سياسة دولية

رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)

دومينيك دو فيلبان: لم يعد لفرنسا صوت على الساحة الدولية- وسائل إعلام فرنسية
دومينيك دو فيلبان: لم يعد لفرنسا صوت على الساحة الدولية- وسائل إعلام فرنسية
يواصل رئيس الحكومة الفرنسية الأسبق، دومينيك دو فيلبان، إظهار الاختلاف والتميز عن الخطاب السياسي الرسمي الفرنسي تجاه الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة.

وفي مقابلة له مع إذاعة "فرانس إنتر" الخميس الماضي، انتقد دو فيلبان الدعم الفرنسي المطلق للاحتلال الإسرائيلي، واصفًا الحرب بأنها "أكبر فضيحة تاريخية لم يعد أحد يتحدث عنها في فرنسا وفي الإعلام المحلي".


 وأكد أن هذا الموقف الفرنسي الرسمي يقوض فعالية الدبلوماسية الفرنسية ويقلل من مصداقية فرنسا والغرب بشكل عام.

وفي الحوار الذي أجرته الإعلامية ليا سلامة، أشار دو فيلبان إلى أن فرنسا "لم تعد تملك صوتاً على الساحة الدولية"، واعتبر أن ذلك يرجع إلى "المعايير المزدوجة" وغياب الفعل في دبلوماسيتها تجاه الأوضاع في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


 كما أنه وصف الصمت الفرنسي حول الأحداث الفلسطينية تحت ذريعة "هذه هي الحروب" بأنه "فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية"، واعتبره عبثًا يساهم في تآكل الفعالية السياسية لفرنسا.

وفي هذا السياق، وصف دومينيك دو فيلبان الحرب على غزة بأنها "فضيحة تاريخية كبرى" لا تشبه الحروب الأخرى، حيث يُقتل فيها المدنيون بشكل رئيسي.

وفي مواجهة التشكيك في أعداد الضحايا الفلسطينيين بناءً على إحصاءات "وزارة الصحة في قطاع غزة"، شدد دو فيلبان على أن الوزارة ليست المصدر الوحيد للبيانات، وأن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أعلى بكثير من الرقم المعلن.

 وطالب دو فيلبان بالتوقف عن التقليل من مصداقية الأرقام المقدمة، مشيرًا إلى أن الوضع في غزة يشهد تدميرًا واسعًا، قائلاً: "في غزة، الأجساد والقلوب والأرواح والرؤوس تتناثر قطعاً".

وأصبحت مواقف دومينيك دو فيلبان، رئيس الحكومة الفرنسية الأسبق، نادرة في فرنسا، خصوصًا بين الأوساط الرسمية والمسؤولين السابقين.

وتكمن أهمية مواقفه ليس فقط في أنه كان رئيسًا للحكومة ووزيرًا للخارجية خلال فترة الرئيس الراحل جاك شيراك، ولكن أيضًا في كونه ينتمي إلى عائلة اليمين الوسط الديغولي، وليس اليسار الراديكالي المعروف بدعمه للحقوق الفلسطينية ومعارضته لدعم "إسرائيل" المطلق.

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قدم دو فيلبان آراء مخالفة للموقف الرسمي الفرنسي من الحرب على غزة، والتي كانت في بدايتها حينها.

اظهار أخبار متعلقة


 وفي حوار مع إذاعة "فرانس إنفو" الحكومية، وصف المدنيين الفلسطينيين الذين يُقتلون في الحرب بأنهم ليسوا "ضحايا هامشيين"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" تقتلهم عن عمد وبقصد. وأكد أن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ليس مطلقًا ولا خاليًا من القيود، ولا يبرر بأي شكل قتل المدنيين".

وعبّر عن قلقه من أن الحرب، إذا لم تُوقف بأمر أمريكي وأوروبي، فقد تؤدي إلى "حرب حضارات" كما ينظر إليها بنيامين نتنياهو، واصفًا وضع الفلسطينيين بأنه بمثابة "أسر جماعي".
التعليقات (0)

خبر عاجل