناك دعوت أُرسلت لدول جديدة ستشارك في مؤتمر"جنيف 2" الذي ينطلق بداية الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية على بحيرة ليمان قبل الانتقال الى جنيف. فإلى جانب إيران سيكون من بين المدعويين الجدد: بلجيكا واستراليا واليونان والبحرين وهولندا وكوريا الجنوبية والفاتيكان ولكسمبورج والمكسيك.

ولفت إلى أنه كلما كانت نسبة المشاركة واسعة كلما كان ذلك مهما من حيث دعم المباحثات التي ستجري بين الحكومة السورية والمعارضة.

وبذلك يكون عدد الدول التي وجهت لها دعوات لحضور مؤتمر جنيف 2 قد بلغ 40 دولة، إذ وجهت دعوات قبل ذلك إلى 30 دولة من بينها تركيا.

وعلى الفور، نشرت عضو الائتلاف الوطني السوري سهير الأتاسي تغريدة عبر موقع (تويتر) مفادها أن "الائتلاف الوطني السوري يعلّق مشاركته في جنيف 2 بعد دعوة بان كي مون إيران للمشاركة".
التعليقات (0)

خبر عاجل