رياضة دولية

السعودية تعزز نفوذها الرياضي من بوابة الاستحواذ على بث الدوريات الأوروبية

الصندوق يدرس شراء نحو 10% من أسهم "دازون" التي يقع مقرها في لندن- واس
الصندوق يدرس شراء نحو 10% من أسهم "دازون" التي يقع مقرها في لندن- واس
يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي عرضًا للاستحواذ على حصة أقلية تُقدر بنحو مليار دولار في منصة "دازون"، المتخصصة في بث الأحداث الرياضية، والمدعومة من قبل الملياردير لين بلافاتنيك، وهي واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

وستمنح هذه الصفقة إذا تم التوصل إلى اتفاق نهائي، صندوق الاستثمارات السعودي حضورًا أقوى في ساحة كرة القدم الأوروبية، خاصةً أن "دازون" تمتلك حقوق بث الدوري الإيطالي والإسباني والألماني والفرنسي.

ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لاعبًا رئيسيًا في قطاع الرياضة، حيث يشارك في ملكية نادي "نيوكاسل يونايتد" في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى استثماراته الواسعة في الأندية السعودية مثل "النصر" الذي يضم بين صفوفه النجم كريستيانو رونالدو.

اظهار أخبار متعلقة


ويدرس الصندوق شراء نحو 10% من أسهم "دازون"، التي يقع مقرها في لندن. ورغم أن المحادثات بدأت منذ نهاية العام الماضي، إلا أنها لم تحرز تقدمًا ملموسًا بعد، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الصفقة ستُبرم.

في الوقت ذاته، أوضح مصدر آخر أن "دازون" تجري مناقشات مع عدد من الصناديق الاستثمارية منذ عدة أشهر، وذلك ضمن جهودها لتعزيز شراكاتها الاستراتيجية. ويُقدر أن تصل قيمة "دازون" إلى ما بين 10 و12 مليار دولار في حال توقيع أي اتفاق مستقبلي.

وعلى الرغم من هذه المحادثات، رفضت كل من "دازون" وصندوق الاستثمارات التعليق على الأخبار.

وتعد منصة "دازون" منافسًا قويًا لقنوات البث التقليدية، حيث تقدم خدمات البث الرياضي عبر الإنترنت، وتشمل رياضات متعددة مثل كرة القدم الأمريكية والملاكمة والبيسبول. وتُعتبر هذه الصفقة المحتملة جزءًا من التوجه السعودي لتوسيع استثماراتها الرياضية، بعد مشاركتها في سباقات "فورميولا 1" والغولف العالمي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، حصلت "دازون" على حقوق بث بطولة استعراضية جديدة في التنس ستُقام في الرياض، والتي ستجمع بين النجمين نوفاك ديوكوفيتش ورافائيل نادال. وتبث المنصة الدوري السعودي في عدة مناطق عالمية، إلى جانب مباريات الملاكمة ضمن فعاليات موسم الرياض.

وفي تقرير مالي حديث، أعلنت "دازون" عن تحقيق نمو بنسبة 41% في إيراداتها التي وصلت إلى 2.1 مليار دولار في عام 2022، بفضل زيادة الاشتراكات وحقوق بث الدوري الإيطالي والألماني. ومع ذلك، فقد سجلت المنصة خسائر تشغيلية قدرها 1.06 مليار دولار بسبب ارتفاع تكلفة حقوق البث.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2023، أجرت "دازون" محادثات مع مستشارين لجمع مليار دولار إضافي لتعزيز قدرتها على المنافسة في سوق حقوق البث المتزايد.
التعليقات (0)

خبر عاجل