سياسة دولية

فضيحة مدوية.. صحيفة يهودية تعترف بالكذب بعد نشر تقرير مفبرك عن السنوار

السنوار رئيس حركة حماس يرفض الخروج من قطاع غزة- الأناضول
السنوار رئيس حركة حماس يرفض الخروج من قطاع غزة- الأناضول
اعتذرت صحيفة "جويش كرونيكل" البريطانية اليهودية لمتابعيها بعد نشرها تقريرا مفبركا عن قائد حركة حماس، يحيى السنوار.

وقالت الصحيفة إنها أجرت تحقيقا داخليا، وتبين لديها أن التقرير الذي نشره الصحفي المتعاون معها  إيلون بيري كان تقريرا مكذوبا بالكامل، في إشارة إلى مزاعم أن السنوار خطط للهروب مع بعض الأسرى الإسرائيليين عبر محور فيلادلفيا إلى إيران.

وقامت الصحيفة بحذف كافة التقارير التي كتبها بيري سابقا، قائلة إن السيرة الذاتية التي قدمها على أنه صحفي مشكوك في صحتها.

كما أعلنت أنها فصلت بيري عن العمل لديها.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الصحيفة أنها تحقق أيضا في سيرة بيري الذي زعم أنه خدم كجندي كوماندوز خلال "عملية عنتيبي"، وأنه كان أستاذًا في جامعة "تل أبيب" لمدة 15 عامًا.

واللافت أن الوثائق المكذوبة تورطت بها صحف أخرى أبرزها "بيلد" الألمانية، فيما نفت صحتها وسائل إعلام إسرائيلية على غرار "يديعوت أحرونوت".

وقالت صحيفة "جويش كرونيكل": "على الرغم من أننا ندرك أنه خدم في قوات الدفاع الإسرائيلية، إلا أننا لم نكن راضين عن بعض ادعاءاته. ولذلك قمنا بإزالة قصصه من موقعنا على الإنترنت وأنهينا أي ارتباط بالسيد بيري".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت إن المعلومات المنشورة تهدف إلى تضليل الرأي العام، مضيفة أنه من بين أكثر المزاعم المثيرة للجدل التي نشرتها "جويش كرونيكل"، هي أن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، "يستعد للهروب إلى إيران مع رهائن إسرائيليين".

ولفتت إلى أن هذا الاقتراح قدمه أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، مؤكدة أن وثائق الصحيفة اليهودية، تعد واحدة من العديد من التقارير المثيرة التي أعدها في الأشهر الأخيرة "إيلون بيري".


التعليقات (0)