سياسة دولية

مساعدات غير مسبوقة للسلطة اذا ابرمت اتفاق "سلام"

المفاوضات الاسرائيلية مع السلطة ما زالت مستمرة (ارشيفية) ا ف ب
المفاوضات الاسرائيلية مع السلطة ما زالت مستمرة (ارشيفية) ا ف ب
أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين أنه سيقدم رزمة غير مسبوقة من الدعم للفلسطينيين والإسرائيليين في حال توصل الطرفين إلى اتفاق سلام.

وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في جنيف إن الاتحاد "سيقدم رزمة دعم سياسي واقتصادي وأمني غير مسبوق للجانبين في حال التوصل إلى اتفاق نهائي".

وأضافوا "في حال التوصل إلى اتفاق سلام نهائي، سيقدم الاتحاد الأوروبي إلى "إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية اتفاق شراكة متميزة " تشمل حرية الدخول إلى الاسواق الأوروبية وعلاقات ثقافية وعلمية أوثق وتسهيل التجارة والاستثمارات والارتقاء بعلاقات الأعمال بالإضافة إلى تحسين الحوار السياسي والتعاون الأمني مع الطرفين.

وأعرب الوزراء عن "دعمهم التام" لمفاوضات السلام الحالية التي يقودها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأشار البيان إلى أهمية تحقيق حلّ الدولتين والاتفاق على مسائل الحلّ النهائي، وجددوا التأكيد على "الأهمية الإستراتيجية لمبادرة السلام العربية.

وشدد الوزراء على ضرورة التوقف عن كل ما من شأنه عرقلة التوجه نحو السلام من قبيل الإستمرار في بناء المستوطنات وتدمير المنازل الفلسطينية، كما أعربوا عن قلقهم من استمرار تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة.
التعليقات (0)