صحافة عربية

تنسيق أمني عال بين نظام الأسد والغرب

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
في لبنان، تناقلت الصحف دعوة رئيس الحكومة المستقيل "إلى حين ميسرة" نجيب ميقاتي لدعم الجيش في مواجهة العمليات التي يتعرض لها من أطراف يعتقد أنها موالية للزعيم السلفي أحمد الأسير.

وفي مصر، تحتل الأخبار الخاصة بالاستعدادات للاستفتاء على الدستور الجديد معظم الصفحات الأولى للصحف القومية (الرسمية)، بينما تتناقل الصحف الخاصة تسجيلات مصورة لحادثة دهس متظاهرين موالين للرئيس محمد مرسي من قبل سائق تكسي أدت إلى نهاية مروعة له.
 
"الجبهة الإسلامية" ترفض قتال "القاعدة"

نقلت صحيفة الشرق الأوسط نفي مصادر في المعارضة السورية إجراء أي محادثات بين السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد وقيادات من "الجبهة الإسلامية" التي تعتبر أكبر تكتل للفصائل الإسلامية المقاتلة في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن "الجبهة تلقت دعوة من الإدارة الأميركية عبر وسطاء، للتحاور حول إمكانية عودتها للعمل تحت مظلة الجيش الحر، لكنها لم تقدم جوابا حتى الآن".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر في الجبهة أن "مسؤولين أميركيين يعتزمون إجراء محادثات في إسطنبول مع قادة من الجبهة التي تقاتل القوات النظامية في سوريا". ولفتت تقارير إعلامية أن "المباحثات ستركز على إمكانية تسليح الجبهة في مواجهة تنامي نفوذ الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، خاصة في ظل تشتت الفصائل المشكلة للجيش الحر".

وقال مسؤول الإعلام في جبهة "أحرار الشام" أبو مجد الشامي لـ"الشرق الأوسط" بأن أي لقاء لم يحصل مع فورد، لكنه لم يسقط إمكانية الحوار مع الأميركيين مستقبلا، معتبرا أن "كل شيء يعتمد على مصالح شعبنا مستقبلا"، وأضاف "حسب المستجدات يكون القرار".
أما مسؤول المكتب السياسي في "الجبهة" أبو عبد الله الحموي، فقد سارع إلى نفي عبر "ما نُقِل عن المعارضة السورية بخصوص لقاء ضم الجبهة الإسلامية والسفير الأميركي في دمشق روبرت فورد"، معتبرا أن هذا الكلام "كذب وهدفه واضح، ولن نسمح ببث الفتنة".
وأوضح الحموي عبر حسابه الشخصي على "تويتر" أن "الجبهة" لن تحارب تنظيم "القاعدة لأنها وُجِدت لتكون رباطا جامعا للمجاهدين، وهي تنطلق مما يمليه عليها الواجب الشرعي، وقرارها حر لا يقبل الارتهان، ولن تخوض حروبا بالوكالة"، مؤكدا "وحدة صف المجاهدين مهما وقع بينهم من خلاف".

ولفتت مصادر المعارضة إلى أن الجبهة الإسلامية واقعة بين خيارين صعبين فإذا قبلت التحاور مع الأميركيين ستضع نفسها بمواجهة ميدانية مع القوى المتطرفة "داعش" والنصرة" التي ستتهمها بالعمالة للغرب وإذا رفضت إجراء هذه المحادثات ستكون بعيدا عن المجتمع الدولي.

ورجحت المصادر أن يكون "توقيت دعوة الولايات المتحدة للحوار مع الجبهة بعد سيطرتها على مواقع للحر هدفه الضغط عليها كي تحدد موقفها وتعود للعمل مع الجيش الحر".

وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها من سيطرة "الجبهة الإسلامية" على مواقع للجيش الحر في معبر باب الهوى، وقررت تعليق مساعداتها للجيش الحر.

 ضمير بوتفليقة يحدد قرار الترشح للرئاسة

 نقلت صحيفة النهار الجديد الجزائرية عن الوزير الأول (رئيس الوزراء) عبد المالك سلال إن "الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة يتمتّع بصحة جيدة".

وقالت الصحيفة إن "الطاقم الصحافي الفرنسي الذي رافق السلال في رحلته الى فرنسا أبدى اهتماما بالغا بالوضع الصحي للرئيس".
وأكد سلال خلال ندوة صحفية عقدت أمس في باريس "إذا أراد الرئيس مواصلة مهمته، فسيقرّر ذلك وفقا لما يمليه عليه ضميره، فيما ذكر بأنه قدّم الكثير لهذا البلد ورافقته طويلا فهو رجل عظيم".
 
