اقتصاد عربي

ارتفاع التضخم في العراق إلى 3% في 2013

العراق - سوق - مشهد من أحد  الأسواق - شارع
العراق - سوق - مشهد من أحد الأسواق - شارع

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي بالعراق أن مؤشر التضخم السنوي لعام 2013 ارتفع الى 3%، مشيرة الى أن التضخم شهد استقرارا الشهر الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر كانون الأول/ ديسمبر 2013 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة ومن منافذ البيع في محافظات العراق كافة". وأوضح الهنداوي في تصريح لشبكة "السومرية نيوز" بالعراق أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل المواد الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".

وأضاف الهنداوي أن "مؤشرات التضخم السنوي لعام 2013 ارتفعت لتسجل 3% نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد، وخاصة الاغذية التي بلغت 6% على مستوى العراق، إضافة الى ارتفاع قسم السكن وبنسبة تزيد عن 3%"، مشيرا الى ان "مؤشر قسم السكن ما زال يؤثر بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض التضخم".

يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات يختص بعمليات الإحصاء المختلفة على صعيد البلاد، ومن أهم أعماله القيام بالتعدادات العامة للسكان والمساكن، والقيام بالعمليات الإحصائية المتعلقة بجميع المجالات (الزراعية والصناعية وغيرها)، إضافة إلى جمع وتوحيد وإعداد وتحليل وتلخيص نتائج العمليات الإحصائية كلياً أو جزئيا.
التعليقات (0)