صحافة عربية

كاتب سعودي: الاتفاق الإيراني أخطر من 11/ 9

النووي الايراني
النووي الايراني
 يعبر أبرز كتاب المقالات اليوم عن قلقهم وخوفهم من الدور الايراني المقبل في المنطقة بعد نجاحها في ابرام اتفاق مع الغرب وأمريكا. من جهة أخرى تصدرت السعودية المركز الأول في عدد المغردين على تويتر متفوقة على أمريكا بحسب تقرير بصحيفة الاقتصادية. وتبرز صحيفة أخرى القاء القبض على عدد من المتسولين بمكة المكرمة تبين أن من بينهم 42 سعوديا.

1.6 مليار مستخدم للشبكات الاجتماعية .و«تويتر» السعودي يتصدر
 تشير صحيفة الاقتصادية الى تصدر السعودية المرتبة الأولى عالميا في العدد الهائل من المغردين يوميا. وبحسب تقرير فإن عدد مستخدمي "تويتر" المنتظمين تجاوز  640 ألف مستخدم يقوم بتفاعل واحد على الأقل كل 24 ساعة، في الوقت الذي تصدرت فيه دول العالم من حيث نسبة مستخدمي "تويتر" النشطين. وتفوقت السعودية على دول مثل الولايات المتحدة، التي بلغت نسبة مستخدمي "تويتر" فيها 23 في المائة من مستخدمي الإنترنت، والصين التي بلغت نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيها نحو 19 في المائة فقط.

 42  سعوديا يتسولون في مكة المكرمة .. وفائض الميزانية يصل الى 266 مليار ريال
  قبض مكتب مكافحة التسول بالشؤون الاجتماعية بجدة على 42 سعوديًا والباقي من غير السعوديين  بحسب خبر بصحيفة المدينة. هذا الخبر الذي تنقله" المدينة "يتزامن مع خبر آخر في صحيفة الاقتصادية تنقل فيه عن خبراء اقتصاديين توقعات بأن أن تحقق ميزانية السعودية في 2013 فائضا بنحو 266 مليار ريال، وأن تستمر السعودية في تحقيق الفوائض خلال سنوات مقبلة . سعوديين  غردوا على تويتر مازحين اعطوا مليار لكل متسول والباقي احمونا فيه من الغرق بالمطر بحسب قولهم .

الاتفاق الإيراني أخطر من 11/ 9
 مقالات اليوم لكتاب السعودية تعكس غضبا شديدا وقلقا من الاتفاق الغربي المبرم مع طهران رغم صدور بيان رسمي يربط نجاحه بحسن النوايا. ويصف طارق الحميد في مقال له هذا الاتفاق بأنه أخطر من أحداث 11 سبتمبر. ويقول الكاتب في مقاله بالشرق الأوسط:   "نعم هو أخطر من ذلك، ولا مبالغة بهذا الأمر، ليس لأن إدارة أوباما قد باعت المنطقة، أو أن هذه الإدارة قد تخلت عن التحالف التاريخي مع الخليجيين، بل لأن إيران استطاعت خداع الإدارة الأميركية ومررت اتفاقا لا يعني وقف برنامجها النووي أو تعطيله من أجل الوصول لاتفاق نهائي، كما هو معلن، بل لأن إيران استطاعت الخروج من عنق الزجاجة، أي العقوبات الاقتصادية التي أسقطتها بهذا الاتفاق، وخدعت إدارة أوباما بخدعة تفوق الخدعة الروسية لإدارته في ملف الأزمة السورية بعد استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية!".

هل تكون إيران شرطي الخليج؟!
 على ذات منوال الخوف  والقلق من هذا الاتفاق الأمريكي الايراني يذهب الكاتب تركي الدخيل في مقالته بعكاظ، والتي يتساءل فيها فيما اذا كانت ايران ستعود شرطي في الخليج كما كانت أيام الشاه ويقول " القمة التي جمعت الملك عبدالله بالشيخ صباح، والشيخ تميم، أتت لتعزيز مجلس التعاون، وذلك بعد أن أصبحت إيران على وفاق مع الغرب. ويضيف " ففي ظل انسحاب أمريكا من المنطقة، وتلاشي نفوذها وعدم استعدادها للاستمرار في ضبط المنطقة من حمم إيران، ونيرانها، وشررها يمكن أن تستلم إيران المنطقة بالتعاون مع روسيا؛ لابتلاع السيادة في الخليج أو التهديد والضغط وممارسة أبشع أنواع الابتزاز السياسي، أو الانتهازية الأمنية، على النحو الذي فعلته في البحرين مثلا وكان على مرأى من العالم.
التعليقات (0)