سياسة عربية

مع بداية العام الدراسي.. الشيخة موزا توجه رسالة لأطفال غزة

الدوحة تستقبل الاحتفاء الخامس، تحت شعار "التعليم في خطر: التكلفة الإنسانية للحرب" - قنا
الدوحة تستقبل الاحتفاء الخامس، تحت شعار "التعليم في خطر: التكلفة الإنسانية للحرب" - قنا
عبرت والدة أمير قطر وزوجة الأمير الأب الشيخة موزا بنت ناصر، عن حزنها من الموقف الدولي تجاه التلاميذ في قطاع غزة مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد.

وحسب وكالة الأنباء القطرية " قنا" قالت الشيخة موزا خلال احتفاء مؤسسة التعليم فوق الجميع باليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات الذي يقام هذا العام تحت عنوان " التعليم في خطر: التكلفة الإنسانية للحرب "عندما أتحدث عن الهجوم على التعليم لا أقصد، بطبيعة الحال، المعنى المجرد للتعليم وإنما دلالته الشاملة فالتعليم يعني صفوفا تكتظ بأطفال أبرياء يحلمون، ويحلم أهاليهم، بمستقبل يريدون من مركب التعليم أن يحملهم إليه.

 التعليم يعني أيضا معلمين يسخرون علمهم ويبذلون قصارى جهودهم من أجل تأهيل هؤلاء الأطفال لتحقيق أحلامهم وأحلام أهاليهم".

وأضافت الشيخة موزا بنت ناصر أنه منذ السابع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي سجل استشهاد أكثر من 10000 طالب في غزة، وما لا يقل عن 400 مدرس، وتدمير 93% من المدارس التي كان معظمها بمثابة سكن في حالات الطوارئ ويحتمي بها النازحون الذين أصبحوا بلا مأوى بسبب الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت، "لقد انقضى عام وحل آخر، ولا تزال الأدراج في الصفوف تنتظر طلبتها، دون أن تعلم من سيعود إليها ومن لا يعود، فمنهم من قضى نحبه استشهادا ومنهم من على فراش المرض مبتور الساعدين أو القدمين ومنهم من ينتظر قدره المجهول الذي يحاصره الموت من كل جانب ويتضاءل فيه الأمل بالسلام والحرية والعدالة.. لقد خذلناكم يا أطفال غزة، فلم يحمكم قانون دولي ولا شرعية أممية ولا اتفاقيات دولية".

وأضافت أنها غاضبة من حجم الجرائم التي ترتكب في غزة، وغاضبة من فرط صمت الإنسانية، ومن المجتمع الدولي الذي انفضحت معاييره المزدوجة بسبب تغاضي النظر عن مأساة القطاع المحاصر.

وانتقدت الشيخة موزا بنت ناصر، زعماء دول قالت إنهم انتفضوا لحرب، وصمتوا عن أخرى، في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، والصمت الكبير حيال ما يحدث في غزة، مضيفا أن العديد من زعماء الدول يتحدثون عن حقوق الإنسان في كل تصريحاتهم، لكنهم يصمتون حينما يتعلق الأمر بالإبادة الجماعية في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وعقد في العاصمة القطرية الدوحة، الاحتفاء الخامس، تحت شعار “التعليم في خطر: التكلفة الإنسانية للحرب”، وشهد الحدث حضور عدد من الشخصيات البارزة وممثلين عن الأمم المتحدة ومناصري قضايا الشباب والمجتمع المدني.

التعليقات (0)