سياسة عربية

سلام نتنياهو: لا عودة لا سلاح لا تنازل عن المستوطنات

نتنياهو (أرشيفية) - ا ف ب
نتنياهو (أرشيفية) - ا ف ب
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يوقع أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين ما لم يتم ضمان "المصالح الحيوية لدولة إسرائيل".

وحدد نتنياهو ما أسماه "المصالح الحيوية"، في مستهل جلسة كتلة حزب "الليكود" البرلمانية الذي ينتمي له، الإثنين، بقوله إن "ضمان الحفاظ على المستوطنات، والأمن، فضلا عن تجريد الدولة الفلسطينية من السلاح هي مصالح إسرائيل الحيوية"، وفق ما نقلته الإذاعة العامة الإسرائيلية.

ومضى رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا إنه "لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق سياسي إذا لم يتخل الفلسطينيون عن حق العودة ولم يعترفوا بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي".

واعتبر نتنياهو أن الجانب الإسرائيلي يرى مصلحة استراتيجية في إجراء المفاوضات السياسية "بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع بين الطرفين".

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بطرح أي اتفاق مستقبلي للاستفتاء الشعبي تمهيدا لإقراره.

وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، وبعد توقف دام ثلاث سنوات جراء تمسك الحكومة الإسرائيلية بالاستيطان، قد اتفقا، برعاية أميركية، في تموز/ يوليو الماضي، على الدخول في مفاوضات سرية من أجل إبرام اتفاقية سلام نهائية خلال تسعة شهور. 

وتشمل المباحثات القضايا الرئيسية التي يلزم حلها، وهي الحدود، ومستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومصير اللاجئين الفلسطينيين، ووضع مدينة القدس، وهي المفاوضات التي لم يعلن عن أية نتائج لها حتى يومنا هذا.
التعليقات (0)

خبر عاجل