تنسيق أمني عال بين نظام الأسد والغرب

في السفير اللبنانية كتب محمد بلوط عن تصاعد التنسيق الأمني بين النظام السوري وبعض الأجهزة الغربية ضد "الإرهاب" بسورية.
واستنادا إلى مصادر عربية، ذكر بلوط أن "الأجهزة الأمنية السورية بدأت باستعادة التعاون مع الأجهزة الغربية، بعد سلسلة الزيارات التي قام بها مسؤولون غربيون أمنيون إلى دمشق في الأشهر الماضية، وفتح القنوات التي أغلقت خلال عامين ونصف عام من الحرب السورية".

وقال مصدر عربي إن هذه المعلومات سمحت للسوريين بتوجيه ضربات عديدة في الأيام الأخيرة لبعض مراكز "داعش" في سوريا، وتلقت هي في المقابل معلومات عن نشاط المقاتلين الأوروبيين في سوريا، إلى جانب الجماعات "الجهادية" فيها.

وتقول الصحيفة إن "بعض الأجهزة الغربية بدأت بعض أجهزتهم باستغلال وجودها في غرف العمليات في أنطاكيا، وخبرتها في المعارضة السورية المسلحة لمد الجيش السوري بالمعلومات عن تحركات "الجهاديين" و"القاعدة" التي فتحت المعركة معها، وباتت تتطلب حسم خيارات من يشارك في الأسابيع المقبلة.
 
سوق خمس نجوم للحيوانات الأليفة بدبي

كتبت صحيفة "الامارات اليوم" عن افتتاح قريب لسوق الطيور والحيوانات الأليفة في دبي بكلفة 54 مليون درهم.

وقالت الصحيفة نقلا عن مدير عام بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه إن "سوق الطيور والحيوانات الأليفة يضم فندقاً للكلاب والقطط بكلفة".

وقال لوتاه إن "افتتاح السوق الواقعة في منطقة "ورسان 3" على مساحة اجمالية تصل الى 21 ألف متر مربع، سيعمل على خلق بيئة تنافسية ممتازة في مجال بيع وتجارة الطيور والحيوانات الأليفة، مقارنة بالأسواق المتوافرة حالياً ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي، نظراً لتنوع الخدمات التي ستوفرها السوق".

وتابع "الخدمات المتوافرة في السوق تلبي الاحتياجات الضرورية للمتعاملين والتجار، إذ تتضمن العيادة المخصصة لتوفير الخدمات العلاجية والوقائية للحيوانات من تحصين ومتابعات صحية أساسية، بالإضافة الى الفندق الذي سيحل مشكلة كبيرة بالنسبة للمتعاملين من الأسر أو الأفراد الذين يربون حيوانات أليفة ويجدون صعوبة في اصطحابها أثناء رحلات السفر، لافتاً إلى إنهم سيتمكنون من ايداعها في مكان متخصص برعاية الحيوانات طوال فترة غيابهم، الأمر الذي يضمن كذلك عدم تسبب هؤلاء الحيوانات في أية مشكلات لأفراد المجتمع اثناء غياب اصحابهم نتيجة الإهمال أو التعامل الخاطئ".

ووصفت الصحيفة "مبنى فندق الحيوانات الواقع على طرف السوق ومزود بمنطقة مستقلة لمواقف السيارات"، وقالت إنه "يوفر الخدمات الأساسية لاستقبال حيوانات المسافرين، ويتكون بشكل رئيس من مربى للكلاب وآخر للقطط، يقسم كل منهما الى مساحات مقطعة إلى غرف مستقله لكل منها بوابة حديدية تطل على الممر الرئيس الذي يقسم المربى إلى منطقتين متساويتين، ولدى كل منها باب خلفي مخصص لخروج الحيوان إلى الساحة الخارجية المفتوحة المخصصة للتدريب وممارسة الألعاب".

وأضافت الصحيفة "يتسع مربى الكلاب لنحو 50 غرفة فندقية تقع في جناحين يتوسطهما ثالث يضم 30 غرفة تكوّن نزل القطط. ويضم مبنى الفندق ايضاً غرفة للطبيب الدائم وغرفاً للرشاقة والتجميل المخصصة للحيوانات، بالإضافة إلى غرف الادارة وغرف استحمام الحيوانات وأخرى لغسيل ملابس ومناشف الحيوانات، بالإضافة إلى غرف لتحضير اطعمة الحيوانات".
التعليقات (0)