سياسة دولية

أوكرانيا تتوسع في كورسك.. وروسيا تجلي عشرات الآلاف من سكان المناطق الحدودية

القوات الروسية فشلت بصد الهجوم الأوكراني- جيتي
القوات الروسية فشلت بصد الهجوم الأوكراني- جيتي
أعلنت أوكرانيا مواصلة تقدمها في الأراضي الروسية، وبسط سيطرتها على مدينة سودجا في مقاطعة كورسك، كما أعلنت إنشاء قيادة عسكرية في المنطقة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن قائد الجيش الجنرال أولكسندر سيرسكي أفاد "باستكمال السيطرة على مدينة سودجا من أيدي العسكريين الروس".

وتعد السيطرة على سودجا أكبر انتصار للقوات الأوكرانية منذ بدء هجومها غير المسبوق على الأراضي الروسية في السادس من أغسطس/ آب الجاري.

كما أعلن قائد الجيش الأوكراني إنشاء مكتب للقيادة العسكرية في الجزء الذي استولت عليه قواته من منطقة كورسك غربي روسيا، قائلا: "أنشأنا مكتب قيادة عسكرية لضمان الأمن وتلبية احتياجات السكان المحليين".

وأضاف أن القوات الأوكرانية تواصل التقدم، وأنها توغلت قرابة 1.5 كيلومتر في الساعات الـ24 الماضية، مبينا أن قواته "تسيطر على 1150 كيلومترا مربعا من الأراضي و82 بلدة" منذ بداية الهجوم.

وأعلنت كييف أنها ستنشئ منطقة عازلة في كورسك بعد اجتياحها.

اظهار أخبار متعلقة



في المقابل، أعلنت القوات الروسية استعادة بلدة كروبيتس في مقاطعة كورسك كانت القوات الأوكرانية قد سيطرت عليها في وقت سابق، مضيفة أنها استهدفت أيضا بصواريخ "إسكندر" قافلة عسكرية أوكرانية من 15 ناقلة في سومي.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية، فإن وحدات من قوات مجموعة "الشمال" ومن خلال الضربات الجوية ونيران المدفعية، تمكنت من صد هجوم المجموعات المهاجمة التابعة للواء الميكانيكي 115 التابع للقوات الأوكرانية في اتجاه كريمياني.

وذكرت الوزارة، أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت نحو 90 عسكريا، و5 مركبات مشاة قتالية أمريكية الصنع من طراز "برادلي"، و6 مركبات قتال مدرعة.

وبدأت روسيا إجلاء آلاف آخرين من مناطق حدودية،  حيث قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم كورسك، إنه يتم إخلاء منطقة غلوشكوف التي يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة.

وتم إجلاء ما لا يقل عن 200 ألف شخص حتى الآن من المناطق الحدودية، وفقاً لبيانات روسية.

اظهار أخبار متعلقة



وفي ذات الوقت، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الأوكرانية يمكنها استخدام الأسلحة البريطانية في عملياتها بالأراضي الروسية، لكن مع استمرار القيود على استخدام صواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى.

وقال متحدث باسم الوزارة: "أوضحنا خلال عملية منح الأسلحة أنها يجب أن تستخدم بما يتماشى مع القانون الدولي".

ووفقا للوزارة، فإنه يمكن لأوكرانيا استخدام الدبابات البريطانية والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها من المعدات العسكرية داخل الأراضي الروسية في إطار عملياتها الدفاعية.
التعليقات (0)