سياسة دولية

يعالون يعتذر لوزير الخارجية الأمريكي عن انتقادات مهينة

وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون - ا ف ب - أرشيفية
وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون - ا ف ب - أرشيفية
قدم وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون مساء الثلاثاء، اعتذارا إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، على الانتقادات الشخصية الجارحة التي وجهها إليه، التي اعتبرتها واشنطن "مهينة".

وأكد يعالون في بيان أنه "لم تكن لديه أي نية لإهانة وزير الخارجية، وأنه يقدم إليه اعتذارا إذا كانت قد مسته التصريحات التي نسبت إلى وزير الدفاع".‎

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون، شن الثلاثاء هجوما لاذعا على وزير الخارجية الاميركي جون كيري، وقال إنه : "يعاني من هوس غير مفهوم بالنزاع في الشرق الاوسط"، ما أثار رد فعل غاضبا من واشنطن، الحليفة الرئيسية للدولة العبرية الثلاثاء. 

بدوره، رد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قائلا "إن تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي إذا ثبت أنها نقلت بدقة، مهينة وفي غير محلها، وخصوصا بالنظر إلى كل ما تقوم به الولايات المتحدة، دعما لحاجات إسرائيل على الصعيد الأمني".

واعتبر كارني أن "التشكيك في دوافع كيري وتشويه اقتراحاته، ليس أمرا نتوقعه من وزير دفاع حليف قريب".

وقال مسؤول أميركي :"نتوقع أن يعالج رئيس الوزراء نتانياهو، هذه المسألة بأن يعبر علنا عن رفضه للتصريحات التي استهدفت الوزير كيري".

وكانت الخارجية الاميركية، وصفت في وقت سابق تلك التصريحات بأنها "مهينة وغير لائقة".

وأثارت تصريحات يعالون، انتقادات شديدة بعد أن نقلت عنه صحيفة يديعوت احرنوت الواسعة الانتشار قوله، "إن خطة الأمن التي تقدم بها كيري لا تستحق الورق الذي كتبت عليه".

وقال يعالون: "إنه يأمل في أن ينهي كيري مساعيه للسلام، وأن يركز طاقته في مكان آخر"، وذلك بعد الزيارة العاشرة، التي قام بها كيري إلى المنطقة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير 2013.

ونقل المراسل الدبلوماسي في الصحيفة شيمون شيفير عن يعالون، قوله في محادثات أجراها مع مسؤولين اسرائيليين "الخطة الأميركية للترتيبات الأمنية التي عرضت علينا "لا تقدم لا الامن ولا السلام ولا تستحق الورق الذي كتبت عليه".

وقال يعالون: "إنه بعد سنوات من العيش في النزاع، فإنه يفهم الفلسطينيين أكثر بكثير من كيري".

وقال يعالون ان "وزير الخارجية جون كيري، الذي وصل إلى هنا مصمما، ويتصرف انطلاقا من هوس غير مفهوم وحماسة تبشيرية، لا يستطيع أن يعلمني أي شيء عن النزاع مع الفلسطينيين".

وقال "الأمر الوحيد الذي يمكن أن ينقذنا، هو أن يفوز كيري بجائزة نوبل للسلام، ويتركنا وشأننا".

من ناحيته، انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يعالون في افتتاح الجلسة الشتوية للبرلمان.

وقال "حتى عندما تكون بيننا وبين الولايات المتحدة خلافات، فإنها تتعلق بالمسالة نفسها وليس بالاشخاص".

وفي الجلسة نفسها، أشاد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بـ"الالتزام الاستثنائي لوزير الخارجية كيري من اجل السلام".

وعلى صفحتها على فيسبوك انتقدت وزيرة العدل تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين تصريحات يعالون قائلة "نستطيع معارضة المفاوضات باسلوب مسؤول بدون المساس بالعلاقات مع افضل صديق لنا".

وتاتي تصريحات يعالون عقب خلاف بين اسرائيل وواشنطن بشان التوصل الى اتفاق اولي مع ايران بشان برنامجها النووي.
التعليقات (0)