سياسة عربية

مصر ترحل أجنبيتين شاركتا بوقفة لإحياء ذكرى "طوفان الأقصى" (شاهد)

تنص المادة 54 من الدستور المصري على أن الحرية الشخصية حق طبيعي، وهي مصونة لا تمس - جيتي
تنص المادة 54 من الدستور المصري على أن الحرية الشخصية حق طبيعي، وهي مصونة لا تمس - جيتي
أفادت مصادر حقوقية أن السلطات المصرية أصدرت قرارًا بترحيل فتاتين، إحداهما تحمل الجنسية الدنماركية والأخرى الأمريكية، عقب مشاركتهما في وقفة احتجاجية الاثنين الماضي على جسر "15 مايو" في منطقة الزمالك بالقاهرة في ذكرى معركة طوفان الأقصى.

وأوضحت المصادر أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على ستة نشطاء خلال الوقفة التي استمرت لبضع دقائق، قبل أن تقوم عناصر أمنية بلباس مدني بإجبار المشاركين على ركوب سيارات تابعة للأمن.


اظهار أخبار متعلقة



وذكرت المصادر أن أربعة من المعتقلين، وهم ندى محمد فخري، حبيبة تامر محمد، شهاب أحمد رفعت، وعبد الله محمد عبد الوهاب، تم عرضهم اليوم أمام نيابة قصر النيل في القاهرة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حوالي عشرة أشخاص يحملون أعلام فلسطين ولبنان، بالإضافة إلى لافتة كتب عليها "يسقط الاحتلال"، وهم يهتفون دعمًا للمقاومة ومعارضة للعدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين.

كما وثّقت المقاطع أيضًا وصول سيارات شرطة تحمل عناصر أمن بملابس مدنية الذين قاموا باعتقال المتظاهرين.

ومنذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تفرض السلطات المصرية حظراً على المظاهرات المتعلقة بالحرب التي تشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفقًا لتقارير منظمات حقوقية مصرية، فقد بلغ عدد المعتقلين في هذه الفترة حوالي 120 شخصاً، تم الإفراج عن 33 منهم بعد التحقيق معهم.

اظهار أخبار متعلقة



وتنص المادة 54 من الدستور المصري على أن "الحرية الشخصية حق طبيعي، وهي مصونة لا تمس." وتشير إلى أنه لا يجوز القبض على أي شخص أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته، إلا بأمر قضائي مسبب يستدعيه التحقيق، باستثناء حالات التلبس.
 
كما تؤكد المادة على ضرورة إبلاغ أي شخص يتم تقييد حريته بأسباب ذلك على الفور، مع توفير حقوقه كتابياً، والسماح له بالاتصال بذويه ومحاميه بشكل فوري. كما تحدد المادة أنه ينبغي تقديم الشخص الموقوف إلى سلطة التحقيق خلال 24 ساعة من وقت تقييد حريته.
التعليقات (0)

خبر عاجل