سياسة تركية

داود أوغلو يعلق على تفجيرات "بيجر" في لبنان.. "لا أحد في أمان بسبب إسرائيل"

تسببت تفجيرات أجهزة "بيجر" بلبنان في استشهاد 9 وإصابة أعداد كبيرة- الأناضول
تسببت تفجيرات أجهزة "بيجر" بلبنان في استشهاد 9 وإصابة أعداد كبيرة- الأناضول
علق رئيس الوزراء التركي الأسبق، زعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو، على تفجير دولة الاحتلال لأجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر" في لبنان، محذرا من أن تبني "النهج الهمجي" لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يهدد العالم أجمع.

وقال داود أوغلو في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الثلاثاء، إن "الهجوم الرقمي الذي شنته إسرائيل في لبنان ليس أسلوبا جديدا للحرب فحسب، بل إنه أيضا انعكاس للنهج الهمجي الذي يتبعه نظام نتنياهو، والذي لا يأخذ في الاعتبار الوفيات بين المدنيين".


وأضاف أنه "في حال قامت دول وجهات فاعلة أخرى بتبني هذا النهج، الذي لا يعترف بأي أبعاد أخلاقية وقانونية، فلن يتمكن أحد من الشعور بالأمان في أي مكان في العالم".

وشدد السياسي التركي على ضرورة أن تطور دول المنطقة "موقفا مشتركا ضد هذا الخطر الجديد، وأن تضع هذه القضية على جدول أعمال جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستبدأ الأسبوع المقبل".

اظهار أخبار متعلقة


وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أعرب فيدان عن تعازيه للشعب اللبناني بسبب الخسائر في الأرواح جراء تلك التفجيرات، حسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية.

والثلاثاء، سقط عدد من الشهداء وأصيبت أعداد كبيرة من أعضاء حزب الله اللبناني ومن المدنيين، جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي بحوزتهم في لبنان.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب السلطات الصحيفة اللبنانية، فإن هناك 9 شهداء بينهم طفلة ونحو 2750 جريحا، وذلك جراء انفجار أجهزة لاسلكية في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتوافدت أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات، والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة الاتصالات، في حين ناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين مع احتدام حدة المواجهات، وسط تواصل التحذيرات الدولية من تفجر المنطقة في حال اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.
التعليقات (0)

خبر عاجل