سياسة عربية

العراق يوقف ترخيص قناة "MBC" السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)

أوقف معد التقرير الصحفي محمد المشاري حسابه على إكس بعد الجدل حول التقرير - (أرشيفية)
أوقف معد التقرير الصحفي محمد المشاري حسابه على إكس بعد الجدل حول التقرير - (أرشيفية)
أعلن مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات بالعراق، السبت، إلغاء رخصة عمل قناة MBC السعودية في العراق، بعد تقرير نشرته القناة يتهم المقاومة الفلسطينية، وقادة راحلين في فصائل عراقية، بالإرهاب.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "انطلاقاً من واجبنا الموكل إلينا بموجب القوانين والتشريعات في تنظيم قطاع الإعلام ومنع التجاوزات وردع المخالفين للقيم الوطنية والآداب العامة، وبالنظر لانتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب، فإننا نؤكد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة وإيقافها عن العمل في العراق".

وأضافت، "نوجه الجهاز التنفيذي في هيئتنا إلى إلغاء رخصة العمل الممنوحة لها".

وهاجم عراقيون مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "MBC" السعودية في بغداد، حسبما أفاد مصدران أمنيان السبت، وذلك بعدما بثت القناة تقريرا يصف قادة فصائل عراقية، وقادة في حركة المقاومة الإسلامية حماس، بالإرهابيين.

وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق في وقت لاحق وقف القناة عن العمل في البلاد وعزمها على "إلغاء رخصة عملها" وذلك "بالنظر لانتهاكها (...) للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال".

وكان مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي قد تداولوا منذ ظهر الجمعة مقتطفات من تقرير بثّه برنامج "MBC في أسبوع" بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين" وأثار غضب بعض المستخدمين.

اظهار أخبار متعلقة




واقتحم بين 400 و500 شخص بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت مقرّ شركة تُنتج محتوى للقناة السعودية، وأقدموا على "تحطيم الأجهزة وحرق قسم من المبنى"، حسبما قال مسؤول في وزارة الداخلية.



وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، بدون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور.

ولفت مسؤول في الشرطة العراقية إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل التمكن من إرسال تعزيزات من قوات حفظ النظام"، مؤكدا أن المبنى "احترق وتعرض لعملية تخريب كبيرة".

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني والحشد الشعبي وهو تحالف يضم فصائل عراقية.

وعدّد تقرير "MBC" شخصيات قيادية بينهم مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم.

وذكر كذلك قادة "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة ووصفه بأنه "وجه جديد للإرهاب"، فضلا عن سلفه إسماعيل هنية الذي اغتيل في عملية في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية تموز/يوليو.

اظهار أخبار متعلقة



وورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس اللذين قُتلا في ضربة أمريكية في العاصمة العراقية في كانون الثاني/يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/سبتمبر.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أمريكية. لكن اندلاع الحرب على قطاع غزة دفع السعودية إلى تعليق المفاوضات. وانتقدت الرياض إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

واعتبر مصطفى جبار سند، أحد نواب الغالبية البرلمانية العراقية الموالية لإيران، في منشور على منصة "إكس" أن "قناة إم بي سي السعودية... تسيء لقادة المقاومة في كل البلدان".
 
وأوقف الصحفي في قناة "MBC" السعودية محمد المشاري، حسابه على منصة "إكس" بعد تعرضه والقناة العامل فيها لهجوم واسع إثر التقرير.

في السياق، استهجنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التقرير الذي نشرته القناة السعودية، مشيرة إلى أنه "لا يخرج إلا عن صحافة صفراء وطابور خامس".

وطالبت حركة حماس، في بيان، "إدارة القناة بالتراجع الفوري عن هذا السقوط والانحدار المهني وحذف التقرير من منصاتها، وتقديم الاعتذار عن هذا التقرير الذي يسيء لأصحاب القناة والقائمين على إدارتها، لا المقاومة وقادتها الذين جادوا بدمائهم على طريق تحرير فلسطين والأقصى".

كما أنها طالبت "بتعديل هذا النهج التحريري الخبيث الذي يتساوق مع أجندة الاحتلال، والالتفات إلى ما يتعرض له شعبنا من جرائم وفظائع على يد الكيان الصهيوني المجرم".


التعليقات (0)