سياسة عربية

دول عربية تطالب الاحتلال وأمريكا بعدم استخدام مجالها الجوي لضرب إيران

اجتمع محمد بن سلمان بوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قبل أيام - (واس)
اجتمع محمد بن سلمان بوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قبل أيام - (واس)
أبلغ مسؤولون عرب واشنطن أنهم لا يريدون استخدام مجالهم الجوي للهجوم على إيران خوفا من العواقب، مؤكدين لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن طهران هددت عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول الخليج وحلفاء واشنطن الآخرين، إذا استخدمت أراضيهم أو مجالهم الجوي لشن هجوم على إيران.

وقال المسؤولون؛ إنه في قصف الاحتلال الأراضي الإيرانية، فإن إيران أكدت أنها سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية لإسرائيل، وسترد على أي دولة عربية تسهل الهجوم.

وقال المسؤولون العرب؛ إن الدول التي هددتها إيران تشمل الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، وكلها تستضيف قوات أمريكية.

إظهار أخبار متعلقة



وقال المسؤولون؛ إن هذه الدول أبلغت إدارة بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية، أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وأقر مسؤولون دفاعيون أمريكيون بأن بعض الشركاء الإقليميين أبلغوا البنتاغون، أنهم لا يريدون تحليق طائرات حربية إسرائيلية فوق أراضيهم، أو قيام القوات الأمريكية بشن عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالهم الجوي.

وقال المسؤولون؛ إن الدول العربية قالت إن القوات الأمريكية مسموح لها بإجراء عمليات دفاع عن النفس.

إظهار أخبار متعلقة



وقال مسؤول دفاعي أمريكي؛ إن طلبات الدول العربية لا تزال غير رسمية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، دعت إيران دول الخليج لاستخدام نفوذها مع واشنطن، وسط مخاوف من استهداف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية. وقد أوضح مسؤول إيراني أن طهران حذرت السعودية من أنها لا يمكن أن تضمن سلامة منشآتها النفطية، في حال تلقت إسرائيل أي دعم لتنفيذ هجوم.

وذكرت المصادر الخليجية والإيرانية أن محادثات جرت مؤخرا بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، حيث تم التركيز على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.
التعليقات (0)