سياسة عربية

حزب الله يقصف مستوطنة "زوفولون" برشقة صاروخية.. ويهاجم تجمع جنود في الجنوب

وسع الحزب نطاق القصف على الأراضي المحتلة - جيتي
وسع الحزب نطاق القصف على الأراضي المحتلة - جيتي
قصف "حزب الله" اللبناني الجمعة، مستوطنة "زوفولون" شمال الأراضي المحتلة "بصلية ‏صاروخية كبيرة"، وتجمعا ‏لجنود الاحتلال بصواريخ، في محيط بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان.

وذكر الحزب في بيان، أن مقاتليه قصفوا مستوطنة زوفولون "بصلية ‏صاروخية كبيرة، دعما لشعب فلسطين الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه".

وفجر الجمعة، وفي محيط بلدة عيتا الشعب، استهدف الحزب تجمعا ‏لجنود إسرائيليين بصواريخ، وتجمعا آخر لعسكريين عند محاولتهم إجلاء الجنود الجرحى والقتلى في الاستهداف الأول ‏بصلية صاروخية أخرى، وفق البيان.

كما استهدف مقاتلو الحزب جنودا إسرائيليين فجر الجمعة، إثر رصد تحركهم عند أطراف بلدة كفركلا في قضاء مرج عيون بمحافظة النبطية بقذائف المدفعية، دون تفاصيل إضافية وفق بيان آخر.

إظهار أخبار متعلقة



"حزب الله" الذي أعلن مساء الخميس إطلاق مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع الجيش الإسرائيلي، أشار إلى أنه "وفق خطط ميدانية معدّة مسبقا"، تصدى مقاتلوه للقوات الإسرائيلية في محيط وداخل بعض القرى اللبنانية، عبر استهداف مسارات التقدم، واستدراج تلك القوات إلى بعض الكمائن المتقدمة داخل بعض القرى الحدودية.

ووفق بيان الحزب، بلغت "حصيلة خسائر الجيش الإسرائيلي خلال التوغل البري مطلع أكتوبر الجاري، حوالي 55 قتيلا وأكثر من 500 جريح من ضباط وجنود جيش العدو".

وأضاف بأن الخسائر الإسرائيلية تضمنت أيضا "تدمير 20 دبابة ميركافا، و4 جرافات عسكرية وآلية مدرعة وناقلة جند، وإسقاط مسيّرتين من نوع هرمز 450".

وتفرض إسرائيل، وفق تقارير دولية عديدة، رقابة عسكرية صارمة على وسائل إعلامها بخصوص الخسائر البشرية والمادية جراء ضربات "حزب الله"، لأسباب عديدة، بينها الحفاظ على معنويات الإسرائيليين.

إظهار أخبار متعلقة



على جانب آخر، شن الطيران الإسرائيلي مساء الخميس وصباح الجمعة، غارات على مناطق متفرقة جنوب وشرق لبنان، أسفرت عن استشهاد 6 أشخاص على الأقل وتدمير مسجد.

وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية والبلديات، عن مهمات نفذتها عناصرها بمناطق متفرقة من البلاد، استهدفها الطيران الإسرائيلي منذ مساء الخميس وحتى صباح الجمعة.

وبمحافظة النبطية، قالت المديرية؛ إنه "على إثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة الدوير، عمل عناصر الدفاع المدني على إخماد حريق منزل، وعملت فرق البحث والإنقاذ على سحب جثامين 4 شهداء من تحت الأنقاض".

وبمحافظة الجنوب، وعقب غارة استهدفت بلدة القليلة "تستمر فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني في العمل على رفع الأنقاض بحثا عن مفقودين، تمكنت لغاية الآن من انتشال جثماني شهيدين من بين الركام"، وفق الوكالة.

وفي محافظة بعلبك، قالت المديرية؛ إنه "على إثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة تمنين ليلا، عمل عناصر الدفاع المدني على إخماد حريق منزل".

كما قدمت فرق الدفاع المدني خدمات عامة للسكان، شملت "تأمين المياه إلى مراكز إيواء النازحين في العديد من المناطق"، بحسب الوكالة.

وفي النبطية، أفادت وكالة الأنباء بأن الطيران الحربي الإسرائيلي "أغار قرابة الثامنة وعشر دقائق صباحا على بلدة أنصار".

كما "شنّ الطيران الحربي المعادي قرابة الثامنة صباحا، غارة على حي داود في بلدة الدوير"، وفق الوكالة.

إظهار أخبار متعلقة




وأوضحت أن "مسيّرة معادية قرابة الرابعة فجرا، بصاروخ موجّه بلدة كفررمان"، دون ذكر نتائج الغارة.

وفي قضاءي صور وبنت جبيل، ذكرت الوكالة أن "العدو الإسرائيلي واصل اعتداءاته على مدن وقرى قضاءي صور وبنت جبيل من منتصف الليل الفائت وحتى صباح هذا اليوم، فاستهدف طيرانه الحربي والمسير مناطق دمر خلالها مباني وأحياء كاملة".

وأوضحت أن تلك الغارات استهدفت منطقة "الحوش وحي بنايات الرز في بلدة العباسية وبلدات رامية وبرعشيت ودبعال وحداثا وياطر".

وفي بلدة "مجدل سلم" بقضاء صور، شن الطيران الإسرائيلي غارات متتالية، أدت إلى تدمير مسجد البلدة القديم، وفق الوكالة.

وفجرا، استهدفت المدفعية الإسرائيلية بلدات عيتا الشعب ورامية والضهيرة والبستان ومارون ويارون، وأطراف مدينة بنت جبيل، بقصف عنيف استمر أكثر من نصف ساعة، رافقه إطلاق نيران رشاشات العدو الثقيلة باتجاه بلدتي مروحين وطربيخا.

وأوضحت الوكالة أنه "طوال الليل وحتى صباح اليوم، وعلى غير عادته، حلق الطيران المعادي المسيّر فوق قرى محاذاة نهر الليطاني على مستوى منخفض جدا، كما أطلق العدو القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للحدود مع فلسطين المحتلة".

وفي مرج عيون، قالت الوكالة؛ إن أطراف بلدات مارون الراس ويارون تعرضت لقصف مدفعي متقطع، دون تفاصيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل